1020C454FEBC5F6C3C48280AF3870CE3
الأربعاء , 23 يونيو 2021

منظمة هيومن رايتس ووتش تطالب مصر بالإفراج عن طالب ماجستير عاد من النمسا مؤخراً

دعت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، اليوم الأربعاء، السلطات المصرية للإفراج فورا عن طالب الماجستير المصري في مجال الأنثروبولوجيا بالجامعة المركزية الأوروبية فى فيينا  ، أحمد سمير سنطاوي، أو تقديم أدلة على ارتكابه مخالفات جنائية فعلية.

وبحسب بيان الجبهة المصرية لحقوق الإنسان، فإن الشاب أحمد سمير (29 عاما)، ظهر في نيابة أمن الدولة، عقب اختفاء  دام خمسة أيام.

وقال تقرير المنظمة، إن الشرطة اعتقلت الطالب في 1 فبراير 2021، حيث تعرض للإهانه، فيما طالب المدعون بحبسه احتياطيا على ذمة التحقيق، ووجهت له تهم “الانضمام لجماعة إرهابية”، و”نشر أخبار كاذبة”.

ويدرس أحمد سمير في جامعة أوروبا المركزية في فيينا، وفي بيان صدر من الرابطة الأوروبية لعلماء الأنثروبولوجيا الاجتماعية نشر في الصحف النمساوية ، طالبت فيه الرابطة السلطات المصرية بإطلاق سراح سمير فوراّ

وبحسب تفاصيل إضافية نشرها موقع “الحرة” الأمريكي، فإن سلطات مطار شرم الشيخ حققت مع سمير لدى وصوله قادما من النمسا في 15 ديسمبر الماضي، قبل أن يذهب الأخير للاستجمام في مدينة ذهب السياحية، وحينها تم استدعاؤه من قبل الأمن الوطنى واعتقاله.

و أكدت الجبهة المصرية لحقوق الإنسان، أن قوة أمنية اقتحمت  منزل سمير في القاهرة وقامت بتفتيشه والعبث بمحتوياته، دون إظهار أي إذن من النيابة

وانتقد مدير مؤسسة “ملتقى الحوار” لحقوق الإنسان في مصر، سعيد عبد الحفيظ، من جانبه تقرير “هيومان رايتس ووتش”، حول وجود حملة للاحتجاز التعسفي للمعارضين.

وقال عبد الحفيظ لـ “موقع الحرة”، “نحن كنشطاء في مصر ضد أى نوع من أنواع الاحتجاز التعسفى أو القبض على أى شخص على خلفية تعبيره السلمي عن رأيه”.

وأضاف الحقوقي المصري “لكننا في ذات الوقت مع أية إجراءات تتخذها مؤسسات الدولة تبعا لسيادتها واتساقا مع القانون في إجراء التحقيقات العادلة مع أى مواطن متهم بجريمة يعاقب عليها القانون”.

وتابع عبد الحافظ، قوله: “اختلف مع النتيجة التي توصلت لها ‘هيومان رايتس ووتش’ في نهاية تقريرها، من أن القبض على بعض النشطاء مفاده رساله لمن هم في الخارج بأنهم غير مرحب بهم، لأنها نتيجة خاطئة وقفزة على واقع الأمر، وبها تعميم لايتناسب مع مهنية وموضوعية منظمة قديمة مثل ‘هيومان رايتس ووتش'”.

الحرة

 

 

شاهد أيضاً

حفلات موسيقية في فيينا لجذب الشباب على التطعيم ضد فيروس كورونا

ترغب مدينة فيينا في تشجيع الشباب على تلقي التطعيم المضاد لفيروس كورونا من خلال الموسيقى …

%d مدونون معجبون بهذه: