بالفيديو – بعد تفتيش ليلي ومنع مصلين من إكمال صلاة التراويح عمرو أديب شكلها سيئ يتقال نمنع الصلاة

علق الإعلامي عمرو أديب، على مقاطع الفيديو المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، التي تظهر تفتيش موظفي وزارة الأوقاف ليلًا على مساجد بعض المحافظات؛ للتأكد من تطبيق قرارات الوزارة بالاقتصار على أداء شعائر معينة داخل المسجد (صلاة التراويح).

وقال خلال تقديمه لبرنامج «الحكاية»، المذاع عبر فضائية «MBC مصر 2»، إن الموظفين كان عليهم الحديث إلى الإمام وترك المصلين مستمرين في أداء الصلاة والشعائر، معقبًا: «المسألة ببساطة شكلها سيئ إنه يتقال في لجان تفتيش تدخل تفض الصلاة».

وأوضح أن وزارة الأوقاف تتخذ تلك الإجراءات من منطلق أنها إجراءات احترازية وتنظيمية، وليس التضييق على المصلين، مضيفًا: «تلك الجوامع تحت إدارة الوزارة، لو الإمام صلى أكثر من نصف ساعة وأيا ما كان، اتركوهم ينتهون من صلاتهم آمنين، وبعدها تحدث إلى الإمام وقل له: (لو سمحت لا تكرر الأمر)، أو اتخذ جزاء إداريًا بحقه».

وأشار إلى أن وقف الصلاة مسألة أثارت الاستياء، متابعًا: «أعلم أنها تصرفات فردية، لكن نحن في عصر مواقع التواصل، وأي مصلي معه هاتف واقف يصور، ويجي على مسجد أو اثنين يقول الحق بيمنعوا الصلاة ومساجد المصريين تغلق وتفض الصلوات، ليه ده كله؟».

وأعرب عن رجائه باستخدام العقل واللين والسماحة والهوادة مع هذا الأمر، مستطردًا: «لم تحدث مصيبة كبيرة، حتى لو تهجد أو أي شيء، لم تحدث كارثة، بعد انتهاء الصلاة تحدث مع الإمام واعلمه بالقرار وفلسفته حتى لا يكرر الأمر، لكن ندخل وأوقف الصلاة وأمنع، هذا أمر لا يستقيم».

وذكر أن الأمر يؤدي إلى حالة من الجدل لا لزوم لها، مع مقارنة المواطنين لتطبيق القرارات في بعض الأماكن بأخرى، مناشدًا تطبيق القواعد دون الابتعاد عن روح الأمر، المتمثل في أنه إجراء احترازي ولمصلحة المواطن.

وأشار إلى أن الأمر يجب أن يكون بطريقة أكثر هدوءًا، مناشدًا وزير الأوقاف: «كل المسلمين يجدون أن العشر الأواخر فرصة، هناك أناس حياتها بسيطة تنتهي من الإفطار وتذهب إلى صلاة التراويح، دون علمها بالقرارات الصادرة عن الوزارة أو متابعة برامج التليفزيون، وأناشد وزير الأوقاف: (طبق القانون برفق)»

 

شاهد أيضاً

بالفيديو – “طن لحم وطن دجاج ونصف طن أرز” في إفطار حي المطرية الشعبي بالقاهرة

وسط أجواء عمتها البهجة والسعادة، نظم سكان حي المطرية بشرق القاهرة، حفل إفطارهم الجماعي للعام …