1020C454FEBC5F6C3C48280AF3870CE3

مجلس الشيوخ الإيطالي يصوت بأغلبية مطلقة على مقترح يطالب الحكومة بمنح الجنسية لمصري مسجون

صوت مجلس الشيوخ الإيطالي بأغلبية كبيرة، الأربعاء 14 أبريل/نيسان 2021، لصالح اقتراح يحث الحكومة على منح الجنسية الإيطالية لباتريك زكي، وهو طالب مصري مسجون في مصر منذ أكثر من عام دون محاكمة.

وكانت السلطات المصرية ألقت القبض على باتريك زكي، طالب الدراسات العليا بجامعة بولونيا الإيطالية، في السابع من شهر فبراير/شباط 2020 لدى وصوله إلى مطار القاهرة لزيارة أسرته.

أغلبية ساحقة

حسب تقرير لصحيفة “لاريبوبليكا” الإيطالية، فإن هذا المقترح حصل على دعم 208 من الأصوات في مجلس الشيوخ، بينما لم يصوت أي عضو ضده، فيما امتنع 33 عن التصويت.

تقول الصحيفة أيضاً إن هذا المقترح حظي بتأييد قوي من قبل أحزاب يمين الوسط، بينما امتنع أعضاء مجلس الشيوخ عن حزب “أصدقاء إيطاليا” عن التصويت.

كما شددت على أن هذه القضية حظيت باهتمام كبير في إيطاليا، التي تعرضت لصدمة عام 2016 بعد مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني في القاهرة.

وقال مدعون إيطاليون في ديسمبر كانون الأول إنهم سيوجهون اتهامات لأربعة ضباط كبار بأجهزة الأمن المصرية لدورهم المزعوم في اختفاء ريجيني ومقتله، بينما نفى مسؤولون مصريون مراراً ضلوعهم بأي دور في وفاته.

القاهرة ترفض دعوات روما

فقد رفضت السلطات المصرية دعوات روما للإفراج عن زكي مما دفع مجلس الشيوخ للضغط من أجل منحه الجنسية الإيطالية. وقال مشرعون إن مثل هذه الخطوة لن توفر له أي غطاء دبلوماسي لكنها سترسل إشارة قوية للقاهرة.

في هذا السياق، قالت ليليانا سيجري وهي عضو مدى الحياة بمجلس الشيوخ وناجية من المحرقة في الحرب العالمية الثانية “على كل شخص القتال من أجل الحرية”.

كما أضافت سيجري لإذاعة (آر.إيه.آي) الرسمية “كنت أيضاً سجينة. اليوم أنا سيدة مسنة ويمكن أن أكون جدة زكي”.

آمال منحه الجنسية قد تتبدد

لكن نائبة وزير الخارجية الإيطالي مارينا سيريني أشارت إلى أنه من غير المرجح أن تعتمد الحكومة على هذا التصويت قائلة إن مثل هذه الخطوة قد تدفع مصر للتعنت.

وأضافت “تواجه إيطاليا صعوبات جمة في توفير الحماية القنصلية للرجل لأنه أيضاً مواطن مصري… منحه الجنسية قد يأتي بآثار عكسية”.

جدير ذكره، أن القاهرة وجهت لزكي تهم إشاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها تكدير السلم الاجتماعي، والتحريض على التظاهر دون الحصول على تصريح، قاصداً الانتقاص من هيبة الدولة، وتكدير السلم والأمن العام، والتحريض على قلب نظام الحكم، وترويج المبادئ والأفكار التي تؤدي إلى تغيير مبادئ الدستور الأساسية.

كما يواجه أيضاً تهماً بإدارة واستخدام حساب على الشبكة المعلوماتية بغرض الإخلال بالنظام العام والإضرار بالأمن القومي، والترويج لارتكاب جريمة إرهابية، واستخدام العنف.

مظاهرات في إيطاليا ضد اعتقال زكي

مباشرة بعد اعتقاله العام الماضي، تظاهر الآلاف من مدينة بولونيا الإيطالية للمطالبة بالإفراج عن باتريك جورج زكي، في تظاهرة استمرت ساعتين وحملت عنوان “صرخة باتريك الحرة”.

شارك في التظاهرة طلاب وأساتذة بجامعة بولونيا، بالإضافة إلى رئيس الجامعة وعمدة المدينة، الذين طالبوا سلطات بلادهم بالضغط على مصر بكافة السبل لتفرج عن الطالب المصري-الإيطالي.

بجانب أساتذة وطلاب جامعة بولونيا، شارك في التظاهرة رئيس الجامعة فرانشيسكو أوبيرتيني وعمدة المدينة فيرجينيو ميرولا، الذين أعلنوا أن بولونيا متضامنة مع الباحث الشاب.

كما أكدوا أنه لا يستحق الاعتقال بسبب تعبيره عن حرية الرأي، وذلك بسبب اعتقال الطالب في مصر بسبب آرائه المعارضة للنظام المصري التي عبر عنها في تعليقاتٍ سابقة على الشبكات الاجتماعية.

وكالات أخبارية

شاهد أيضاً

بالفيديو – هدف التعادل اامميز لمنتخب النمسا في مرمى مقدونيا الشمالية

تمكن منتخب النمسا من التقدم على منافسه مقدونيا الشمالية بهدف دون رد في الدقيقة 18، …

%d مدونون معجبون بهذه: