1020C454FEBC5F6C3C48280AF3870CE3
الأربعاء , 28 يوليو 2021

ما هى الآثار الجانبية التى يشعر بها متعافو كورونا: صعوبة النوم وضعف القدرة الجنسية

مضاعفات عديدة يشعر بها متعافي فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، قد تستمر معهم إلى أشهر طويلة الأمد، التي ما زالت الدراسات الجديدة، ترصد أثارا جانبية مختلفة وصلت إلى 8 أعراض تستمر مع المريض بعد مرحلة الشفاء، تمثل آخرها في صعوبة النوم.

وأظهرت الدراسة الحديثة، التي أُجريت على 1733 شخصا، تم إدخالهم إلى مستشفى «جين يين تان»، أن المرضى الذين ثبتت إصابتهم لأول مرة في ووهان مع بداية تفشي الوباء، ظلوا يعانون من العديد من الأعراض بما في ذلك صعوبة النوم في مايو 2020، بحسب «روسيا اليوم».

وأشارت النتائج إلى أن نحو 63% من المرضى الذين تم فحص بياناتهم من قبل العلماء استمروا في المعاناة من التعب، بينما واجه 26% آخرين صعوبة في النوم، كما أوضحت معاناة البعض من خلل في الكلى وتلف طويل المدى في الرئة.

8 آثار جانبية يشعر بها متعافي كورونا

وفي هذا الصدد، يقول الدكتور محمد عز العرب، استشاري الباطنة بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية لـ«الوطن»، إن هناك العديد من مضاعفات كورونا الجديدة التي تظهر كل فترة، نظرًا لحداثة الوباء وتطوره، ويطلق عليها «متلازمة ما بعد كورونا»، وهي:

– صعوبة النوم.

– خلل في الكلى.

– تلف طويل المدى في الرئة.

– الشعور بالإجهاد العام.

– حالة من الاكتئاب والتغيير النفسي.

– «الصداع».

– انعدام القدرة الجنسية لمدة تصل إلى 7 أشهر.

– سقوط الأسنان.

واستطرد «عز العرب» حديثه، قائلا إن «تلك الأعراض لا يمكن تعميم إصابة جميع الأشخاص المتعافين بها، بل بعضهم فقط من يتأثرون وتظهر عليهم هذه المضاعفات».

وكان الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد بوزارة الصحة والسكان، قد أوضح في مداخلة هاتفية عبر برنامج «يحدث في مصر»، مع الإعلامي شريف عامر، على شاشة «MBC مصر»، أن بعض المتعافين ثبت معاناتهم من الجائحة العالمية من ضعف الرغبة الجنسية ولكن لم تصل للعجز الجنسي، نظرًا لاستمرارها لأشهر قليلة لا تتجاوز 7 أشهر.

 

شاهد أيضاً

تركيا ترد على مقترح مستشار النمسا “مكان اللأجئين الأفغان فى تركيا”

المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، تانجو بيلجيتش، قال إن بلاده لن تستقبل موجة لاجئين جديدة، …

%d مدونون معجبون بهذه: