1020C454FEBC5F6C3C48280AF3870CE3

من هو أبراموفيتش مالك نادي تشيلسي وصاحب الـ 15 مليار دولار؟

نبذة عن مالك نادي تشيلسي لكرة القدم وواحد من أغنى الرجال في روسيا. قائمة الكؤس التي فاز بها تشلسي خلال آخر 18 عامًا من ملكيته لستامفورد بريدج.

 رومان أبراموفيتش (رومان أركاديفيتش أبراموفيتش) هو ملياردير روسي إسرائيلي ورجل أعمال ومستثمر وسياسي. وهو المالك الأكبر لشركة ميلهاوس “Millhouse LLC” الاستثمارية ومالك نادي تشيلسي الإنجليزي لكرة القدم. في الفترة من 2000 إلى 2008، كان حاكم مقاطعة تشوكوتكا المتمتعة بالحكم الذاتي. ولد في 24 أكتوبر 1966 في ساراتوف.

وفقًا لمجلة فوربس، قدرت ثروته بـ 15.3 مليار دولار في عام 2021. ويعتبر أغنى رجل في إسرائيل، والرجل الحادي عشر في روسيا، ورقم 142 في قائمة أغنياء العالم.

من عام 1999 إلى عام 2013، تبرع بنحو 2.5 مليار دولار لبناء المدارس والمستشفيات ومشاريع البنية التحتية في مقاطعة تشوكوتكا.

تأتي أعماله الرئيسية ومصدر ثروته من تجارة المعادن والاستثمارات.

 هل كرة القدم شغف أم استثمار مربح؟

وقد ظهر دليل على أن رومان أبراموفيتش من أشد المعجبين بـ “ملعب كرة القدم” ظهر عام 2003 عندما اشترى نادي الدوري الإنجليزي الممتاز تشيلسي مقابل 60 مليون جنيه إسترليني. كان أكبر استثمار في تاريخ كرة القدم الإنجليزية وقتها. وبالنسبة للكثيرين، كان غير منطقي تمامًا لأن تشيلسي كان على حافة الهاوية في ذلك الوقت. وسألت وسائل إعلام الجزر البريطانية في الغالب عمن اشترى أحد الأندية الإنجليزية المفضلة. بينما اتهمه الروس بإهدار رأس المال المحلي على رياضة شخص آخر.

منذ توليه قيادة النادي حتى الآن، فاز تشيلسي بما يصل إلى 14 لقباً. فازوا بدوري أبطال أوروبا، الدوري الأوروبي، وتوجوا بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز خمس مرات، ورفعوا كأس الاتحاد الإنجليزي أربع مرات وكأس الرابطة ثلاث مرات.

أصبح تشيلسي ثاني أكثر الأندية الإنجليزية حصدًا للألقاب في إنجلترا. ومع ذلك، فقد تميزت تلك الفترة بتغييرات متكررة للمدربين.

القاعدة هي أن الخبير الذي يفشل في تحقيق النتائج خلال فترة معينة يتم استبداله على الفور.

 أبراموفيتش يشتري سسكا موسكو

بعد عام من شراء تشيلسي، اشترى أبراموفيتش نادي سسكا موسكو لكرة القدم . في مارس 2004، وقعت شركة سيبنفت عقد رعاية لمدة ثلاث سنوات مع أبطال موسكو بقيمة 58 مليون دولار.

وفقًا لقواعد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، لا يمكن أن يمتلك نفس الرجل ناديين، لذا كان ممثله الرسمي في سيسكا موسكو هو ألكسندر جاريزي. خضع اتفاق الرعاية مع نادي موسكو للتدقيق العام. حيث ادعى مسؤولو الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أن أبراموفيتش كان في تضارب في المصالح. على الرغم من ذلك، أعلنته مجلة برو سبورت “Pro Sport” الروسية أنه “الرجل الأكثر تأثيرًا في كرة القدم الروسية” في يونيو 2004. وفي مايو من العام التالي، فاز سسكا موسكو بكأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. وأصبح أول نادٍ روسي يرفع كأس مسابقة كرة القدم الأوروبية الكبرى.

حقيقة أن أبراموفيتش هو أحد أكثر الأشخاص نفوذاً في روسيا تدل على حقيقة أنه في عام 2006 أحضر جوس هيدينك لإدارة المنتخب الوطني الروسي لكرة القدم. بعد ذلك بعامين، لعبت روسيا في نصف نهائي بطولة أوروبا، التي أقيمت في النمسا وسويسرا.

 أسس أكاديمية كرة القدم

من بين أمور أخرى، أسس رومان أبراموفيتش الأكاديمية الوطنية لكرة القدم في روسيا، ونظم مشاريع مختلفة للاعبي كرة القدم الشباب في معسكراتها على مدى السنوات العديدة الماضية. وهي تتعامل مع بناء منشآت رياضية جديدة وإصلاحها وتمكن من القيام بزيارات تعليمية إلى الأندية في إنجلترا وهولندا وإسبانيا.

وكالات – شبكة رمضان الإخبارية

 

شاهد أيضاً

بالفيديو – لن تصدق ما سترى.. انهيار مبنى في أميركا و100 مفقود!

بعد انهيار أجزاء من مبنى سكني شمال ميامي بيتش بولاية فلوريدا الأميركية، في ساعة مبكرة …

%d مدونون معجبون بهذه: