صور وفيديو – ماريوبول مدينة تحت الركام والغبار 5 آلاف شخص قُتلوا ومثلهم تحت الأنقاض

قُتل 5 آلاف شخص على الأقل في مدينة ماريوبول المحاصرة بجنوب أوكرانيا، منذ أن بدأت الحرب الروسية على الأراضي الأوكرانية، في 24 فبراير/شباط 2022، وفق ما قالته مسؤولة أوكرانية لوكالة فرانس برس، الإثنين 28 مارس/آذار 2022

مستشارة الرئاسة الأوكرانية، المكلفة حالياً بملف الممرات الإنسانية، تيتيانا لوماكينا، قالت لـ”فرانس برس” عبر الهاتف في حديثها عما حدث في المدينة: “دُفن نحو خمسة آلاف شخص، لكن عمليات الدفن توقّفت قبل 10 أيام، بسبب القصف المتواصل”. وأضافت أن عدد القتلى الفعلي قد يكون وصل إلى 10 آلاف شخص؛ نظراً إلى تقدير عدد الأشخاص العالقين تحت الركام.

آلاف الضحايا في ماريوبول الأوكرانية

تعتبر الاحتياجات الإنسانية لأوكرانيا أكثر إلحاحاً في جنوب ماريوبول، حيث قالت السلطات إن نحو 160 ألف مدني مازالوا محاصرين من قبل القوات الروسية، وفي أمسّ الحاجة إلى الطعام والماء والأدوية.

كما  أشارت وزارة الخارجية الأوكرانية إلى أن الوضع في ماريوبول “كارثي”، وأن الهجوم الروسي من البر والبحر والجو، حوّل المدينة التي كان يقطنها 450 ألف شخص “إلى غبار”.

دمار كبير في المدينة الأوكرانية

عمليات روسيا العسكرية في أوكرانيا

يأتي ذلك في الوقت الذي قالت فيه روسيا إن معظم المرحلة الأولى من عمليتها العسكرية في أوكرانيا اكتمل، وإنها ستركز على “تحرير” منطقة دونباس بشرق أوكرانيا بالكامل.

إذ يشير هذا الإعلان، على ما يبدو، إلى أن روسيا ربما تتحول إلى أهداف محدودة أكثر بعد أن واجهت مقاومة أوكرانية شرسة في الشهر الأول من الحرب.

في حين قالت وزارة الدفاع الروسية إن الانفصاليين المدعومين من روسيا يسيطرون الآن على 93% من منطقة لوغانسك الأوكرانية و54% من منطقة دونيتسك. وتشكل المنطقتان معاً إقليم دونباس.

كذلك، قال سيرجي رودسكوي رئيس إدارة العمليات الرئيسية في هيئة الأركان العامة الروسية، إن “الأهداف الرئيسية للمرحلة الأولى من العملية قد تحققت بشكل عام”. وأضاف: “تم تقليص القدرات القتالية للقوات المسلحة الأوكرانية بشكل كبير، مما يجعل من الممكن تركيز جهودنا الأساسية على تحقيق الهدف الرئيسي وهو تحرير دونباس”.

فيما أشار رودسكوي إلى أن 1351 جندياً روسيّاً لقوا حتفهم في العملية، وأصيب 3825. ولم يعلن الجيش الروسي رقماً رسمياً لعدد القتلى والجرحى منذ الثاني من مارس/آذار، عندما قال إن 498 جندياً لقوا حتفهم، وقال الجيش الأوكراني إن نحو 15 ألف جندي روسي لقوا حتفهم في المعارك.

اقتحام المدن

في سياق متصل، قال الجيش الروسي إنه لا يستبعد اقتحام المدن الأوكرانية التي حاصرها، وإن روسيا سترد، على الفور، على أي محاولة لإغلاق المجال الجوي فوق أوكرانيا، وهو أمر طلبت كييف من حلف شمال الأطلسي القيام به، ولكن الحلف رفضه؛ خشية حدوث مواجهة مباشرة بين القوات الروسية وقواته

صورة نشرتها الشركة الأميركية لتقنيات الفضاء “ماكسار تكنولوجيز” المتخصصة بصور الأقمار الاصطناعية

كما ذكرت هيئة الأركان الروسية أن عمليتها العسكرية في أوكرانيا ستستمر إلى أن تكمل القوات الروسية المهام التي تم تحديدها، دون أن تحدد ما هي تلك المهام، وقال رودسكوي إن الجيش الروسي كان قد درس خيارين لعملياته في أوكرانيا: أحدهما كان يقتصر على دونباس، والآخر على كامل أراضي أوكرانيا وذلك قبل أن يختار الخيار الثاني.

يذكر أن روسيا اقتحمت الأراضي الأوكرانية في 24 فبراير/شباط 2022، ما أدى إلى قتل الآلاف وتشريد الملايين الذين هربوا إلى الاتحاد الأوروبي؛ خوفاً من آلة القتل الروسية.

المصدر – عربى بوست

شاهد أيضاً

النمسا تعلن المشاركة فى عملية عسكرية أوروبية ضد الحوثيين فى البحر الأحمر

أعلن وزير خارجية النمسا ألكسندر شالينبرج، مشاركة بلاده فى تنفيذ قرار وزراء خارجية الاتحاد الأوروبى …