بالفيديو – نجاح أول عملية زراعة يدين بالعالم أصبح قادراً بعد 5 أشهر على تحريك يديه

تمكّن أطباء بريطانيون من إجراء أول عملية زراعة يدين في العالم لمريض مصاب بتصلّب الجلد؛ إذ قالت صحيفة الغارديان البريطانية، الخميس 26 مايو/أيار 2022، إن المريض أصبح قادراً بعد 5 أشهر من العملية على تحريك يديه.

وأُخبر المريض، ستيفن غالاغر، بالتوقف عن العمل بعد أن أصيب بتصلب الجلد، وهي حالة تسبب ندوباً في الجلد والأعضاء الداخلية؛ ما تسبب في انغلاق يديه في وضع قبضة اليد، وفقاً للصحيفة.

الصحيفة البريطانية أشارت إلى أنه بعد ظهور طفح جلدي غير عادي لأول مرة منذ حوالي 13 عاماً، أثرت الحالة بعد ذلك على أنفه وفمه، وبدأت أصابعه تتجعد، وعانى من ألم شديد

المريض خضع لعملية استغرقت 12 ساعة في مستشفى ليدز التعليمي NHS Trust، وهي المرة الأولى في العالم التي يتم فيها استخدام زراعة يد لاستبدال الأيدي المتأثرة بشدة بالتصلب الجلدي.

وأعرب غالاغر (48 سنة) عن أمله الآن في العودة إلى العمل.

وتابع: “بعد العملية استيقظت وكان الأمر سريالياً تماماً؛ لأنه قبلها كان لديّ يدان، وبعد أن استيقظت من العملية كانت يداي لا تزال موجودتين، ولم أفقد أياً منهما”.

واستكمل: “هذه الأيدي مذهلة، كل شيء حدث بسرعة كبيرة، منذ اللحظة التي استيقظت فيها من العملية يمكنني تحريكهما”.

وأمضى غالاغر حوالي 4 أسابيع في المستشفى بعد العملية في ديسمبر/كانون الأول 2021، وهو يقوم بزيارات منتظمة إلى المستشفيات للعلاج الطبيعي والمراقبة، وتتحسن حالته بعد أكثر من 5 أشهر على العملية.

المصدر – الصجف الإنجليزية

شاهد أيضاً

الاحتلال سيبلغ مصر مسبقاً بشأن اجتياح رفح.. صحيفة: لمّح لموعد التوغل البري، وسيبدأ بعمليات “نوعية” تمهّد لذلك

كشفت صحيفة الأخبار اللبنانية، الأربعاء 27 مارس 2024، أن الاحتلال الإسرائيلي لوّح بالتوغل البري في …