إجادة الألمانية ومؤهل عالى والمغادرة يوميا.. تعرف على شروط العمل فى إمارة ليختنشتاين

37 ألف شخص فقط هم سكان دولة ليختنشتاين الأوروبية، أحد أصغر دول العالم، مساحتها الإجمالية 160 كيلو متر فقط، تقع بين النمسا وسويسرا في قلب أوروبا، والطبيعة الساحرة لهذه البلد الواقعة أعلى جبل الألب جعلها أكثر الوجهات السياحية شعبية، ورغم أنها واحدة من أكبر المراكز المالية للبنوك وصناديق الاستثمار، لكن لن يؤدى الاستثمار فى هذا البلد إلى الحصول على إقامة دائمة دون شروط قوية.
وإذا أردت أن تهاجر إلى ليختنشتاين، لابد من الحصول على خطاب دعوة عمل من صاحب العمل بها، بالإضافة إلى ضرورة حصولك على مؤهل عالى، وإجادة اللغة الألمانية والإنجليزية.
‏نظام الحكم في البلد ‏هو نظام ملكي شبه دستوري، ولكن أمير إمارة ليختنشتاين يتمتع بصلاحيات واسعة ‏تجعل النظام في الإمارة نظام شبه رئاسي، والاقتصاد في ليختنشتاين يعتمد على القطاع المالي المتساهل ضريبيًا، وهذا ما تتميز به، فهي تعد من أشهر الملاذات الضريبية على مستوى العالم، وذلك نتيجة انخفاض الضرائب في البلد، وهذا ما جعلها وجهة مرغوبة بالنسبة لرجال الأعمال وأصحاب الأموال.
‏إمارة لختنشتاين ليست عضوًا في الاتحاد الأوروبي، كذلك ليست عضوًا في الأمم المتحدة، ولكن ليختنشتاين عضو في منطقة شنجن الأوروبية الموحدة، وبالتالي تتبع الإمارة نظام فيزا شنجن الأوروبى الموحد.
ويبلغ عدد تصاريح الإقامة الممنوحة للرعايا الأجانب الذين يرغبون في العيش في ليختنشتاين قليل جدًا، وتمنح الحكومة ما مجموعه 89 تصريح إقامة كل عام لمواطني دول المنطقة الاقتصادية الأوروبية والمواطنين السويسريين.
وفي بعض الحالات الخاصة، يمكن منح بعض تصاريح الإقامة فى ليختنشتاين لمواطني الدول الأخرى ، على سبيل المثال يمكن منح تصريح إقامة في ليختنشتاين في الحالات الإنسانية مثل اللجوء الإنسانى.
وكذلك يتم منح عدد من تصاريح الإقامة فى ليخينشتاين للمواطنين من خارج القارة الأوروبية، وتُمنح هذه التصاريح إلى العمال المهرة، ويُمنح تصريح اقامة ليختنشتاين للمواطنين من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية و المواطنين غير السويسريين من المديرون و المتخصصون من العمالة الماهرة.
ولا توجد أى مطارات دولية فى ليختنشتاين، وبالتالي لا تستطيع عمل حجز طيران مباشر، ولكن يمكنك حجز رحلتك إلى مطار فريدريشسهافن في ألمانيا، أو الهبوط في مطار سانت جالين ألتنرهين في سويسرا، أو مطار زيورخ الدولي السويسرى.
ويعد المعارف والأصدقاء هم الخيار الأفضل للحصول على عرض عمل فى ليختنشتاين، أيضًا يمكن الحصول على عرض توظيف عن طريق الانترنت من خلال مواقع البحث عن فرص العمل في ليختنشتاين، أو من خلال المواقع الرسمية مثل موقع خدمة سوق العمل ليختنشتاين والذى يعرض الوظائف الشاغرة فيها.
وتطبق إمارة ليختنشتاين سياسة تقييدية لا تسمح بالعيش فى البلاد، إذ لا يُسمح عادة لمعظم المواطنين الأجانب العاملين في ليختنشتاين بالعيش في الإمارة ، حتى لو كانوا يعملون لدى شركة في ليختنشتاين.
وبالتالي يغادر معظم من يمتلكون وظائف فى ليختنشتاين إلى بلادهم كل يوم بعد انتهاء عملهم ويعودون في اليوم التالي لممارسة عملهم، وبشكل عام هذا لا يطبق على الجميع، فهناك أنواع مختلفة من تصاريح الإقامة التي يتم منحها، فهناك تصريح يسمح بالإقامة لأغراض العمل، وتصريح إقامة في ليشتنشتين يسمح بالإقامة مع منع حامل التصريح من العمل في ليختنشتاين.
التصريح الذي يسمح بـ المعيشة في ليشينشتاين بدون عمل هو تصريح الإقامة B و الذي يُمنح للناشطين الاقتصاديين في ليختنشتاين، وكذلك يوجد تصريح إقامة الذى يمنح نتيجة الزواج فى ليختنشتاين، أو تصريح الإقامة والعمل في ليختنشتاين فئه L.
ومعدل الدخل في ليختنشتاين عادة يبدأ من 3000 فرنك سويسرى و حتى 10000 آلاف فرنك شهريًا، ولكن هذا يعتمد على مسمى الوظيفة في سويسرا، ونصف دخل الفرد في ليختنشتاين تقريبًا يذهب إلى تكاليف الطاقة، والتأمين الطبى الإجبارى، بالإضافة إلى تكاليف النقل وبعض التكاليف الثابتة الأخرى .
وعلى سبيل المثال، تكلفة الكهرباء، والتبريد، والقمامة، والتدفئة، والماء، لشقة تبلغ مساحتها 100 متر مربع يبلغ حوالي 220 فرنك سويسري شهريًا.
المهن و الوظائف المطلوبة في ليختنشتاين كثيرة لكنها تتمحور بشكل أكبر فى التعليم والعلوم، والعمل فى قطاع صناعة السيارات.

شاهد أيضاً

مستشار النمسا: لا يوجد فساد بحزب الأكثرية.. وأؤيد منح مزايا لمتلقى لقاح كورونا

أكد المستشار النمساوى كارل نيهمر أن حزب الشعب الذى يقود الائتلاف الحكومى فى البلاد – …

%d مدونون معجبون بهذه: