فيلم قطري يتأهل لجوائز الأوسكار بعد فوزه في مهرجان فيينا

الفيلم القطري ثم يحرقون البحر فاز بالجائزة الأولى في مسابقة الأفلام الروائية والوثائقية الدولية في مهرجان فيينا للأفلام القصيرة ، وهو مهرجان مؤهل لجوائز الأوسكار. كما تأهل الفيلم لجائزة الفيلم النمساوي وجائزة الفيلم البريطاني وجائزة الفيلم الأوروبي.

والفيلم الذي أخرجه ماجد الرميحي ، قصيدة لوالدة المخرج ، التي تركتها ذكرياتها فجأة أثناء تصوير الفيلم. وقالت لجنة تحكيم فيينا شورتات أن الفيلم “يمزج بشكل رائع بين أرشيفات العائلة والأحلام المركبة معًا”.

وأشادت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني ، في تغريدة ، بالرميحي لإنجازه وقالت إن الجائزة “إنجاز لافت وغير مسبوق للسينما القطرية”.

وشكر المخرج ، عبر حسابه على إنستغرام ، مؤسسة الدوحة للأفلام التي مولت الفيلم ، وشخصيات أخرى. ثم حرقوا البحر ، باللغة العربية ، مدتها 19 دقيقة وتم تصويرها في قرية صيد مهجورة في شمال قطر.

حقق الفيلم سلسلة من الإشادة العالمية على مدى السنوات القليلة الماضية. تم عرضه هذا العام وحده في مهرجان مالمو للفيلم العربي ومقره السويد ، ودخل في المهرجان الدولي للسينما اللاتينية العربية في مسابقة الأفلام العربية القصيرة ، وتم اختياره للعرض في برنامج فيرجن ميديا ​​دبلن الدولي للأفلام القصيرة – وهو أكبر برنامج حتى الآن.

علاوة على ذلك ، فهو أول فيلم قطري يتم اختياره للعرض في مهرجان لوكارنو السينمائي 75 في سويسرا. كما نال جائزة تاهيت الفضية في مهرجان قرطاج السينمائي. أفضل رسالة تجريبية قصيرة موجهة إلى مهرجان مان السينمائي الدولي في سانت بطرسبرغ ؛ وتقدير خاص في مهرجان فرونت دوك السينمائي الدولي في إيطاليا ، وفاز بجائزة أفضل فيلم وثائقي صنع في قطر في مهرجان أجيال السينمائي التاسع.

مهرجان فيينا شورتس للأفلام هو حدث مؤهل لجائزة الفيلم النمساوي وجائزة الفيلم البريطاني وجائزة الفيلم الأوروبي وجوائز الأوسكار ، وهو واحد من اثنين من المهرجانات السينمائية الممولة من الاتحاد الأوروبي في النمسا.

المصدر – الصحف القطرية

شاهد أيضاً

وزيرة الدولة للشؤون الأوروبية تحذر من معاداة السامية اليسارية في النمسا

حذرت وزيرة الدولة للشؤون الأوروبية كارولين إدشتادلر، في مؤتمر صحفي، يوم أمس الجمعة، من ازدياد …