1020C454FEBC5F6C3C48280AF3870CE3
الثلاثاء , 22 يونيو 2021

أستاذ جامعى عن مشهد «تكفين» الطفلة حبيبة فى مسلسل ملوك الجدعنة : صناع المسلسل مكانهم السجن

أثار مشهد تغسيل وتكفين الطفلة حبيبة في مسلسل ملوك الجدعنة ردود أفعال واسعة النطاق، وكتب الأستاذ الدكتور محمد أبوعلى، أستاذ الأدب والنقد في كلية الآداب بجامعة دمنهور، رسالة وجهها إلى القائمين على العمل ووالد الطفلة بخصوص هذا المشهد.

وقال الدكتور محمد أبوعلى إن «مشهد غسل الطفلة حبيبة في نهاية الحلقة ١١ من مسلسل ملوك الجدعنة يستوجب تحويل طاقم المسلسل بالكامل للتحقيق والسجن».

ووجه «أبوعلي» رسالة إلى والد الطفلة: «ألم تبك وأنت تري ابنتك في هذا الوضع؟»

كما وجه رسالة إلى المخرج والمؤلف والمنتج: «هل أضاف مشهد غسل الطفلة ولحدها أي جديد من أي نوع لأحداث هذا المسلسل الفشل؟»

وعبر أستاذ الأدب والنقد بكلية الآداب في جامعة دمنههور عن رأيه في المشهد: أعتقد أن هذا يُعد المشهد الأول في تاريخ الدراما عمومًا الذي يتم فيه غُسل طفلة ولحدها».

وقال «أبوعلي» إن مسلسل ملوك الجدعنة هو يجب أن يطلق عليه «ملوك البلطجة» على حد قوله، ويعيدون تشكيل الصور الذهنية للمجتمع المصري في شكله البلطجي.

وأوضح استيائه من العمل «لم يكتف المخرج بذلك بل أنزل معها القبر خالها وبعض الجيران، ويُصدر مصطفي شعبان أمرا للآخرين من الجيران بأن يخرجوا بر».

وأضاف «أبوعلي»: «والله والله والله حرام اللي بيحصل، مصطفي شعبان تقريبا يُذكرنا بموقف طرد البعض من جنازة يوسف شعبان رحمه الله.»

وتساءل الأستاذ في جامعة دمنهور عن دور الرقابة من حذف مثل هذه المشاهد المسيئة التي لا تضيف شيئا إلى سياق الدراما؟.

وأضاف «أبوعلي» أين لجان حقوق الإنسان؟ أين جمعيات حماية الطفل؟ أين حقوق الطفلة؟ أين دور الصحفيين وأصحاب الأقلام الحرة الجريئة؟ أين الإعلام والإعلاميين؟

واستطرد أين دور الدعاة والأئمة والوعاظ وكل رجال الأزهر؟ أين دور أساتذة الجامعة وخاصة النقاد؟ أين نواب الشعب والشيوخ، مضيفًا أليس لكم أي حق في المساءلة عما يحدث في كل القنوات من الحض على العنف ونشر ألفاظ بذيئة ؟

وقال الدكتور محمد أبوعلى إن صناع الدراما الرمضانيةلم يجدوا في مصر بكل علمائها وجنودها وأبطالها وفلاسفتها وأطبائها وأدبائها وشيوخها ومهندسيها ومعلميها نماذج تستحق أن تدور حولها مسلسلات رمضان الدموية، وكأنهم يقولون للعالم هذا هو وجه مصر. معلقًا والله ليست هذه مصر إنما إبداعاتكم الساذجة وأنتم تشوهون صورة مصر وأهلها أكثر من أعدائها .

وأكد أبوعلى أن المشهد لم يضف شيئًا إلى سياق الدراما، وأنه لو كان كل هؤلاء يرون هذا المشهد عادي فإنا لله وإنا إليه راجعون، وليس أمامي إلا البحث عن محام يرضي لرفع قضية على طاقم مسلسل ملوك الجدعنة بسبب هذه الانتهاكات المبكية، وسأتولي الانفاق ماديًا على الأمر.

وختم الأستاذ الجامعي كلمته التي نشرها على صفجته على موقع «فيس بوك» ولاقت تجاوبًا كبيرًا عبر الكثيرون عن سخطهم على طاقم المسلسل بسبب هذا المشهد بعبارة: حفظ الله الطفلة، حفظ الله الطفلة، وإنا لله وإنا إليه راجعون، أغيثونا.. أغيثونا.. أغيثونا.»

وكالات – شبكة رمضان الإخبارية

شاهد أيضاً

أبرز محطات حياة عبدالحليم حافظ – أجرى 61 عملية جراحية – ونعشه حُمل فارغاً

“صافيني مرّة، على قدّ الشوق، جبّار، وزوروني كل سنة مَرّة”، من منّا لم يسهر أياماً …

%d مدونون معجبون بهذه: