تظاهرة احتجاجية في مدينة جراتس النمساوية ضد قانون الجامعات الجديد

تشهد الساحة الرئيسية لمدينة جراتس – ثاني أكبر مدن النمسا – اليوم، تظاهرة طلابية ضخمة، للاحتجاج على تعديل “قانون الجامعة” الجديد المثير للجدل.

وتتزامن التظاهرة التي دعت لها حركة (Education Burns) الطلابية المعنية بأمور الطلبة الجامعيين، مع تظاهرات أخري في جميع المدن النمساوية، رفضًا للقانون، الذي يقضي بزيادة الرسوم الدراسية في الجامعات النمساوية بنسبة كبيرة، ووضع عدة لوائح قانونية لاتصب في مصلحة الطلبة، مما يعيق هؤلاء الطلاب للوصول إلي التعليم العالي ويعرضه لخطر كبير، مما سىؤثر بالسلب مستقبلاً على البحث العلمي بالنمسا عمومًا.

وعلى الرغم من الإغلاق المفروض علي البلاد منذ أكثر من أسبوعين للحد من انتشار وباء كورونا، فإن الطلاب يعتزمون الاحتجاج على القانون الذين يعتبرونه ظالما لهم.

ومن المقرر إلقاء ممثلي الروابط والإتحادات الطلابية والمهتمين بالشأن الطلابي والعملية التعليمية بالجامعات النمساوية، خطابات هامة ومناشدات للسلطات المعنية لإعادة النطر في إقرار القانون، أو إعادة صياغته بالشكل الملائم الذي يضمن حقوق الجامعة والطلاب علي حد سواء.

وتضم حركة “Education Burns” الداعية للتطاهرة، طلبة وأساتذة جامعيين؛ وشخصيات بارزة أخرى في مجالات مختلفة تسعى وبشكل عام لتحقيق الاستفادة القصوى للمجتمع من جامعاته ومؤسساته العلمية المختلفة، وتذليل أى عوائق تمنع وصول نتاج جهد وفكر وأبحاث هؤلاء لمجتمعهم ووطنهم.

وتأمل الحركات الطلابية أن تتبنى السلطات المعنية السياسات التي تتيح للطلبة التفرغ لعلمهم ولأبحاثهم العلمية، بدلاً من استنزاف طاقتهم ووقتهم في شؤون فرعية تعود بالسلب على المستوى العلمي الجمعي للطلاب.

شاهد أيضاً

بالفيديو – “طن لحم وطن دجاج ونصف طن أرز” في إفطار حي المطرية الشعبي بالقاهرة

وسط أجواء عمتها البهجة والسعادة، نظم سكان حي المطرية بشرق القاهرة، حفل إفطارهم الجماعي للعام …