إسرائيل تسقط طائرة مصرية – هذا ما كشفته نتائج التحقيق الأولي في الحادثة

قالت هيئة البث الإسرائيلية، الأربعاء الأول من يونيو/حزيران 2022، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي أسقط طائرةً مصرية بدون طيار و”غير مسلحة” فوق سماء النقب، مشيرةً إلى أن التحقيقات أفادت بحدوث “خطأ”.

الهيئة الإسرائيلية (مكان) أشارت إلى أنه سُمح، اليوم الأربعاء، بنشر تفاصيل حول الحادثة، وقالت إن إسرائيل أسقطت الطائرة المصرية الإثنين 30 مايو/أيار 2022.

أضافت الهيئة أنه “يُستدل من التحقيق الأولي أن القوات المصرية فقدت سيطرتها على الطائرة بسبب خلل فني، وقامت وحدات الدفاع المدني في جيش الدفاع بمتابعة الطائرة بعد اجتيازها الحدود بين البلدين ثم بإسقاطها بالتنسيق مع الجانب المصري”.

من جانبه، قال الجيش الإسرائيلي إن “طائرات حربية اعترضت الطائرة المُسيّرة بسماء النقب بالقرب من جب ساغي”، ولفت إلى أنه “تم كشف ومتابعة المُسيّرة بشكل متواصل، حتى اعتراضها بعد أن اجتازت إلى داخل الأراضي الإسرائيلية”.

جيش الاحتلال أوضح أنه يُجري “تحقيقاً في ملابسات الحادث”، ولم يوضح المكان الذي انطلقت منه المُسيّرة.

لم يصدر تعليق فوري بعد حتى الساعة 4:00 مساءً بتوقيت غرينتش، من السلطات المصرية على بيان الجيش الإسرائيلي.

منطقة النقب

تُعتبر النقب منطقة صحراوية تقع في الأجزاء الجنوبية من فلسطين المحتلة، وهي على شكل مثلث مقلوب، حدودها الشرقية في وادي عربة والحدود الغربية مُتاخمة لشبه جزيرة سيناء، أما سكانها فمن البدو العرب الذين بقوا في هذه المنطقة بعد حرب 1948.

تعتبر مدينة بئر السبع أكبر مدينة في النقب ويبلغ عدد سكانها أكثر من 207551 نسمة، كما أن في المنطقة العديد من البلدات مثل متسبيه رامون وعراد وديمون، إضافة إلى العديد من المدن البدوية، بينما يقع خليج العقبة في الطرف الجنوبي من النقب.

جغرافياً، يمكن تقسيم النقب إلى 5 مناطق جغرافية هي: (وادي عربة، والهضبة المرتفعة، والوسطى، والغربية، والنقب الشمالي).

يبلغ عدد سكان المنطقة نحو أكثر من 600 ألف شخص، 25% منهم من البدو، بينما 74% من اليهود، وفقاً لما ذكره موقع World Atlas.

المصدر – الصحف المصرية

شاهد أيضاً

بالفيديو – “طن لحم وطن دجاج ونصف طن أرز” في إفطار حي المطرية الشعبي بالقاهرة

وسط أجواء عمتها البهجة والسعادة، نظم سكان حي المطرية بشرق القاهرة، حفل إفطارهم الجماعي للعام …