1020C454FEBC5F6C3C48280AF3870CE3

ألمانيا تعتزم تمويل لقاح كورونا لتطعيم كل أوروبا – 600 مليون جرعة بقيمة 10 مليارات دولار

كشفت وكالة “رويترز” للأنباء، الثلاثاء 9 فبراير/شباط 2021، عن عزم ألمانيا إنفاق ما يقرب من 9 مليارات يورو (10.9 مليار دولار) هذا العام، للمساعدة في شراء ما يصل إلى 635.1 مليون جرعة من لقاحات كوفيد-19 لسكانها والدول الأخرى الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وذلك وفق وثيقة حصلت عليها الوكالة، صادرة عن وزارة المالية الألمانية.

ويزيد التأخير في عملية طرح اللقاح البطيئة نسبياً في الاتحاد الأوروبي، والقلق بشأن السلالات الجديدة لفيروس كورونا، من صعوبة تخفيف الحكومات الأوروبية للقيود الحالية بسبب الجائحة. وأدت المشاكل إلى بعض التوترات بين بروكسل وبرلين.

ميزانية ضخمة

وفقاً للوثيقة، فقد اقترحت بيتينا هاجيدورن، نائبة وزير المالية أولاف شولتس، على المشرعين في رسالة، الموافقة على طلب وزير الصحة ينس سبان، للحصول على 6.22 مليار يورو إضافية لشراء المزيد من الجرعات.

يأتي هذا بالإضافة إلى 2.66 مليار يورو مخصصة بالفعل في ميزانية 2021.

كما تأتي خطط الإنفاق الإضافية بعد أن قال شولتس، الأسبوع الماضي، إنه غاضب من عدم طلب المزيد من لقاحات كوفيد-19 العام الماضي، على المستوى الأوروبي، بينما جددت رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين دفاعها عن سجل المفوضية في طرح اللقاح.

في السياق نفسه، قال مصدر من التحالف لـ”رويترز”، إن من المتوقع أن توافق لجنة الميزانية بمجلس النواب على الإنفاق الإضافي غداً الأربعاء 10 فبرير/شباط.

جاء في الوثيقة أيضاً أن وزارة الصحة ستستخدم الأموال التي تبلغ في المجمل 8.89 مليار يورو، لشراء ما يصل إلى 635.1 مليون جرعة لقاح، في إطار خطط المشتريات المشتركة للاتحاد الأوروبي والمخطط الوطني لبرلين.

9 ملايين جرعة

هو العدد الذي ينتظره الاتحاد الإفريقي من لقاح “أسترازينيكا” البريطاني، إذ كشفت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير ليين، نهاية الشهر الماضي، أن شركة أسترازينيكا ستسلم تسعة ملايين جرعة إضافية من لقاح كوفيد-19 إلى الاتحاد الأوروبي في الربع الأول من هذا العام، ليصل إجمالي الجرعات إلى 40 مليوناً خلال هذه الفترة، كما أنها ستبدأ عمليات التسليم قبل أسبوع واحد من الموعد المتوقع.

يأتي هذا بعد أن كانت الشركة الإنجليزية السويدية قد أعلنت بشكل غير متوقع، الشهر الماضي، أنها ستوقف الإمدادات إلى الاتحاد الأوروبي من لقاحها المرشح في الربع الأول، ما أثار خلافاً بشأن الإمدادات.

ومن أجل نزع فتيل النزاع، عرضت الشركة بعد ذلك تقديم موعد تسليم بعض الشحنات إلى الاتحاد الأوروبي. كما عرضت ثمانية ملايين جرعة إضافية على الاتحاد الأوروبي، لكن مسؤولاً في التكتل قال لرويترز إن ذلك يقل كثيراً عما تعهدت به في الأساس، إذ التزمت أسترازينيكا بتقديم ما لا يقل عن 80 مليون جرعة في الربع الأول.

الأرقام تتصاعد

فقد أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، الثلاثاء، أن عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا ارتفع إلى مليونين و291924 بعد تسجيل 3379 إصابة جديدة.

وأوضحت بيانات المعهد أيضاً أن عدد الوفيات ارتفع إلى 62156 بعد تسجيل 481 وفاة جديدة.

كما سجلت فرنسا 4317 حالة إصابة جديدة مؤكدة بكوفيد-19، أمس الإثنين، نزولاً من 19715 حالة أمس الأحد، و4347 حالة يوم الإثنين الماضي، في حين استمرّ اتجاه إحصاء الحالات مطرداً، لكن أعداد متلقّي العلاج في المستشفيات زادت لليوم الثاني على التوالي.

وزاد العدد الإجمالي التراكمي لحالات الإصابة إلى 3 ملايين و341 ألف حالة، وهو سادس أكبر عدد من الإصابات في أوروبا.

 

شاهد أيضاً

كيف أعادني فيلسوف نمساوي للإيمان من جديد

بقلم الكاتب – محمد خالد عبدالوكيل —–  في سنين الشباب الأولى كان عقلي يضج بالأفكار، …

%d مدونون معجبون بهذه: