منظمة هيومن رايتس ووتش تطالب مصر بالإفراج عن طالب ماجستير عاد من النمسا مؤخراً

دعت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، اليوم الأربعاء، السلطات المصرية للإفراج فورا عن طالب الماجستير المصري في مجال الأنثروبولوجيا بالجامعة المركزية الأوروبية فى فيينا  ، أحمد سمير سنطاوي، أو تقديم أدلة على ارتكابه مخالفات جنائية فعلية.

وبحسب بيان الجبهة المصرية لحقوق الإنسان، فإن الشاب أحمد سمير (29 عاما)، ظهر في نيابة أمن الدولة، عقب اختفاء  دام خمسة أيام.

وقال تقرير المنظمة، إن الشرطة اعتقلت الطالب في 1 فبراير 2021، حيث تعرض للإهانه، فيما طالب المدعون بحبسه احتياطيا على ذمة التحقيق، ووجهت له تهم “الانضمام لجماعة إرهابية”، و”نشر أخبار كاذبة”.

ويدرس أحمد سمير في جامعة أوروبا المركزية في فيينا، وفي بيان صدر من الرابطة الأوروبية لعلماء الأنثروبولوجيا الاجتماعية نشر في الصحف النمساوية ، طالبت فيه الرابطة السلطات المصرية بإطلاق سراح سمير فوراّ

وبحسب تفاصيل إضافية نشرها موقع “الحرة” الأمريكي، فإن سلطات مطار شرم الشيخ حققت مع سمير لدى وصوله قادما من النمسا في 15 ديسمبر الماضي، قبل أن يذهب الأخير للاستجمام في مدينة ذهب السياحية، وحينها تم استدعاؤه من قبل الأمن الوطنى واعتقاله.

و أكدت الجبهة المصرية لحقوق الإنسان، أن قوة أمنية اقتحمت  منزل سمير في القاهرة وقامت بتفتيشه والعبث بمحتوياته، دون إظهار أي إذن من النيابة

وانتقد مدير مؤسسة “ملتقى الحوار” لحقوق الإنسان في مصر، سعيد عبد الحفيظ، من جانبه تقرير “هيومان رايتس ووتش”، حول وجود حملة للاحتجاز التعسفي للمعارضين.

وقال عبد الحفيظ لـ “موقع الحرة”، “نحن كنشطاء في مصر ضد أى نوع من أنواع الاحتجاز التعسفى أو القبض على أى شخص على خلفية تعبيره السلمي عن رأيه”.

وأضاف الحقوقي المصري “لكننا في ذات الوقت مع أية إجراءات تتخذها مؤسسات الدولة تبعا لسيادتها واتساقا مع القانون في إجراء التحقيقات العادلة مع أى مواطن متهم بجريمة يعاقب عليها القانون”.

وتابع عبد الحافظ، قوله: “اختلف مع النتيجة التي توصلت لها ‘هيومان رايتس ووتش’ في نهاية تقريرها، من أن القبض على بعض النشطاء مفاده رساله لمن هم في الخارج بأنهم غير مرحب بهم، لأنها نتيجة خاطئة وقفزة على واقع الأمر، وبها تعميم لايتناسب مع مهنية وموضوعية منظمة قديمة مثل ‘هيومان رايتس ووتش'”.

الحرة

 

 

شاهد أيضاً

فيينا – رجل يضرب جارته ويحاول إشعال النار في جسدها

حاول رجل يبلغ من العمر 49 عاما، صباح يوم الخميس، قتل جارته البالغة من العمر …