مصر تعلن إنتاجها أول طائرة بدون طيار.. متعددة المهام وقادرة على تحديد وتتبُّع الأهداف

كشفت مصر، الإثنين 29 نوفمبر 2021، عن إنتاجها أول طائرة من دون طيار، “تستطيع حمل 65 كيلوغراماً لمدة 14 ساعة”.

جاء ذلك خلال معرض مصر الدولي للصناعات العسكرية والدفاعية (إيديكس 2021)، في مركز المعارض بالقاهرة، وفق وكالة الأنباء المصرية الرسمية.

فيما رافق الرئيس المصري خلال جولة افتتاح المعرض، كلٌّ من رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي ووزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول محمد زكي، إضافة إلى وزراء ومسؤولين آخرين.

حيث شهد المعرض نموذج من طائرة مصرية بدون طيار باسم نووت  (NUT)، والتي تُعرض لأول مرة”، وفق الوكالة التي قالت إنها تعد “طائرة متعددة المهام، مما يمكّنها من تنفيذ مهام متنوعة، منها الاستطلاع التكتيكي، وتحديد الأهداف، وتصحيح نيران المدفعية، وتمييز وتتبُّع الأهداف”.

هذه الطائرة، بحسب الوكالة الحكومية، “تم إنتاجها ضمن استراتيجية القوات المسلحة لتوطين صناعة الطائرات، بالتعاون بين الكلية الفنية العسكرية ومصنع الطائرات”.

في حين أفادت بأنها “صُنعت بالكامل بخبرات وعقول وأيادٍ مصرية، وقادرة على حمل 65 كيلوغراماً لمدة 14 ساعة، ومجهزة للعمل مع الأقمار الاصطناعية”.

وفق صحيفة “الأهرام” الحكومية، تعني كلمة “نووت” باللغة الهيروغليفية “آلهة السماء” في اعتقاد المصري القديم، وهي من أشهر “الآلهة” التي تم تمثيلها في معابد دندرة بمحافظة قنا، وإدفو بأسوان بصعيد مصر، وبعض المعابد الأخرى، وطبقاً للأسطورة الدينية لقدماء المصريين فإن “نووت” تسمى أحياناً “أم حورس”.

كما استمع الرئيس المصرى إلى شرح عن “تصنيع مشترك بين إدارة الحرب الإلكترونية (بالجيش المصري) والهيئة العربية للتصنيع (مصرية)”.

وأشارت الوكالة إلى أن التصنيع يشمل “منظومة (دي جي 400) لمجابهة الطائرات الموجهة بدون طيار، والتي تقوم بإعاقة وسائل التحكم والسيطرة، بمدى يصل إلى 4 كيلومترات من جميع الاتجاهات”.

كذلك شهد الرئيس عرضاً لـ”جهاز رادار صُمم لاكتشاف وتتبُّع الأهداف بدون طيار، إضافة إلى جهاز الرادار الأرضي الذي يُستخدم في اكتشاف المعدات والأفراد، وجميعها دخلت الخدمة، وكلها مصرية الصنع بنسبة مئة بالمئة”، وفق الوكالة.

يشار إلى أن معرض مصر الدولي للصناعات العسكرية والدفاعية (إيديكس 2021) يستمر حتى الخميس 2 ديسمبر/كانون الأول المقبل، ويجمع شركات محلية ودولية في مجالات الدفاع والتسليح البري والبحري والجوي.

وكالات إخبارية

 

شاهد أيضاً

مستشار النمسا: لا يوجد فساد بحزب الأكثرية.. وأؤيد منح مزايا لمتلقى لقاح كورونا

أكد المستشار النمساوى كارل نيهمر أن حزب الشعب الذى يقود الائتلاف الحكومى فى البلاد – …

%d مدونون معجبون بهذه: