شاهد – شروط غريبة في عقود لاعبي كرة القدم! أحدهم طلب مليون إسترليني عن كل موسم حتى لا يبصق على الخصوم

عندما يوقّع لاعب كرة قدم عقداً جديداً مع نادٍ ما، فإن مُعظم محبيه يركزون فقط على المبلغ الذي سيتقاضاه هذا اللاعب، لكن مع ذلك فإن العقد هو أكثر بكثير من مجرد راتب وطول مدّة الصفقة، ويحتوي على جميع أنواع الشروط والأحكام المبرمة بين اللاعب والنادي، والتي قد تحتوي أحياناً على شروط “غريبة”.

شروط غريبة وضعت في عقود لاعبي كرة القدم

بداية فإن العقد المبرم بين لاعب كرة القدم والنادي الذي سيلعب له يحتوي، بشكل أساسي، على سعر شراء اللاعب من ناديه السابق، والراتب الأسبوعي أو الشهري أو السنوي الذي سيتقاضاه اللاعب في ناديه الجديد، إضافة إلى بنود أخرى يرى اللاعب أو النادي أنه ليس بالإمكان الاستغناء عنها لضمان الأفضل للطرفين، كبنود تتعلق بالمكافآت، أو حقوق بيع الصور، وما إلى ذلك.

فيما يلي أبرز الشروط الغريبة التي وضعت في عقود لاعبي كرة القدم على مرّ التاريخ.

ستيفان شوارتز وشرط الفضاء

عندما وقع اللاعب السويدي ستيفان شوارتز عقداً للعب إلى سندرلاند الإنجليزي، منتقلاً من فالنسيا الإسباني، عام 1999، كان يفكر في الاشتراك في واحدة من أولى الرحلات التجارية إلى الفضاء.

وبما أنّ النادي الإنجليزي يريد مصالحه؛ فإنه وضع بنداً في العقد سمّاه “شرط الفضاء”، يسمح له بإلغاء العقد في حال ذهب شوارتز إلى الفضاء.

وقال جون فيكلينج، الرئيس التنفيذي لنادي سندرلاند، لشبكة BBC البريطانيّة في ذلك الوقت: “لقد حصل أحد مستشاري شوارتز بالفعل على أحد الأماكن على الرحلات التجارية للفضاء، وكنا قلقين من أنه قد يرغب في اصطحاب ستيفان معه؛ لذلك اعتقدنا أنه من الأفضل تقييد الأمور الآن وليس وقتَ الرحلة”.

دينيس بيركامب لا يحب السفر بالطيران!

أما اللاعب الهولندي الشهير وأسطورة أرسنال الإنجليزي، دينيس بيركامب، كان شرطه في العقد ألا يسافر بالطائرة إطلاقاً عندما يلعب الفريق خارج ملعبه؛ بسبب خوفه الشديد منها، وهو السبب الذي أدى إلى غيابه عن العديد من المباريات الأوروبية، وجعل أنصار النادي يطلقون عليه “الهولندي غير الطائر”.

في حين كان يسافر بالقطار أو السيارة أو الحافلة؛ ما تسبب في إرهاقه أو غيابه عن مباريات في بعض الأحيان.

ويقال: إنه اعتزل اللعب مع منتخب بلاده خوفاً من السفر إلى مونديال 2002 في كوريا واليابان بالطائرة، وبصرف النظر عن صحة ذلك؛ فإن هولندا لم تتأهل آنذاك للمونديال.

رولف كريستل جوي مين.. وبند دروس طبخ لزوجته

أما لاعب الوسط الكونغولي، رولف كريستل جوي مين، الذي لعب للعديد من الأندية الألمانيّة؛ فإنه وفقاً لما ذكره موقع Give Me Sport، اشترط على نادي آينتراخت فرانكفورت من أجل الانتقال إليه في عام 1999، أن يقدم لزوجته دروساً خاصة بالطبخ، وهو شرط لم يكلف النادي الألماني الكثير.

نيل رودوك وبند الوزن

لم يكن اللاعب الإنجليزي نيل رودوك نحيفاً بشكل خاص عند انضمامه إلى نادي كريستال بالاس في نهاية مسيرته الكرويّة، وهو أمر دفع النادي لوضع بند خاص في عقده للحفاظ على لياقته.

سيمون جوردان، رئيس مجلس النادي آنذاك، كشف وفقاً لما ذكرته صحيفة The Sun البريطانية، أنّ البند في العقد كان لمساعدة اللاعب بعض الشيء، ونص على أنه ستُفرض غرامة 10% من قيمة راتبه في كل مرة يصل فيها وزنه إلى أكثر من 99.8 كجم، وهو رقم بالمناسبة لا يزال كبيراً بالنسبة للاعبي كرة القدم.

ورغم ذلك غرِّم رودوك 8 مرات في أقل من 6 أشهر.

صامويل إيتو واستخدام طائرة رئيس النادي!

أما النجم الكاميروني صامويل إيتو، الذي انتقل في عام 2011 إلى نادي “محج قلعة” الداغستاني، أحد أندية المقدمة في روسيا، فقد وضع بنداً خاصاً في عقده يتيح له استخدام الطائرة الخاصة لصاحب النادي، الملياردير الروسي سليمان كريموف، بشكل مجاني عند السفر إلى حيث يسكن، سواء في إسبانيا أم في إيطاليا.

ش

ماريو بالوتيلي: أعطوني الأموال لأكون جيّد السلوك!

في حين وضع المهاجم الإيطالي ماريو بالوتيلي بنداً في عقده، خلال الانضمام إلى نادي ليفربول، بأن يحصل على مليون جنيه إسترليني إضافي في كل عام.

وذلك فقط إن لم يطرَد أكثر من 3 مرات خلال الموسم الواحد بسبب السلوك العنيف، كالبصق على اللاعب الخصم، أو الضرب، أو توجيه إهانات.

جوزيبي رينا والمنزل الفخ!

أما أكثر الشروط غرابة في عالم كرة القدم؛ فكانت من نصيب اللاعب الألماني جوزيبي رينا، الذي اشترط على نادي أرمينيا بيليفيلد في العقد وعند الانتقال إليه في عام 1996، أن يبنى له منزل عن كل عام يقضيه في النادي.

استمر رينا، صاحب الأصول الإيطالية، 3 سنوات مع النادي الألماني، ورحل بعدها إلى موطنه بروسيا دورتموند في عام 1999، في حين كانت المفاجأة من قبل النادي، فعندما طالب رينا بـ3 منازل كما نص العقد، قدّم النادي له منازل من المكعبات “الليجو”، بحجّة أنّ اللاعب لم يحدد حجم المنزل المطلوب في العقد

 

شاهد أيضاً

حارس مرمى فريق المصري ينجو من الموت بأعجوبة من حادث سير

أكد أحمد مسعود حارس مرمى فريق المصري، أن الحادث الذي تعرض قبل أيام لم يكن …

%d مدونون معجبون بهذه: