استطلاع – غالبية النمساويين يعارضون انضمام بلادهم إلى الناتو

أظهر استطلاع جديد للرأي نشر اليوم الجمعة الموافق 6 من مايو 2022 ، أن غالبية النمساويين يعارضون انضمام النمسا إلى حلف شمال الأطلسي نيتو

وأكد الاستطلاع الذي أجراه المعهد النمساوي لاستطلاع الرأي بمناسبة (يوم أوروبا) الذي يوافق التاسع من مايو من كل عام أن نسبة 75 في المئة من المشاركين به أيدوا “حياد” النمسا وعدم انضمامها للحلف.

وجاء ذلك إثر إجابة هؤلاء المشاركين بالإيجاب عن سؤال نصه “هل الحياد ما زال في عصرنا الحالي قادرا على حماية بلادنا” حيث فضلوا أن تبقى النمسا متمسكة بسياسة الحياد الدائمة المنصوص عليها في الدستور النمساوى.

وقالت وكالة الصحافة النمساوية “APA” التي أوردت نتيجة الاستطلاع إن هذه النتيجة تمثل “أغلبية كبيرة تتعارض بشكل واضح” مع الأجواء السائدة في بعض البلدان الأوروبية الأخرى “مثل السويد وفنلندا” المشككة في فعالية الحياد والراغبة في الانضمام إلى حلف (ناتو) العسكري متأثرة بالعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وكشف الاستطلاع عن أن 14 في المئة فقط من المشاركين يؤيدون انضمام بلادهم إلى نيتو

وحول سؤال “هل تؤيد انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي” عبر 46 في المئة ممن شملهم الاستطلاع عن معارضتهم لهذه الخطوة مقابل 38 في المئة فقط يؤيدون انضمام أوكرانيا فيما لم تحسم البقية أمرها بعد.

كما أظهر الاستطلاع أن أغلبية المؤيدين لانضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الاوروبي هم من أنصار الاحزاب النمساوية الثلاثة الممثلة في البرلمان (الاشتراكي والخضر والليبراليين).

أما أغلبية المعارضين لانضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الاوروبي فكانوا من أنصار اليمين وهما حزب الشعب المحافظ “ÖVP” المشارك في الأئتلاف الحاكم الذي في النمسا وحزب الأحرار اليميني المتطرف الموجود في المعارضة

المصدر – شبكة رمضان – الصحف النمساوية

شاهد أيضاً

مصرية إسكندرانية.. من هي مينوش شفيق رئيسة جامعة كولومبيا التي تدعم إسرائيل وتقمع التظاهرات؟

“إذا باركتم إسرائيل سيبارككم الله”، لم تحتاج نعمت شفيق أو “مينوش شفيق” رئيسة جامعة كولومبيا، …