مطار فيينا – اعتقال رجل أعمال تركي متهم بغسيل أموال وعلاقته بالمافيا

ذكرت الألمانية اليوم الأحد الموافق 20 من يوليو 2021 أن سيزجين باران كوركماز، رجل الأعمال التركي المتورط في مخطط لغسيل الأموال في الولايات المتحدة والمتهم بالتورط في فساد واسع النطاق في تركيا، احتجزته السلطات النمساوية بمطار فيينا ، بناء على طلب الولايات المتحدة.

وقال محامى سيرجين إن كوركماز اعتقل بسبب تحقيق جديد بدأ في الولايات المتحدة بسبب التزامه الصمت رغم علمه بغسل الأموال المتعلقة بالجرائم، وسيواجه رجل الأعمال المحاكمة في النمسا.

ويُتهم رجل الأعمال بالمطالبة عن طريق الاحتيال بإعانات تزيد عن 500 مليون دولار من الحكومة الأميركية، يُزعم أنه تم إرسال حوالي 130 مليون دولار منها إلى تركيا لغسلها.

وسعت السلطات التركية إلى اعتقال كوركماز منذ ديسمبر بسبب تورط شركة إس بي كي القابضة في مخطط دام عقدًا من قبل جاكوب وإشعياء كينغستون، في ولاية يوتا. وغطى موقع أحوال تركية القضية بالتفصيل منذ عام 2017.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي التركية عن كوركماز قوله في بيان سابق لأنه رفض المزاعم المنسوبة إليه: أنا مستثمر. وأضاف كوركماز إنه لن يعرف ما إذا كانت الأموال تأتي من أنشطة غير مشروعة.

عاد كوركماز إلى دائرة الأخبار التركية عندما اتهم رئيس المافيا سيئ السمعة سيدات بيكر، في أحد مقاطع الفيديو التي يبلغ طولها تسع ساعات ويوضح فيها مزاعم الفساد والنشاط الإجرامي بين الدوائر الحكومية، وزير الداخلية سليمان صويلو بإخفاء رجل الأعمال قبل مداهمات ديسمبر للقبض عليه.

وقال بيكر إن فندق باراماونت، مكان العطلات الفاخر الواقع في بلدة بودروم السياحية في جنوب غرب تركيا الذي يمتلكه كوركماز، استضاف العديد من رجال الدولة رفيعي المستوى، بما في ذلك القضاة والمدعون العامون ورؤساء الشرطة. ووفقًا لزعيم المافيا، فإن العديد من الصحفيين الموالين للحكومة يترددون أيضًا على المبنى.

اتُهم الصحفي الموالي للحكومة فييس أتيس بأنه طلب 10 ملايين يورو من كوركماز لمساعدته على تجنب الملاحقة القضائية، بزعم أنه تصرف باسم صويلو. ينفي أتيس أنه طلب مثل هذه الرشوة، بينما يقول كوركماز إن لديه تسجيلًا صوتيًا لإثبات ذلك. ويقول العديد من الصحفيين وبيكر نفسه إنهم استمعوا إلى جزء من التسجيل المعني.

في صباح الأحد، شارك نائب المعارضة والصحفي الاستقصائي أحمد شيخ تسجيلًا صوتيًا على موقع يوتيوب، قائلًا إنه التسجيل المعني. في الصوت المكتوم، سُمع رجلان يناقشان كيفية التوسط في الموقف، بما يتفق مع ما كتب عنه الصحفيون سيفيلاي ييلمان وفاتح الطايلي وإسماعيل سايماز الأسبوع الماضي..

 

شاهد أيضاً

كارل نيهمر مستشار النمسا الجديد مكافحة كورونا فى مقدمة أولويات الحكومة

أكد كارل نيهمر مستشار النمسا الجديد أن أبرز أولويات عمله على رأس الحكومة النمساوية هي …

%d مدونون معجبون بهذه: