1020C454FEBC5F6C3C48280AF3870CE3

أمر غير مقبول – إثيوبيا ترد على رفع مصر والسودان قضية سد النهضة لمجلس الأمن

أعلن السفير الإثيوبي لدى الخرطوم ، بيتال أميرو، اليوم الأحد، أن بلاده لا تنوي إلحاق الأذى بمصر والسودان باستخدام سد النهضة.
وقال أميرو ، في تصريحات نقلتها قناة “العربية” إن إثيوبيا لم تخف عن السودان أي شيء متعلق بسد النهضة، مضيفًا : يمكن القول إن سد النهضة سد سوداني يقام في إثيوبيا.
وزعم أميرو ، أن مصر والسودان تطالبان إثيوبيا بما لا يمكن تلبيته ، مشيرًا إلى أنه لا يمكن ربط قضية سد النهضة بقضية مياه النيل التي تشترك فيها دول أخرى.
وتابع: مفاوضات سد النهضة تتعلق بتشغيل السد فقط.
واعتبر السفير الإثيوبي ، أن رفع السودان ومصر قضية سد النهضة إلى مجلس الأمن الدولي أمر غير مقبول.
ولفت أبيتال ، إلى أن سد النهضة يخفض الطمي المتدفق على السودان بنسبة 90 في المائة.
وكان وزير الري الإثيوبي، سيليشي بكيلي، أعلن في وقت سابق من اليوم، أن العمل على بناء سد النهضة مستمر ويسير وفقًا لما هو مخطط له.

وفي تطور جديد لأزمة الملء الثاني لسد النهضة،كشفت مجموعة من الصور عبر الأقمار الصناعية، نشرها أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، عباس شراقي، ارتفاع منسوب بحيرة سد النهضة الأثيوبي.

وأوضح شراقي عبر صفحته على “فيسبوك” أن الصور أظهرت ارتفاع منسوب البحيرة 565 مترا، بحوالى نصف متر عنه الأسبوع الماضي، وتقدر كميات مياه الأمطار والتصريف من بحيرة تانا التي تصل إلى سد النهضة حاليا حولى  150 مليون متر مكعب، يمر منها من خلال الفتحتين حوالى 50 – 60 مليون متر مكعب، ويحجز الباقى نتيجة رفع خرسانة الممر الأوسط.

وأشار إلى أن إيراد الأمطار سوف يزداد تدريجيا إلى السد، الى أن يصل إلى أكثر من 600 مليون متر مكعب يوميا فى شهر أغسطس.

وتابع: “تقدر كمية المياه التي زادت هذا الاسبوع بحوالي 250 مليون متر مكعب عن الاسبوع الماضي، ليصل حجم البحيرة إلى حوالي 4.25 مليار متر مكعب، وقد وصلت إلى 4.9 مليار متر مكعب في أغسطس الماضي، حيث تظهر حواف البحيرة باللون الفاتح نتيجة تراجعها بعد فتح البوابتين في منتصف أبريل الماضى، والذي بدأ يضيق في بعض المناطق مثل التي بداخل المستطيل الأبيض هذا الاسبوع.

 

 

شاهد أيضاً

الفنانة شيرين رضا: ضبطت زوجي يخونني مع أعز صديقاتي فى غرفة نومى وهذا ما فعلته

كشفت الفنانة شيرين رضا عن خيانة زوجها لها مع صديقةها المقربة، وذلك خلال حديثها ببرنامج …

%d مدونون معجبون بهذه: