1020C454FEBC5F6C3C48280AF3870CE3

أبي أحمد أثيوبيا ماضية في الملء الثاني لسد النهضة حسب إعلان المبادئ 2015

أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، الأحد أن أتفاق أعلان المبادئ الذى وقع فى عام 2015 بين قادة الدول الثلاثة لايمنع أثيوبيا من عدم الملء ، ولذلك أن أثيوبيا ماضية في الملء الثاني لسد النهضة الذي تنبيه أديس أبابا فوق النيل الأزرق أبرز روافد نهر النيل.

وفي تغريدات على موقع “تويتر”، قال أحمد إن المرحلة الثانية من ملء السد ستتم في موسم الأمطار المقبل، أي خلال شهري يوليو وأغسطس.

لكنه اعتبر أن الملء الثاني “سيحد من الفيضانات في السودان”.

كما قال رئيس الوزراء الإثيوبي إن بلاده “تعتزم تلبية احتياجاتها من نهر النيل، وليس لديها أي نية لإلحاق الضرر بدول المصب (مصر والسودان)”.

وتابع: “سد النهضة حال في العام الماضي دون حدوث فيضانات عارمة في السودان”.

وفي سياق متصل، قال وزير المياه والري الإثيوبي إن “سد النهضة جرى تصميمه بطريقة ذكية وجودة عالية تسمح بملئه ومواصلة البناء فيه بالتوازي”.

وتظهر هذه التصريحات الجديدة أن أديس أبابا عازمة على بدء المرحلة الثانية من ملء خزان السد في موسم الأمطار، وهو ما تنظر إليه القاهرة والخرطوم بقلق شديد

وانتهت جولة المفاوضات الأخيرة في كينشاسا، عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية، مطلع أبريل الجاري، من دون التوصل إلى اتفاق بين إثيوبيا ومصر والسودان.

وتقول مصر والسودان إن إثيوبيا هي المسؤولة عن فشل المفاوضات التي وصفت بـ”الفرصة الأخيرة”، بسبب تعنتها ورفضها التوقيع على اتفاق ملزم بشأن السد.

وقبل أسابيع، حذر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من أن أي مساس بحصة بلاده في مياه النيل سيستدعي ردا “يؤثر على استقرار المنطقة بالكامل”.

 

شاهد أيضاً

ألمانيا.. قتيلان في إطلاق نار والدوافع غير معروفة

قتل شخصان في بلدة بشمال غرب ألمانيا في واقعة إطلاق نار لم تتضح دوافعها بعد. …

%d مدونون معجبون بهذه: