المستشفى العام في فيينا يعلن عن توافر أحدث جهاز التصوير المقطعي المحوسب CT

بعد أن تم تشغيل جهاز التصوير المقطعي المحوسب ويسمى (سي تي ) في المستشفى العام بفيينا “AKH” وهو عبارة عن  تقنية إشعاعية تصنع صور مقطعية أو شرائح من أجزاء مختارة من داخل الجسم باستخدام سلسلة من أشعة الأشعة السينية مأخوذة من زوايا مختلفة  ، كما يُعتبر من أحد أوائل أجهزة التصوير المقطعي للعد الكمي في العالم، وتوفر التقنية الجديدة صوراً فائقة الدقة، وهو ينتج صورة أكثر تفصيلا من الأشعة السينية التي تستخدم أشعة بزاوية واحدة فقط . ويمكن استخدام الأشعة المقطعية لتصوير جميع أجزاء الجسم تقريبا ويستخدمها الأطباء لتشخيص المرض وحجم الإصابة ، ورصد تقدم أو تطور العلاج ، كما يقلل من جرعة الإشعاع للمرضى أقل بنسبة 45 في المائة.AKH كما يساعد في اكتشاف نوع الورم في وقت مبكر، وفي حالة أمراض الأوعية الدموية مثل مرضى ما بعد كوفيد، يمكن مراقبة تطور تلف الرئة لديهم بدقة أكبر.

تكلفة 2.75 مليون يوروطرحت الشركة المصنعة الجهاز في السوق في عام 2021، ويتم استخدامه في العيادات الألمانية، ووفقاً لـ AKH، تبلغ تكاليف جهاز التصوير المقطعي الحاسوبي الجديد 2.75 مليون يورو.

كيف يتم إجراء التصوير المقطعي ؟

لإجراء فحص سي تي ، يمكنك الاستلقاء على طاولة الفحص الآلية التي تنزلق إلى داخل آلة مسح سي تي  كبيرة . اعتمادا على وجهات النظر التي يحتاجها الطبيب ، قد يستلقي المريض على الطاولة للأسفل أو للأعلى  . يجب على المريض التخلص من كافة القطع المعدنية أو الاجهزة الإلكترونية لأنها قد تشوه الصورة .

على الرغم من أن أخصائي الأشعة الذي يقوم بإجراء المسح سيكون في غرفة مختلفة ، يتم  التواصل معك باستخدام الاتصال الداخلي .

في حال أن المريض طفل ، يطلب من والديه  البقاء في مكان قريب لتهدئته . ومع ذلك سيكون على الوالد ارتداء مئزر الرصاص لمنع التعرض للإشعاع .

كيف يعمل؟

عندما يتحرك جسمك من خلال آلة سي تي ،

ينبعث من الماسح الضوئي سلسلة من الإشعاع الضيق من خلال أجزاء من جسم المريض . وتنتقل الأشعة السينية من خلال أجزاء مختلفة من الجسم بكثافات مختلفة ، وتنتقل المعلومات إلى جهاز كمبيوتر يؤدي بدوره إلى إنشاء صورة مقطعية ثلاثية الأبعاد لهذا الجزء من الجسم .

للصور الخاصة الأكثر دقة ، قد تحتاج إلى شرب مادة ظليلة  أو صبغ أو حقنه في الأوعية الدموية ، أو حقن عبر المستقيم . ويسمى هذا الشكل من الاشعة المقطعية المسح المقطعي المتباين

لماذا يتم إجراء التصوير المقطعي سي تي ؟

قدرة التصوير المقطعي لإعطاء صور واضحة ومفصلة لهياكل الجسم يجعلها الطريقة الأمثل  لتشخيص السرطان . الصور من الأشعة المقطعية يمكن أن تكشف عن المكان الدقيق للورم ، وحجمه ، ومدى الضرر الذي لحق الأنسجة حوله

كما يستخدم التصوير المقطعي لتشخيص أمرض العضلات والعظام مثل الكسور والأورام . التصوير المقطعي  فعال في الكشف عن الإصابات الداخلية والنزيف الداخلي .

ما هي المخاطر المرتبطة بالاشعة المقطعية؟

على الرغم من أنه مع المسح المقطعي، التعرض للإشعاع المؤين أكثر مما ينبعث من الأشعة السينية العادية ، وكمية الإشعاع ليست كافية بما فيه الكفاية لتسبب أي آثار ضارة .

عموما ، فوائد التصوير المقطعي تفوق ضرره . وعلاوة على ذلك ، هناك أحدث وأسرع آلات المسح المقطعية التي تستخدم كمية أقل بكثيرمن الإشعاع من تلك السابقة .

على النقيض من الأشعة المقطعية، قد تحدث  ردود الفعل التحسسية للمادة الظليلة . قد يتراوح هذا التفاعل من خفيفة إلى شديدة .

وعلاوة على ذلك، لأن التعرض للإشعاع قد يسبب بعض المشاكل في الجنين ، لا ينصح الاشعة المقطعية للنساء الحوامل

 

شاهد أيضاً

مستشار النمسا ينفي خطط تمديد ساعات العمل

بعد تصريحات من قبل مسؤولين في حزب الشعب (ÖVP) تدعو إلى تمديد ساعات العمل، خرج …