بالفيديو – لحظات مرعبة لتفكيك قنبلة روسية تزن 500 كغم سقطت على مدينة أوكرانية

دبابة محترقة على مشارف العاصمة الأوكرانية كييف

نشرت السلطات الأوكرانية يوم السبت 12 مارس/آذار 2022  مقطع فيديو لعملية تفكيك قنبلة تزن 500 كغم ألقتها طائرة مقاتلة روسية في مدينة تشيرنيهيف شمالي أوكرانيا.

مقطع الفيديو الذي انتشر بشكل كبير في منصات التواصل الاجتماعي، تضمن قيام مجموعة من متخصصي المتفجرات وقسم إزالة الألغام تحت الماء بنزع فتيل القنبلة في مدينة تشيرنيهيف في 9 مارس/آذار 2022.

تفكيك قنبلة روسية

حيث رصدت اللقطات التي تم تداولها، مختصَّين في تفكيك القنابل، في مشهد يحبس الأنفاس، وهم يقومون بتفكيك القنبلة، وقد نجحا بعد فترة من شد الأعصاب، في تفكيك القنبلة الروسية وقد أطلق عليهم مواطنون كانوا قريبين من المشهد يتابعون ما يحدث، أنهم “أبطال لديهم أعصاب فولاذية”.

يأتي تفكيك القنبلة الروسية في إحدى مدن أوكرانيا في الوقت الذي احتدم فيه القتال قرب العاصمة الأوكرانية كييف السبت، وقال مسؤولون أوكرانيون إن القصف العنيف والتهديدات بشن هجمات جوية روسية يعرض للخطر محاولات إجلاء المدنيين من بلدات محاصرة.

حيث قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشوك إن الحكومة تعتزم استخدام الممرات الإنسانية المتفق عليها لإجلاء السكان في مدينة ماريوبول الساحلية، إضافة إلى مدن وبلدات في منطقتي كييف وسومي وبعض المناطق الأخرى.

غير أن حاكم منطقة كييف قال إن القتال والتهديدات بشن هجمات جوية روسية استمرت أثناء محاولات الإجلاء، وقال حاكم منطقة دونيتسك إن القصف المستمر يعقد جلب المساعدات إلى ماريوبول.

من جانبه، قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن المحاصرين في ماريوبول في حالة يأس. وأضاف المكتب: “هناك تقارير عن عمليات نهب ومواجهات عنيفة بين المدنيين على الإمدادات الأساسية القليلة المتبقية في المدينة. الأدوية الخاصة بالأمراض التي تهدد الحياة تنفد بسرعة والمستشفيات تعمل بشكل جزئي فقط والغذاء والماء يشحان”.

إرسال شاحنات غذاء لمدن محاصرة في أوكرانيا

في حين قال مستشار للرئاسة الأوكرانية في وقت سابق إن 79 حافلة للإجلاء وشاحنتين تحملان شحنات إنسانية غادرت إلى سومي السبت. كما غادرت حافلات وشاحنات زابوريجيا إلى ماريوبول.

فيما قال مجلس مدينة ماريوبول في بيان على الإنترنت يوم الجمعة، إن ما لا يقل عن 1582 مدنياً لقوا حتفهم نتيجة القصف الروسي والحصار المستمر منذ 12 يوماً على المدينة الجنوبية الشرقية. ولم يتسنَّ التحقق من عدد القتلى أو المصابين.

حيث أفادت وسائل إعلام محلية بأن صافرات الإنذار انطلقت في معظم المدن الأوكرانية صباح اليوم لحث الناس على الاحتماء.

يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين  شن الغزو في 24 فبراير/شباط 2022 في عملية قوبلت بإدانة عالمية من أنحاء العالم تقريباً، وتسببت في فرض عقوبات غربية صارمة على روسيا.

حيث أدى القصف إلى تقطع السُّبل بالألوف في المدن المحاصرة ودفع 2.5 مليون أوكراني إلى اللجوء لدول مجاورة.

المصدر – عربى بوست

شاهد أيضاً

إيدي كوهين عن اقتحام رفح: “الله يحفظ لنا السيسي وجميع الحكام العرب

سخر الباحث والإعلامي الإسرائيلي إيدي كوهين المعروف بقربه من أجهزة الأمن الإسرائيلية، من تخاذل النظام …