1020C454FEBC5F6C3C48280AF3870CE3
الثلاثاء , 27 يوليو 2021

كيف تنقذ هاتفك إذا سقط في المياه؟، هناك قواعد للتعامل مع هذه “الحالة الطارئة”

هناك عشرات الطرق التي قد تُنهي المطاف بهاتفك غارقاً في المياه؛ قد يسقط منك في المرحاض، أو أحد أصدقائك يسكب عليه كوباً من المياه بالخطأ، أو ربما نسيت وجوده في جيبك قبل أن تقفز إلى حمام السباحة.

لحُسن الحظ، أصبحت مقاومة المياه من الخصائص القياسية للهواتف الذكية الحديثة. وتقاس قدرة هاتفك على مقاومة المياه بمعيار الحماية العالمية (IP)، فإذا كان تصنيف حماية هاتفك برقم مرتفع، مثل IP67 أو IP68، سيكون على ما يرام، ولكن إذا كان تصنيف الحماية منخفضاً، أو كان الهاتف غير مقاوم للمياه من الأساس، ينبغي أن تستعد لما هو أسوأ.

في العادة، عندما يغطس هاتفك في المياه، وبعد انتهاء نوبة الذعر والهلع وما إلى ذلك، ربما ستبدأ في الضغط بجنون على كل الأزرار، والنفخ في الهاتف، أو محاولة تجفيفه باستخدام مجفف الشعر للتخلص من كل المياه بسرعة. قد تبدو كل تك الأفعال منطقية، ولكنها خاطئة تماماً.

لهذا، إليك الطريقة المناسبة لإنقاذ هاتفك إذا سقط في المياه

  • أولاً، أخرج هاتفك بأسرع ما يمكن من قاع حوض الاستحمام أو المرحاض، لأنه كلما طالت مدة بقاء الهاتف في المياه، زادت احتمالية تعرضه للتلف الدائم.
  • بمجرد إخراج الهاتف من المياه، أوقف تشغيله فوراً. لا تحاول الضغط على أي أزرار أو تشغيل أي تطبيقات، اطفئه فوراً.
  • أخرج الهاتف من الجراب إذا كان هناك جراب. وإذا كانت البطارية قابلة للفك، أخرجها من الجهاز، لأن هذا يعمل على فصل الطاقة عن الجهاز بأسرع ما يمكن لتجنب احتمالية حدوث دارة قصر كهربائية منخفضة المقاومة.
  • امسح الهاتف بمنشفة نظيفة وتأكد من عدم دخول المياه في منفذ الشحن أو فتحات بطاقة SIM أو بطاقة الذاكرة، أو مقبس سماعات الرأس، وابتعد عن الحرارة، ولا تحاول تجفيف هاتفك المبلل باستخدام مجفف الشعر أو وضعه في الفرن!
  • إذا كانت هناك آثار لدخول المياه إلى داخل تلك الشقوق أو الفتحات، استخدم منفاخ هواء مضغوط بحذر شديد لإخراج تلك القطرات، كما نصح موقع مجلة WIRED الأمريكية.
  • يمكنك استخدام أنفاسك إذا لم يتوفر لديك منفاخ هواء مضغوط، ولكن احذر حتى لا تدفع المياه بالخطأ إلى داخل الهاتف أكثر، أو تضيف إليها المزيد من قطرات لعابك.
  • أكثر نصيحة متداولة بهذا الشأن هو وضع الجهاز في كيس أرز، قد تنجح تلك الطريقة في بعض الأحيان، ولكنها قد تتسبب في بعض المشكلات، لأن الأرز له قدرة عالية على امتصاص الرطوبة، لذا قد يصلح المشكلة مؤقتاً، ويتسبب في مشكلة أخرى؛ يصبح الأرز لزجاً عندما يمتص المياه والرطوبة، وبالتالي قد ينتهي بك الأمر بوجود قطع لزجة من الأرز عالقة في تجاويف وفتحات الهاتف، لذلك يمكنك تغليف الهاتف في منديل ورقي قبل وضعه داخل كيس الأرز
  • وأخيراً، قد تحتاج إلى طلب المساعدة من المختصين، ففي بعض متاجر الهواتف تقدم خدمات إصلاح الهواتف المبتلة ويستخدمون آلات خاصة لسحب المياه والرطوبة من الهواتف.

لإنقاذ هاتفك إذا سقط في المياه، تجنب هذه المحظورات:

بالإضافة إلى النصائح التي يجب عليك فعلها لإنقاذ هاتفك إذا سقط في المياه، هناك أشياء ينبغي أن تتجنبها تماماً، أشار إليها موقع Gadgets Now الهندي، ومنها:

  • لا تحاول تجفيف الهاتف باستخدام مجفف شعر؛ لأن الحرارة قد تتسبب في تلف المكونات الإلكترونية الدقيقة داخل الهاتف.
  • استخدام الهواء الساخن لمجفف الشعر قد يتسبب في إذابة المكونات الداخلية للدائرة الكهربية أو حدوث عطل بها نتيجة الحرارة الزائدة.
  • لا توصل هاتفك المبتل بمقبس تيار كهربائي لشحن البطارية.
  • لا توصل سماعات الرأس مقبس 3.5 مم الموجود بالهاتف، قد تتعرض إلى مخاطر الصعق الكهربي.
  • لا تفتح علبة بطاقة SIM لإخراج البطاقة، قد يتسبب ذلك في تسرب المياه إلى داخل الجهاز.
  • لا تستخدم هاتفاً ذكياً مبتلاً، اضغط على زر إيقاف التشغيل فوراً.
  • لا تهز الهاتف بقوة بلا داعٍ لإخراج المياه، قد يتسبب ذلك في وصول المياه إلى الدائرة الكهربية الداخلية.
  • لا تحاول تفكيك الهاتف أو إخراج البطارية.
  • إذا ذهبت إلى مركز الخدمة لإصلاح الهاتف، أبلغ الفني المختص بسقوط الهاتف في المياه قبل تسليمه، لا تكذب لكيلا يتسبب الفني في ضرر أكبر للهاتف دون قصد.
  • لا تضغط على أي مفاتيح، مثل أزرار التحكم بمستوى الصوت أو مفتاح التشغيل دون حاجة، لمنع تعمّق المياه إلى داخل الجهاز.
  • لا تستخدم مروحة أو منفاخاً تجاه الهاتف في محاول لإزالة المياه، قد يتسبب ذلك في تراكم المزيد من الرطوبة داخل الجهاز.

ولا تنس، الاستعداد خير من الندم

لأن الاستعداد خير من الندم، من الجيد دائماً أن تكون مستعداً لهذا النوع من الحوادث.

ويعتبر أذكى خيار أمامك هو الاحتفاظ بمواد تجفيف اصطناعية في متناول يدك، عادة ما تتوفر تلك المواد على هيئة عبوات ورقية مربعة صغيرة؛ تلك التي تجدها في صناديق الأحذية والحقائب وعليها عبارة “ليست للأكل”.

تحتوي تلك العبوات على حبيبات صغيرة من هلام السيليكا، التي تمتص الرطوبة أسرع من الأرز، وبطريقة أقل فوضوية، وفي هذه الحالة يمكنك وضع هاتفك في حاوية من تلك العبوات، وإغلاق الحاوية جيدًا، ثم تنتظر من 24 إلى 48 ساعة.

أيضاً، يمكنك طلب عبوة إصلاح الهواتف المبتلة، Nine Lives أو عبوّات Nanoflow X والاحتفاظ بها لمثل هذه الحالات، وعندها ضع هاتفك داخل العبوّة المليئة بمادة مجففة وأحكم قفلها، وانتظر مرور المدة الزمنية المحددة (12 إلى 24 ساعة) حتى يجفّ هاتفك تماماً.

ولكن أهم شيء لكي تحقق مادة التجفيف الغرض المنشود هو أن تكون في حاوية محكمة القفل حتى تمتص المياه من الهاتف فقط، ولا تمتص الرطوبة من الهواء الخارجي.

 

شاهد أيضاً

يورجن كلوب يتحدث عن عودة فان دايك وجوميز لمباريات ليفربول القادمة

قال يورجن كلوب، المدير الفني لفريق ليفربول الإنجليزي، المحترف ضمن صفوفه النجم محمد صلاح، نجم …

%d مدونون معجبون بهذه: