1020C454FEBC5F6C3C48280AF3870CE3

مشوار طويل.. كيف تأهلت المنتخبات الأوروبية إلى بطولة يورو 2020 المؤجلة؟

مشوار طويل قطعته المنتخبات من أجل التأهل إلى النسخة الاستثنائية من بطولة كأس الأمم الأوروبية، التي تُقام خلال صيف العام الحالي.

وكان من المُقرر أن تُقام النسخة الـ16 من بطولة كأس أمم أوروبا في الفترة من 12 يونيو حتى 12 يوليو 2020، قبل أن يقرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في مارس من العام الماضي تأجيل البطولة لمدة عام بسبب انتشار فيروس كورونا.

البطولة التي تنطلق في 11 يونيو من العام الجاري، وتستمر حتى 11 يوليو، ستُقام في 11 دولة أوروبية، في نسخة استثنائية، بمناسبة مرور 60 عاما على انطلاق النسخة الأولى في عام 1960.

وتستعرض “العين الرياضية” عبر التقرير التالي الطريقة التي تأهلت بها المنتخبات الـ24 إلى النسخة المقبلة من بطولة كأس الأمم الأوروبية “يورو 2020”.

نقطة البداية

وكانت البداية في 2 ديسمبر/كانون الأول 2018، عندما أجرى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم قرعة التصفيات المؤهلة إلى “يورو 2020” في العاصمة الإيرلندية دبلن.

القرعة ضمت منتخبات القارة الأوروبية الـ55، حيث شهدت القرعة وجود كوسوفو للمرة الأولى في التاريخ، دون استثناء المنتخب صاحب الأرض، لا سيما وأن البطولة تُقام في 12 دولة.

تم تقسيم المنتخبات إلى 10 مجموعات، 5 منها تضم 6 منتخبات، بالإضافة إلى 5 مجموعات أخرى، تضم كل منها 5 منتخبات، لتضم المجموعات الـ10 جميع منتخبات القارة الـ55.

ونص نظام التصفيات على تأهل المنتخبين صاحبي المركزين الأول والثاني في كل مجموعة إلى كأس الأمم الأوروبية بشكل مباشر، ليكون مجموع المتأهلين 20 منتخبا.

وأقيمت مباريات التصفيات المؤهلة بشكل مباشر إلى كأس الأمم الأوروبية 2020 في الفترة من مارس حتى نوفمبر/تشرين الثاني 2019.

وأسفرت التصفيات عن تأهل منتخبات: البرتغال، هولندا، إنجلترا، سويسرا، بلجيكا، فرنسا، إسبانيا، إيطاليا، كرواتيا، بولندا، ألمانيا، أوكرانيا، تركيا، فنلندا، الدنمارك، السويد، روسيا، النمسا، ويلز، والتشيك.

نظام استثنائي

أما المنتخبات الـ4 المتبقية، فقد تحدد نظام تأهلها إلى نهائيات كأس الأمم الأوروبية بطريقة استثنائية لم يسبق العمل بها في النسخ السابقة.

وجاء نظام تأهل المنتخبات الـ4 بناء على بطولة دوري الأمم الأوروبية 2018-2019 التي حسمتها البرتغال عقب الفوز على هولندا في المباراة النهائية.

وبما أن كل مستوى من المستويات الـ4 في بطولة دوري الأمم الأوروبية يضم 4 مجموعات، نص نظام التأهل على أن تُقام دورة تأهيلية لبطولة كأس الأمم الأوروبية، تضم 4 مجموعات، كل مجموعة تضم في داخلها 4 فرق، تلعب مباراتي نصف النهائي والنهائي

المنتخبات التي شاركت في التصفيات التأهيلية، هي الفرق التي تصدرت مجموعاتها في كل مستوى، بحيث تتنافس المنتخبات التي تتصدر المجموعات الـ4 في كل مستوى من المستويات الـ4 على أن يتأهل منتخب واحد منها إلى كأس الأمم الأوروبية.

وفي حالة إذا كان متصدر إحدى المجموعات قد تأهل بالفعل إلى بطولة كأس الأمم الأوروبية في وقت سابق، يحل بدلا منه المنتخب صاحب المركز الثاني في المجموعة.

وبناء على هذا النظام، تم تقسيم 4 مجموعات، وفقا للقرعة التي أجريت في مقر الاتحاد الأوروبي بمدينة نيون السويسرية، يوم 22 نوفمبر الماضي.

وبالفعل، أقيمت مباريات التصفيات التأهيلية في شهري أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر 2020، وأسفرت عن وصول منتخبات المجر وسلوفاكيا وأسكتلندا ومقدونيا الشمالية.

وكالات – شبكة رمضان الإخبارية

شاهد أيضاً

وزير خارجية النمسا جواز السفر الأخضر هو أهم أداة من أجل العودة الى الحياة الطبيعية

اعتبر ألكسندر شالينبرج وزير خارجية النمسا أن جواز السفر الأخضر الجديد الخاص بالخلو من فيروس …

%d مدونون معجبون بهذه: