ما سر الرمز “Z” المطبوع على دبابات الجيش الروسي الممنوع في النمسا وألمانيا

لقد أصبح الحرف (Z) المطبوع على دبابات الجيش الروسي  رمزاّ للحرب الروسية المشتعلة من أكثر من 50 يوم على أوكرانيا، ويرمZ هذا الحرف في اللغة الروسية إلى عبارة” من أجل النصر “.

فمنذ بداية التدخل الروسي في أوكرانيا ظهر الحرف “Z” المطبوع على دبابات الجيش الروسي في الفضاء العام في روسيا: على السيارات وعلى صدر لاعب جمباZ وحتى على طلاء أظافر النساء ، وعلى ملابس مؤيدي الحرب كدليل على دعمهم للعدوان على أوكرانيا. وقد بدأت الآن التحقيقات في ألمانيا ضد أكثر من 140  شخص وضعوا هذا الحرف على ملابسهم و غيرها من ممتلكاتهم الشخصية

كذلك، نشرت وسائل إعلام محلية صورة مأخوذة من السماء لنحو ستين طفلاً مريضاً وأسرهم والأطباء والممرضين القائمين على رعايتهم وهم يشكلون حرف “Z” في فناء دار الرعاية المغطى بالثلج في قازان في تتارستان.

من بين النظريات المطروحة حول معنى “Z” هناك أيضًا الاحتمال الضئيل للغاية بأن يكون الحرف الأول من كلمة “zapad” والتي تعني “الغرب” باللغة الروسية، في إشارة إلى القوات المسلحة التابعة للمنطقة الغربية من البلاد.

أخيرًا، أشار البعض أيضًا إلى أنه الحرف الأول من اسم الرئيس الأوكراني فولوديمير Zيلينسكي.

أيًا كان الأمر، فمن السياسيين إلى المشاهير وبعض المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي، يريد الجميع الظهور والتباهي بحرف “Z” الذي صار رمZا للولاء للكرملين.

بعد أيام قليلة، صعد لاعب الجمباZ الروسي البالغ من العمر 20 عامًا إيفان كولياك إلى الدرجة الثالثة على منصة التتويج في كأس العالم للجمباZ وقد ألصق حرف “Z” على صدره. وبجانبه على الدرجة الأولى رياضي أوكراني.

ذكرت ذلك مجموعة ألمانيا الإعلامية يوم الاثنين نقلا عن مسحها الخاص للوزارات وإدارات التحقيق الجنائي بالولاية.

وفقا لتقرير صدر في ألمانيا أن ولاية ساكسونيا الألمانية وحدها ، يوجد حوالى 19 شخصاّ  تحت طائلة القانون بسبب كتابة رمز هذا الحرف الموجود على الدبابات الروسية للتنوية إلى الأفعال الإجرامية والتغاضي عنها ، منذ بداية الغزو الروسي. وأضاف نفس التقرير أن 17 حالة من هذه الحالات تتعلق باستخدام رموز (Z)

وفى بيان لوزير العدل في ولاية بافاريا السيد جورج آيZنريتش نوه فيه إلى حرية التعبير وهي مادة دستورية لايمكن المساس بها  تسمح  للجميع بالتعبير عن رأيه في كل ألمانيا. ومع ذلك ، تنتهي حرية التعبير حيث يبدأ القانون الجنائي. لذلك فنحن لا نقبل أي تنوبة مخالفة للقانون الدولى

أما رموز معسكر معارضي التدخل العسكري في روسيا فهي أقل وضوحًا في الفضاء العام حتى وإن جرت تظاهرات صغيرة يوميًا رغم المنع ، وتُرسم أحياناً شعارات سلمية على الجدران في موسكو. لكنها سُرعان ما تُمحى.

 

شاهد أيضاً

السجن 6 أشهر مع وقف التنفيذ لناشط نمساوي لتضامنه مع فلسطين

قضت محكمة الجنايات النمساوية، أمس الخميس، بالسجن 6 أشهر مع وقف التنفيذ على الناشط النمساوي …