1020C454FEBC5F6C3C48280AF3870CE3

آخرها المغرب – الحشيش قانوني في هذه الدول – والنمسا حتى 5 جرامات

صادقت الحكومة المغربية، أول أمس الخميس 11 مارس، على مشروع قانون لإضفاء الشرعية على زراعة نبتة القنب الهندي لأغراض طبية وصناعية فقط.

ويدعو مشروع القانون إلى إنشاء وكالة وطنية لتنظيم الصناعة بزراعة نبتة القنب المعتمد التي يُستخرج منها مخدر الحشيش.

وأشارت وزارة الداخلية، في المشروع، إلى أن المغرب كان سباقا لوضع إطار قانوني ينظم استعمال المخدرات لأغراض طبية من خلال الظهير الصادر في 1922، غير أنه في 24 أبريل 1954 وضع حدا لزراعة القنب الهندي في كافة الأنشطة المشروعة.

وتأتي الخطوة بعدما أوصت منظمة الصحة العالمية، في وقتٍ سابقٍ، بإزالة الحشيش وخام القنب من الجدول الرابع لاتفاقية 1961 بشأن المخدرات، حيث كانا مدرجين مع مادة الهيروين والعديد من المواد الأفيونية الأخرى.

ويعتبر المغرب سابقة من بين الدول العربية في اتخاذ هذه الخطوة، لكن على المستوى العالمي هناك عددٌ من الدول أجازت استخدام القنب، ولو بصورةٍ مقننةٍ بعض الشيء.

دول أجازت «القنب»

البداية مع الولايات المتحدة، التي يعتبر حيازة القنب بها غير قانوني علي المستوي الفيدرالي، لكنه قانوني علي مستوى بعض الولايات، وهي ولايات كاليفورنيا، واشنطن، ألاسكا، كولورادو، نيفادا.

وفي أستراليا، يعتبر حيازة نبات القنب قانونية في الاستخدامات الطبية والعلمية، كما إنه غير مجرم إذا كان للاستخدام الشخصي في المقاطعة الشمالية وجنوب أستراليا.

وفي النمسا، تعتبر حيازة نبات القنب قانونية منذ بداية عام 2016، شريطةً ألا تتجاوز الكمية المملوكة مع الشخص الواحد 5 جرامات. وفي بلجيكا يعتبر حيازة القنب غير قانونية، لكنها غير مجرمة إذا كانت أقل من 3 جرامات فقط.

وفي كولومبيا، يعتبر الأمر قانونيًا حتي 22 جرامًا للاستخدام الشخصي، كما أنه لا يوجد حدود لاستخدامه في المجالات الطبية والعلمية أو إذا تم منح رخصة من مجلس مكافحة المخدرات.

وفي قارة أمريكا الجنوبية أيضًا، يعتبر القنب مشروعًا وقانونيًا في دولة أوروجواي.

وفي الهند، يعتبر القنب غير قانوني علي المستوي الفيدرالي، لكنه يتمتع بالقانونية في بعض الولايات، مثل غرب بينجال والشمال الشرقي وأوريسا.

وفي هولندا، يعتبر القنب غير مجرم، حتي 5 جرامات، كما أنه مرخص له للاستخدام العام أو في المقاهي هناك في بلاد الأراضي المنخفضة.

أما في جارتها إسبانيا، فإنه قانونيٌ، ولكن في مناطق معينة، ومحظور في الأماكن العامة، كما أنه غير مصرح بحيازة أكثر من 70-100 جرام منه.

وفي روسيا، يصنف امتلاك القنب بغير القانوني، لكنه غير مجرم حتى 6 جرامات فقط.

وفي اليونان، يصنف الأمر غير قانوني. ومع ذلك استخدام نصف جرام من القنب فقط لا أكثر من ذلك، لعمل سيجارة واحدة غير مجرم إذا كان للاستخدام الشخصي.

وهناك دول في العالم تعتبر حيازة نباتات القنب غير قانونية، لكنها في الوقت ذاته لا تجرمها، مثل بوليفيا وكمبوديا وكوستاريكا والإكوادور وإستونيا وجورجيا والمكسيك وباراجوي والبيرو والبرتغال.

 

شاهد أيضاً

أولمبياد طوكيو – بيتزا وتذاكر سينما.. مكافأة الميدالية الفضية للهندية تشانو

يمثل الفوز بميدالية أولمبية مكافأة كافية لأي رياضي لكن فضية الرباعة الهندية ميراباي تشانو في …

%d مدونون معجبون بهذه: