1020C454FEBC5F6C3C48280AF3870CE3
الأربعاء , 23 يونيو 2021

رغم التحذير – وكالة الدواء الأوروبية تتمسك باستخدام أسترازينيكا

وصفت وكالة الدواء الأوروبية استخدام لقاح استرازينيكا بأنه آمن وفعال، على الرغم من تقارير حول تسببه في جلطات الدم. وقبل ذلك أعرب رئيس حكومة ولاية بافاريا عن تمسكه باستخدام استرازينيكا، حتى من دون وجود تصريح رسمي.

أعلنت الوكالة الأوروبية للأدوية الخميس مارس 2021 أن لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا “آمن وفّعال” و”غير مرتبط” بزيادة خطر حصول تجلّطات دموية.

وصرحت مدير الوكالة إيمر كوك في مؤتمر عبر الفيديو أن “اللجنة توصلت إلى خلاصة علمية واضحة: أنه لقاح آمن وفّعال”. وأضافت كوك أن “منافعه في حماية الأشخاص من كوفيد-19 مع المخاطر المرتبطة في الوفيات وحالات الاستشفاء، تتفوّق على المخاطر المحتملة”.
وأوضحت كوك أن الهيئة الأوروبية الناظمة للأدوية ومقرّها أمستردام، “خلصت أيضاً إلى أن اللقاح غير مرتبط في زيادة خطر الإصابة بالجلطات الدموية”.
إلا أنها أكدت أن الوكالة “لا يمكن أن تستبعد نهائياً” وجود رابط بين اللقاح الذي طوّره المختبر السويدي البريطاني أسترازينيكا واضطرابات نادرة في التخثّر.
وعلّقت حوالى 15 دولة من بينها ألمانيا وفرنسا وإيطاليا، احترازياً استخدام هذا اللقاح، بعد تسجيل آثار جانبية محتملة، مثل تخثّر الدم وجلطات دموية لدى بعض الذين تلقوه. وتسبب ذلك في إبطاء جهود التطعيم في الاتحاد الأوروبي، والتي كانت متباطئة بالفعل.

وأطلقت وكالة الدواء الأوروبية، التي وافقت على اللقاح في يناير، مراجعة بشأن مخاطر أسترازينيكا

وقبل إعلان الوكالة الأوروبية بقليل، أعرب ماركوس زودر، رئيس حكومة ولاية بافاريا الألمانية، عن تمسكه باستخدام لقاح استرازينيكا في التطعيم ضد كورونا، حتى من دون وجود تصريح رسمي. وفي أعقاب المؤتمر الرقمي للولايات الألمانية، قال زعيم الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري اليوم الخميس: “لا أود التخلص منه حتى وإن لم يتم التصريح به”، وطالب بدراسة إمكانية إعطاء التطعيم باسترازينيكا حتى بدون تصريح من قبل الوكالة الأوروبية للأدوية، و”على مسؤولية الفرد الذاتية”.

وأكد زودر أنه يشعر بقلق كبير حيال استمرار وجود رغبة في تلقي لقاح استرازينيكا، حتى بعد إعادة التصريح بتناوله، مشيرا إلى أنه كان هناك كثير من الشكوك بشأن اللقاح قبل تعليق التطعيم مؤخرا.

ودعا زودر إلى الاستعداد بأكبر قدر ممكن من المرونة تحسبا لاحتمال أن تقرر الوكالة الأوروبية إعادة التصريح بتناول اللقاح، مشيرا إلى أنه من الممكن إعطاؤه بسرعة عبر الأطباء العموميين مع تقديم المشورة الفردية اللازمة والمتابعة اللاحقة

Dw

 

شاهد أيضاً

ترغب مدينة فيينا في تشجيع الشباب على تلقي التطعيم المضاد لفيروس كورونا من خلال الموسيقى …

%d مدونون معجبون بهذه: