حكاوي من كأس العالم لكرة القدم – أول حارس يرتدى القفازات!

ألمانيا أكثر المنتخبات وصولا إلى نهائي كأس العالم.. أبرز 8 أرقام قياسية تحطمت في روسيا

– مايير أول من ارتدى القفازات!

على مر الأزمان يعتبر مونديال كأس العالم قصة عشق سرمدي تروى فصولها وتتجدد حكاياتها كل 4 سنوات، تتسابق الدول جاهدة لتسجيل اسمها في العرس العالمي بفوز يسعد الأنصار ويلهب الأشواق نحو اللقب المنشود، اللهث خلف تحقيق هذا الحلم أوجد الكثير من الطرائف والمفارقات.. عبر «ميدان اليوم» نسرد عجائب وغرائب في كأس العالم فمعًا نتابع.

1934 عندما لعب «نابولي» في المونديال

هل يمكن أن يلعب نادٍ في كأس العالم؟ بالطبع لا، لكن هذا ما حدث في كأس العالم 1934، أو على الأقل لقميص نادي نابولي، في مونديال 1934 الذي استضافته إيطاليا، شهد استضافة ملعب نابولي لمباراة المركز الثالث، التي جمعت بين منتخبي النمسا وألمانيا في 7 يونيو من ذلك العام.

والجدير ذكره، أن المنتخبات لم تكن تحمل معها ملابس الزي الثاني لمبارياتها، بل ولم يكن هناك أهمية للأمر، لأن المشجعين في الميدان لم يكن لديهم ملاحظات حتى لو خاضت الفرق مبارياتها بملابس ذات ألوان متقاربة، لا سيما أن النقل التلفزيوني لم يكن بدأ.

والذي حدث أن منتخبي ألمانيا والنمسا في ذلك المونديال ارتديا ذات الألوان «القميص الأبيض والشورت الأسود»، وهو ما أثار تعليق الجمهور في الملعب بأنه من الصعب تمييز اللاعبين، ما جعل الحكم يجري قرعة لاختيار من عليه تغيير قميصه، وكانت من نصيب النمسا، ولأن النمسا لم تكن تمتلك قميصا بديلا، تم اللجوء إلى أقرب بديل، وهو مخزن فريق نابولي في الملعب، ليتم منح لاعبي النمسا قمصانه ذات اللون الأزرق، فلعب «قميص نابولي» في كأس العالم.

1934 خطة خبيثة من موسوليني لتتويج إيطاليا

تمكن المنتخب الإيطالي من الفوز باللقب عام 1934، تحت زعامة أحد أشهر الديكتاتوريين في العالم هو موسوليني، الذي أمر بصنع كأس أكبر من كأس العالم وسماها «دل دوتشي»، ليحمس أعضاء منتخب بلاده، وكان الفاشي موسوليني قد أرسل جواسيس إلى أوروجواي في 1930 لمتابعة «مونتي» مهاجم الأرجنتين وقاموا بتهديده، كي لا يلعب في النهائي من أجل أن تخسر الأرجنتين اللقب أمام أوروجواي.

ولم يكن موسوليني محبا لأوروجواي ولكنه أراد خلق عداوة بين مونتي وجمهور بلاده، وهو ما تحقق، وبعدها خرج مونتي خارج الأرجنتين ليستقطبه موسوليني ويعطيه الجنسية الإيطالية، ويشارك مع الطليان في كأس العالم 1934، ليقود أبناء موسوليني للحصول على اللقب بعد نهاية دراماتيكية أمام تشيكوسلوفاكيا.

2010  يد سواريز تهدر مقعدا للأفارقة

كادت غانا في الدقيقة 120 تحرز هدف العبور لنصف النهائي لأول مرة في تاريخ أي فريق أفريقي، بدأت الهجمة بتصويبة منساه، التي مرت من موسيليرا الحارس الأوروجوياني لتجد يد المهاجم سواريز فتنقذ الشباك اللاتينية من هدف مؤكد، فيحتسب الحكم ضربة جزاء لو سجلها أسامواه جيان لتأهلت غانا إلى دور الـ 4 ولحظيت قارة أفريقيا بمقعد مونديالي جديد، حيث سيتأهل من القارة السمراء 6 منتخبات بدلا من 5، لكن جيان أهدر الركلة لتنتهي المباراة بالتعادل (1-1)، ويلجأ الفريقان إلى ركلات الجزاء الترجيحية، التي ابتسمت لأوروجواي ففازت (4-2) وتأهلت لمربع الذهب.

ألمانيا تحقق أول لقب كأس عالم بهذه الطريقة

ومن العجائب والغرائب في كأس العالم مباراة المجر ضد ألمانيا في الخمسينيات مع رفاق بوشكاش، عندما وضعتهما القرعة في مجموعة واحدة وفازت المجر بنتيجة كبيرة وثقيلة جدا، وتقابلا مرة أخرى في النهائي، وكانت الصحافة قد جهزت خبر تتويج المجر قبل المباراة النهائية، ومع ذلك فازت ألمانيا بأول بطولة كأس عالم في إحدى أكبر المفاجآت في وقتها.

الجوهرة السوداء تترك الملاعب بسبب الوحشية

أعلن البرازيلي بيليه قسمه الشهير بعد كأس العالم 1966 بعدم مشاركته في بطولات كأس العالم مرة أخرى، وذلك بسبب الوحشية التي تعمد لاعبو بلغاريا والبرتغال ممارستها ضده مما أدى إلى إصابته، ولكن بسبب الضغوط الكبيرة من عشاق الجوهرة السوداء دفعت بيليه للعدول عن قراره والمشاركة في كأس العالم بالمكسيك عام 1970 فحصل على اللقب.

الأخوان يدافعان عن بلدين

إحدى غرائب ألمانيا بالمونديال أن الأخوين غير الشقيقين «كيفين برينس» و«جيروم بواتينج» لعبا وجها لوجه خلال نهائيات كأس العالم 2010. حيث كان جيروم يلعب ضمن المنتخب الألماني، بينما كان كيفين برينس يمثل منتخب غانا، وقد تكرر هذا الحدث خلال مونديال 2014.

أول من ارتدى القفازات!

سيب ماير هو أول حارس يلعب في نهائي كأس العالم مرتديا قفازات في عام 1974، وهو من ألمانيا الغربية. فقبل ذلك، لعب حراس المرمى بأيديهم مكشوفة.

أكثر المنتخبات وصولا إلى نهائي المونديال

منتخب ألمانيا أكثر منتخب يصل إلى دور نصف النهائي طوال تاريخ المونديال، حيث وصل إلى هذا الدور في 13 مرة من أصل 18 مشاركة. وأكثر المنتخبات وصولا إلى نهائي المونديال، حيث وصلت المانيا 8 مرات للنهائي.

ظهر ليونيل ميسي نجم برشلونة الإسباني السابق وباريس سان جيرمان الحالي والمنتخب الأرجنتيني المشارك في مونديال جنوب أفريقيا 2010 بحذاء جديد، ويبلغ وزن حذائه الجديد أقل من 165 جراما وهو الأخف على مدى تاريخ اللعبة، مما سيساعد اللاعب على التحرك بأريحية وسرعة كبيرة في الملعب، وترجمة ما يدور في عقله على المستطيل الأخضر.

وأكدت «أديداس» الشركة المصنعة لـ«إف 50 أدي زيرو» (F50 Adizero) حذاء ميسي أنه الأخف والأفضل على الإطلاق، وشهد عالم كرة القدم تطورا سريعا في جميع المجالات من بينها أحذية اللاعبين، حيث كان اللاعبون قبل مونديال 1954 يرتدون أحذية تزن نصف كيلو جرام في كل قدم، إلى أن طورت شركة «أديداس» الألمانية في كأس العالم 1954 طرازا جديدا من الأحذية والتي كانت حكرا على المنتخب الألماني آنذاك، ما ساعد الألمان على تحقيق المونديال وظهور تأثير الحذاء الجديد بشكل فعال.

أبرز 8 أرقام قياسية تحطمت في كأس العالم بروسيا

ساهمت عجائب وغرائب المونديال في تحطيم العديد من الأرقام القياسية التي صمدت لسنوات طويلة من نسخ المونديال، الأمر الذي ساهم فى تقديم نسخة مونديال جديدة حققت أرقاما مختلفة غاب عن تحقيقها الكثير من المنتخبات في النسخ الماضية، وأبرز 8 أرقام قياسية تحطمت في كأس العالم بروسيا، هي:

– المصري عصام الحضري (حارس مرمى المنتخب) أكبر لاعب في تاريخ المونديال بعمر 45 عاما.

– كريستيانو رونالدو أكبر لاعب يسجل هاتريك في تاريخ المونديال وبلغ عمره 33 عاما.

– السنغالي موسى واجى أصغر لاعب في تاريخ بطولة كأس العالم وعمره 19 عاما و8 أشهر.

– الهدف الأكثر تأخرا في البطولة هدف الألماني توني كروس في مرمى السويد في الدقيقة 94.36.

– أكثر اللاعبين مشاركة بنسخ المونديال هو المكسيكي رافائيل ماركيز وشارك في 5 نسخ متتالية.

– أكثر بطولة شهدت ركلات ترجيح وعددها 28 ركلة جزاء.

– أكثر المدربين مشاركة بنسخ البطولة مع منتخب واحد هو أوسكار تاباريز مع منتخب أوروجواي 5 مرات.

– أسرع بطاقة صفراء بتاريخ المونديال في الثانية 34 في مباراة المكسيك والسويد.

المصدر – وكالات رياضية

شاهد أيضاً

النمسا – حاكم ولاية شتايرمارك يطالب بوقف لم شمل أسر اللاجئين بشكل كامل

دعا حاكم ولاية شتايرمارك كريستوفر دريكسلر، إلى وقف كامل لسياسة لم شمل أسر اللاجئين في …