الإثنين , 29 نوفمبر 2021

النمساوى دافيد ألابا.. سرقة القرن في ريال مدريد

رحل عن صفوف ريال مدريد في صيف 2021 ثنائي قلب الدفاع سيرخيو راموس قائد الفريق الذي انتقل مجاناً إلى باريس سان جيرمان الفرنسي وكذلك قلب الدفاع الفرنسي الدولي رافائيل فاران الذي انضم لمانشستر يونايتد، وهو ما تسبب في قلب المدرديستا على مستوى الفريق الدفاعي.

سرقة من العيار الثقيل

منذ اللحظة الأولى للمدافع النمساوي بقميص ريال مدريد كشف ألابا عن شخصية رائعة وقدرات فنية هائلة وخبرات سابقة اكتسبها مع العملاق البافاري ساهمت في حل مشاكل الجانب الدفاعي لفريق كارلو أنشيلوتي.

المدافع البالغ من العمر 29 عاماً يظهر بشكل قوي في المواجهات الكبرى مثلما سجل في ملعب كامب نو أمام برشلونة في كلاسيكو الليغا كما سجل في لقاء تشيريف المولدوفي في دوري الأبطال الأوروبي ليبرهن أنه يمتلك قدرات هجومية رائعة على الرغم من كونه قلب دفاع.

ألابا لعب 12 لقاء كأساسي في الليغا هذا الموسم بواقع 1073 دقيقة لعب وسجل هدفاً وصنع 3 أهداف كما شارك في 5 مباريات في دوري الأبطال الأوروبي بواقع 424 دقيقة لعب وسجل هدفاً.

ندم في بايرن ميونيخ

من دون شك فإن هناك ندماً في بايرن ميونيخ بسبب فقدان ألابا مجاناً على طريقة رحيل توني كروس إلى ريال مدريد مقابل 25 مليون يورو فقط في وقت سابق.

وقال كارل هاينز رومينيغه الرئيس التنفيذي السابق لبايرن ميونيخ: «نلاحظ معاناة بايرن ميونيخ هذا الموسم من مشاكل دفاعية لأن من كان ينظم الدفاع ليس متواجداً هذا الموسم ويلعب بقميص ريال مدريد».

وتابع رومينيغه: «ألابا كان مهماً جداً لبايرن، بسبب دوره التنظيمي للدفاع.. كما كان يؤدي دوراً من العيار الثقيل في حل مشاكل الفريق في غرفة خلع الملابس، من دون شك فإن بايرن ميونيخ هذا الموسم يتأثر كثيراً بسبب فقدانه».

رومينيغه أكد أن بايرن ميونيخ كان عليه أن يتحرك بشكل أفضل في ملف قلب الدفاع النمساوي للحفاظ عليه بدلاً من رحيله بشكل مجاني عن ملعب الأليانز آرينا والانتقال لصفوف ريال مدريد أحد الأندية التي تتنافس بقوة على لقب دوري الأبطال الأوربي مع بايرن ميونيخ.

متعدد الاستعمالات

ألابا هو لاعب متعدد الاستعمالات يمكنه اللعب في مركز الظهير الأيسر أو كقلب دفاع أو كوسط دفاعي لكن أنشيلوتي يرى أن مركزه المفضل هو قلب الدفاع من الجانب الأيسر ليتمكن من تشكيل ثنائية رائعة مع إيدير ميليتاو في خط الدفاع، وساهمت عودة الفرنسي فيرلاند ميندي من الإصابة في عدم مشاركة النمساوي كظهير أيسر.

ألابا لعب بقميص ريال مدريد في مركز الجانب الأيسر وذلك عند غياب الفرنسي فيرلاند ميندي عن تشكيلة النادي الأبيض العاصمي بسبب الإصابة، كما لعب في مركز قلب الدفاع فترات طويلة بجانب ميليتاو ويمكنه اللعب في الوسط، لكن تواجد توني كروس وكاسيميرو ولوكا مودريتش وفيدريكو فالفيردي والشاب الفرنسي الوافد الجديد إدواردو كامافينغا حال دون ذلك.

ليس من الجيد أن يتم عقد المقارنات بين دافيد ألابا قلب دفاع ريال مدريد الحالي وبين قائد الفريق السابق سيرخيو راموس الذي رحل إلى باريس سان جيرمان، لكن من المؤكد أن جماهير المرينغي لا تشعر كثيراً بفقدان الأندلسي بسبب التعاقد مع ألابا الذي ظهر بشكل رائع في الموسم الحالي، هذا بالإضافة لغياب راموس عن الملاعب طوال الموسم الحالي، حيث لم يشارك في أي لقاء مع باريس سان جيرمان بسبب الإصابة.

عدم فقدان راموس

ما يميز ألابا كذلك وهو أمر يتشابه بينه وبين راموس وهو الشخصية التي يمتلكها التي ترفض الخسارة وتدفعه للقتال على كل كرة سواء في الجانب الدفاعي أو الهجومي بجانب توجيه الزملاء بشكل مستمر، كما تمكن النمساوي بخبراته الطويلة من الانسجام بشكل سريع مع الفريق الأبيض والحياة في العاصمة الإسبانية مدريد لدرجة تشعرك بأنه كان يرتدي القميص الأبيض منذ الطفولة وليس فقط منذ عدة أشهر في صيف 2021.

ألابا يجيد لعب الكرات الطولية، ما يساعد تحول الفريق هجومياً بشكل سريع من الدفاع إلى الهجوم كما يجيد الكرات العرضية وهو ما يميزه عندما يلعب في مركز الظهير الأيسر، كما يجيد التسديد من الكرات الثابتة مثلما حدث أمام تشيريف المولدوفي، ويمكنه أيضاً التصويب من كرات متحركة مثلما تمكن من هز شباك مارك آندري تير شتيغين في كلاسيكو كامب نو أمام برشلونة.

الولاء لناديه السابق

أظهر دافيد ألابا قلب دفاع ريال مدريد الولاء لفريقه السابق في النسما فريق أوستريا فيينا، وهو ناديه الاحترافي الأول.

وبحسب تقارير صحفية في النمسان فإن ألابا يُجري محادثات مع مجموعة استثمارية، وذلك ليُصبح أحد المساهمين في النادي بهدف إنقاذه من الإفلاس في ظل الصعوبات المالية التي يعاني منها نتيجة جائحة فيروس كورونا التي كبدت خزينة النادي النمساوي الكثير من الديون والخسائر المالية الضخمة.

نادي أوستريا فيينا النمساوي مطالب بدفع 12.5 مليون يورو لتسديد الديون، وعدم سدادها يعني إفلاس النادي بصفة رسمية، ما دفع ألابا لاستغلال علاقاته وشركاته الاستثمارية بهدف مساعدة النادي.

الجدير بالذكر أن ألابا بدأ مسيرته الاحترافية مع فريق أسبيرن في النمسا ثم انتقل إلى أوستريا فيينا في العاشرة من عمره وتركه في عام 2008 وهو في عامه السادس عشر ليبدأ رحلته مع العملاق البافاري بايرن ميونيخ، وهي الرحلة التي استمرت قرابة 12 عاماً وفي صيف 2021 انضم إلى ريال مدريد في صفقة انتقال مجانية.

سبب رحيل ألابا

كشف كارل هاينز رومينيغه الرئيس التنفيذي السابق لبايرن ميونيخ، السبب الرئيسي لرحيل دافيد ألابا عن العملاق البافاري في صيف 2021 على الرغم من أهمية اللاعب الكبيرة للفريق الألماني.

وفي حديث لصحيفة «ماركا» الإسبانية قال رومينيغه عن سبب رحيل النمساوي عن البافاري عقب 12 عاماً تقريباً مع الفريق: ” فعلنا كل شيء ولكن ما حدث في النهاية أنه أراد الرحيل، العرض الذي قدمه ريال مدريد للاعب كان مثيراً حقاً”.

وتابع رومينيغه: ” كان يجب ألا يرحل آلابا، لا تنسوا أنه نشأ في بايرن لمدة 13 عاماً، الكل يتفق أنه كان يجب أن يستمر معنا، لقد كان اللاعب جزءاً من الحمض النووي بالنسبة لبايرن ميونيخ”.

وبحسب صحيفة «ماركا» فإن ألابا طلب من إدارة بايرن ميونيخ زيادة راتبه إلى 12 مليون يورو في الموسم الواحد من أجل تمديد تعاقده مع ناديه السابق لكن طلب اللاعب قوبل بالرفض بسبب خوف إدارة البافاري من اختلال ميزان الرواتب في حال نيل اللاعب الراتب الأكبر في صفوف النادي.

إدارة بايرن ميونيخ فشلت في الحفاظ على ألابا وتأكدت من ذلك عندما قرر ريال مدريد دفع 12 مليون يورو كراتب في الموسم الواحد للمدافع النمساوي الذي طالما أكد أنه يحلم باللعب في الدوري الإسباني، ما تسبب في تسهيل مفاوضات انتقاله لملعب سانتياغو بيرنابيو في العاصمة الإسبانية مدريد وبدأ رحلة جديدة بعيداً عن الأسوار البافارية.

الجدير بالذكر أن ألابا ضمن الخماسي الذي فاز ببطولتي دوري أبطال أوروبا في بايرن عامي 2013 و2020، وذلك ضمن إجمالي 27 بطولة حققها اللاعب مع الفريق من بينها نيل لقب الدوري الألماني 10 مرات.

وكالات – الرواية

 

شاهد أيضاً

بالصور – رحلة أربعة أيام في سالزبوج المغطاه بالثلوج البيضاء

المعروف أن مدينة سالزبورج النمساوية تسمى لدى السائحين بأنّها “مدينة موتسارت”، إذ هي مسقط رأس …

%d مدونون معجبون بهذه: