1020C454FEBC5F6C3C48280AF3870CE3
الأربعاء , 23 يونيو 2021

ألمانيا – فضيحة جديدة وزارة الصحة أشترت كمامات من شركة يعمل فيها زوج وزير الصحة

المعروف أن الوزير، المنتمي للحزب المسيحي الديمقراطي حزب ميركل، متزوج من الصحفي دانيل فونكه، والذي يتولى إدارة مكتب شركة “بوردا” الألمانية الشهيرة في برلين. وتعرف كلاهما على بعضهما البعض في ربيع عام 2013.

اشترت وزارة الصحة الألمانية كمامات من شركة يعمل فيها زوج وزير الصحة الفيدرالي، ينس شبان، وفقاً لبحث أجرته مجلة “دير شبيغل” في صفقة اعتبرها البعض فضيحة مشابهة للتي كشف عنها مؤخراً.

وقالت صحيفة “دير شتاندارد” الألمانية، بحسب ما ترجمت شبكة رمضان الإخبارية، إن ينس شبان، المنتمي لحزب المستشارة أنجيلا ميركل، الاتحاد المسيحي الديمقراطي، يتعرض الآن لضغوط إضافية في ظل أزمة كورونا، بعد تقرير “ديرشبيغل”، الذي نشرته المجلة اليوم الأحد.

وفقاً للتقرير، الذي استند إلى وثائق أرسلتها وزارة الصحة إلى البرلمان الألماني الاتحادي (بوندستاغ)، فقد اشترت الوزارة العام الماضي كمامات من نوع “FFP2” من شركة “بوردا”، التي يعمل فيها زوج الوزير شبان.

ويمكن أن تنطوي صفقة الكمامات المذكورة على مصالح شخصية، لأن دانييل فونكه، زوج شبان، يعمل كعضو ضغط “لوبي” وفي إدارة مكتب شركة “بوردا” في برلين.

وقالت الوزارة، رداً على استفسار من وكالة “فرانس برس” عن القصة: “بعد استلام العرض، تم إبرام العقد مع شركة Burda ومعالجته باستخدام إجراء موحد بأسعار السوق”، وكانت الوزارة قد أرسلت هذا التصريح في وقت سابق إلى مجلة “دير شبيغل” الإخبارية.

ووفقًا لمجلة “دير شبيغل”، فقد سلمت شركة “بوردا” 570 ألف كمامة “FFP2” إلى وزارة شبان.

وقال متحدث باسم “بوردا” للمجلة: “عرض مجلس إدارة شركتنا على وزارة الصحة في نيسان 2020 المساعدة في شراء الكمامات، عندما كانت الحكومة الفيدرالية (الألمانية) تبحث بشكل عاجل عن ذلك.

وتابع المتحدث أن دانيال فونكه، زوج شبان، لم يكن “على علم بالصفقة”، ولم يحصل أي أحد على عمولة.

جدير بالذكر أن ألمانيا اهتزت مؤخراً بسبب فضيحة فساد في شراء كمامات، تورط فيها سياسيون من الحزب الحاكم، بقيادة أنحيلا ميركل

 

شاهد أيضاً

النمسا تسجل 19 إصابات بسلالة دلتا الهندية المتحورة من فيروس كورونا

أعلنت السلطات الصحية النمساوية اليوم الأربعاء عن تسجيل 19 حالة جديدة من السلالة (دلتا) الهندية …

%d مدونون معجبون بهذه: