بالفيديو – هكذا ساعد ليفربول صلاح وماني على صيام شهر رمضان – تغيير ميعاد التدريب

أثنى اللاعب الدولي السنغالي ساديو ماني، مهاجم ليفربول، على تعامل النادي معه ومع زملائه في الفريق من المسلمين، خلال شهر رمضان المبارك.

ودخل ليفربول مرحلة الحسم في موسم تاريخي، يسعى من خلاله “الريدز” للتتويج بأربعة ألقاب، وهو أمر، لو حدث، سيكون سابقة في تاريخ الأندية الإنجليزية.

وتُوِّج ليفربول بلقب كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة على حساب تشيلسي، الذي سيلتقي به مجدداً في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي يوم 14 مايو/أيار 2022.

كما يتأخر ليفربول بنقطة وحيدة عن مانشستر سيتي، في سباق التنافس على لقب الدوري الإنجليزي، في وقت بلغ فيه الريدز نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.

ماني يعترف بدور ليفربول

واعترف ماني أن خوض مباريات رسمية في شهر رمضان هو أمر بالغ الصعوبة، خاصة أن ساعات الصيام في بريطانيا طويلة جداً، لكن ليفربول سهَّل الأمر عليه وعلى زميله المصري محمد صلاح.

ويبدأ الصيام في المملكة المتحدة في شهر رمضان بين الساعة 4:00 و5:00 فجراً بتوقيت غرينتش، وينتهي بين الساعة 19:30 والساعة 20:30.

وقال ماني في حوار مع شبكة beIN Sports: “اللعب والتدرُّب أثناء شهر رمضان ليس سهلاً على الإطلاق، قبل بداية الشهر المبارك تحدثنا مع المدرب وقائد الفريق لنعرف مدى إمكانية تغيير جدول التدريب إلى الوقت الصباحي؛ لأن ذلك أفضل لنا”.

وأضاف: “إذا خضنا حصة تدريبية في الصباح يكون أمامنا مزيد من الوقت للتعافي في زمن ما بعد الظهر في المنزل، أما إذا تدربنا في حدود الثانية أو الثالثة مساءً فسيكون الأمر في غاية التعقيد”.

كلوب تفهّم طلب ماني وصلاح

وأبدى يورغن كلوب، مدرب ليفربول، تفهمه، ووافق على هذه الطلبات وفق تصريحات “أسد ألتيرانغا”، الذي أشار إلى أن المدرب الألماني يسهّل على اللاعبين (ماني وصلاح) تقديم أفضل ما لديهما على أرض الملعب.

وتطرق ماني إلى أن ليفربول قام بتوفير اختصاصية تغذية من أجل تحسين أداء اللاعبيْن، ومساعدتهما على إدارة هذه المدة الحاسمة من الموسم، على مستوى اللياقة البدنية.

وعن ذلك قال: “ليفربول لا يدخر جهداً من أجل تسهيل الأمر علينا، نحن متواصلون مع اختصاصية تغذية، خاصة قبل المباريات، إنها تفعل كل شيء من أجلنا، وتتأكد من أننا نستطيع الصيام في رمضان”.

وشارك ماني وصلاح في ثماني مباريات مع ليفربول في جميع المسابقات، خلال شهر رمضان، سجل خلالها النجم السنغالي 6 أهداف، مقابل هدفين لزميله المصري، وفق صحيفة Mirror البريطانية.

ومن بين تلك المباريات الثماني، مواجهة مانشستر سيتي في نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي يوم 16 أبريل/نيسان 2022، والتي بدأت عند الساعة 15:30 بتوقيت بريطانيا، في وقت الظهيرة وارتفاع درجة الحرارة.

وكان إسماعيل بحجي مدير مؤسسة MCS (Muslim Chaplains in Sport)، قد صرح لهيئة الإذاعة البريطانية BBC، في أواخر مارس/آذار الماضي، عن وجوب إفطار اللاعبين الصائمين في رمضان من عدمه.

وقال: “على الرغم من عدم وجود حكم إسلامي للرياضيين، فإننا نقدم النصائح حول كيفية الحفاظ على صيامهم، ومناقشة ما إذا كانوا مؤهلين للحصول على رخصة للإفطار، مثل السفر أو المرض”.

وأضاف بحجي: “ينحدر لاعبو كرة القدم المسلمون من خلفيات متنوعة، وعلينا أن نجد حلولاً تناسب الجميع لممارسة عقيدتهم”.

وأوضح: “طلب مني أحد أندية الدوري الإنجليزي الممتاز التحدث إلى لاعب مسلم لتأجيل صيامه خلال شهر رمضان، قلت لهم الحقيقة؛ وهي أنه غير مرخص له بالإفطار؛ لأن بعض الشروط يجب أن تتحقق، لقد كنت صادقاً معهم رغم قسوة الحقيقة”.

المصدر – الصحف الإنجليزية – عربى بوست

شاهد أيضاً

مستشار النمسا ينفي خطط تمديد ساعات العمل

بعد تصريحات من قبل مسؤولين في حزب الشعب (ÖVP) تدعو إلى تمديد ساعات العمل، خرج …