1020C454FEBC5F6C3C48280AF3870CE3

وكالة ناسا تدخل التاربخ مجدداّ بنجاح الإقلاع والهبوط بطائرة في أجواء كوكب آخر

شاركت ناسا الإثنين 19 أبريل/نيسان 2021 مقطع فيديو يوثق الرحلة التي قامت بها طائرة الهليكوبتر ” إنجنيويتي” التابعة لها في أجواء كوكب المريخ، حيث التقطت العربة الجوالة “برسيفرنس” التي وصلت على متنها ” إنجنيويتي” إلى الكوكب الأحمر قبل الانفصال عنها الفيديو ووثقت التجربة التاريخية.

ويبيّن المقطع مركبة تحلق على علو ثلاثة أمتار قبل أن تهبط على سطح المريخ. وحلقت المروحية الصغيرة، التي تزن 8.1 كيلوغرام وتعمل بأربع بطاريات ليثيوم، في الجو لفترة وجيزة في مكانها ثم عادت إلى سطح المريخ. وتم تأجيل الرحلة الأولى عدة مرات بسبب مشكلات فنية.

وأرسلت المروحية نفسها صورة بالأبيض والأسود يظهر فيها ظلها على الكوكب الأحمر. وقالت رئيسة مشروع المروحية ميمي أونغ بحماسة كبيرة “يمكننا الآن القول إن البشر نجحوا في جعل مركبة ذات محرك تحلق فوق كوكب آخر”.

ناسا تدخل التاريخ مجدداً

وقالت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) في وقت سابق من يوم الإثنين إن طائرتها الهليكوبتر المصغرة  إنجنيويتي تمكنت بنجاح من القيام بعملية إقلاع وهبوط فوق سطح المريخ في ساعة مبكرة من صباح الإثنين.

لتصبح بذلك أول رحلة لطائرة تعمل بمحرك يتم التحكم فيها على كوكب آخر غير الأرض.

ويأتي هذا الإنجاز بعد أن قالت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) إنها تأمل في أن تسجل في القرن الحادي والعشرين لحظة أشبه بلحظة إطلاق الأخوين رايت أول طائرة تعمل بمحرك من صنع الإنسان بإطلاق طائرة هليكوبتر مصغرة فوق سطح المريخ.

ومن الممكن أن تبدو الإنجازات الكبرى في العلوم والتكنولوجيا متواضعة بالمقاييس التقليدية، فطائرة الأخوين رايت، التي أقلعت في أول رحلة جوية يتم التحكم فيها في العالم، عام 1903، لم تقطع سوى 37 متراً فقط في 12 ثانية.

وعلى الرغم أن هذه الأرقام المتواضعة قد تبدو بسيطة، فإن “المجال الجوي” للرحلة التجريبية يبعد 173 مليون ميل عن كوكب الأرض، ويقع في قاع حوض فسيح في المريخ يسمى (حفرة جيزيرو)، وقالت ناسا إن نجاح المحاولة يتوقف على تنفيذ إنجنيويتي تعليمات الرحلة المبرمجة مسبقاً باستخدام جهاز آلي للتحكم والملاحة.

وكالات – شبكة رمضان الإخبارية

شاهد أيضاً

وزير خارجية النمسا جواز السفر الأخضر هو أهم أداة من أجل العودة الى الحياة الطبيعية

اعتبر ألكسندر شالينبرج وزير خارجية النمسا أن جواز السفر الأخضر الجديد الخاص بالخلو من فيروس …

%d مدونون معجبون بهذه: