ما هي كتيبة القرم الإسلامية التي حررت بلدة استراتيجية بأوكرانيا؟

مع دخول الحرب الروسية على أوكرانيا أسبوعها الخامس، تتواصل عمليات الكر والفر بين الطرفين، حيث أعلنت القوات الأوكرانية استعادة بعض المناطق التي كان الروس قد استولوا عليها في محيط العاصمة، أبرزها بلدتا إربين وموتيجين غرب العاصمة كييف، حيث أعلنت كتيبة القرم الإسلامية تمكنها من استعادة موتيجين بدعم من القوات الأوكرانية، بعدما بثت فيديو الثلاثاء 29 مارس/آذار 2022 أظهر مقاتليها داخل القرية، الذين خاضوا معارك ضارية مع القوات الروسية. فما هي كتيبة القرم، ومتى تأسست، وما دورها في الصراع بين روسيا وأوكرانيا؟

ما هي كتيبة القرم الإسلامية؟

بدأت حكاية كتيبة القرم الإسلامية بعد أحداث الثورة الشعبية الأوكرانية عام 2014 على نظام فيكتور يانوكوفيتش الموالي لروسيا، والتي تسببت باضطرابات واسعة جنوب وشرق أوكرانيا، أدت في النهاية إلى انفصال منطقتي دونيتسك ولوغانسك بدعم روسي، وضم روسيا لشبه جزيرة القرم في مارس/آذار عام 2014 بعاصمتها سيمفروبول، بعدما كانت جزءاً من الأراضي الأوكرانية منذ عام 1954، ضمن الاتحاد السوفييتي.

في شهر فبراير/شباط 2014، رافق الضم تدخل عسكري كبير من روسيا في شبه جزيرة القرم، وذلك بعدما صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه “يجب علينا أن نبدأ العمل على إعادة شبه جزيرة القرم إلى روسيا”.

أقراء الخبر من مصدرة بالضغط هنا

 

شاهد أيضاً

إسرائيل خضعت لمطلب الإفراج عن مروان البرغوثي بشرط .. ما هو!

قالت “القناة 12” العبرية إن إسرائيل خضعت لمطلب حماس الإفراج عن القيادي الفسلطيني مروان البرغوثي، …