الثلاثاء , 6 ديسمبر 2022

من هو الملياردير النمساوي “ديتريش ماتشيتز” مؤسس «ريد بول»

ديتريش ماتشيتز، هو رجل أعمال وملياردير نمساوي، والشريك المؤسس لشركة «ريد بول جي إم بي إتش» المصنعة لمشروبات الطاقة، والذي يملك فيها حصة بنسبة 49%. وفي أكتوبر من عام 2021، قدرت ثروته الصافية بنحو 25.4 مليار دولار.

ولد ماتشيتز في ال 20 من مايو/ أيار من عام 1944، في مقاطعة «سانكت مارين إم مورزتال» بالنمسا لعائلة من أصول نمساوية- سلوفينية.

تخرج في جامعة فيينا للاقتصاد والأعمال حاصلاً على شهادة في التسويق في عام 1972، وكانت أول وظيفة له في شركة «يونيليفر»، حيث كان عمل في مجال تسويق المنظفات، وانتقل بعد ذلك للعمل في شركة «بلنداكس» لمستحضرات التجميل الألمانية التي اشترتها شركة «بروكتر أند جامبل». وخلال رحلاته لأفرع «بلنداكس» حول العالم، اكتشف مشروب «كارتينج داينج» الذي أصبح فيما بعد «ريد بول». وفي عام 1948، أسس ماتشيتز شركة «ريد بول» مع كاليو يوفيديا، وأطلقا العلامة التجارية في النمسا في عام 1987. وبعد ذلك، حوّل مشروب «ريد بول» إلى رائد في السوق العالمي بين مشروبات الطاقة.

كما أسس ماتشيتز مع متسابق السيارات النمساوي هاينز كينيجاندر، مؤسسة «وينجز فور لايف» التي تدعم أبحاث الحبل الشوكي، ومنذ عام 2014، نظمت المؤسسة ماراثون «وينجز فور لايف» لجمع التبرعات الخيرية.

ويتم تسويق العلامات التجارية لشركة ماتشيتز باستمرار باعتبارها مرتبطة بالسمات البدنية والعقلية اللازمة لأنواع مختلفة من الرياضات المتطرفة. وامتلكت شركة «ريد بول» في السابق 60% من فريق «ساوبر» لسباقات الفورمولا وان، وكانت الراعي الرئيسي للفريق.

في نوفمبر من عام 2004، اشترى ماتشيتز فريق «جاكوار ريسينج» لسباقات الفورمولا، وغيّر اسمه ليصبح «ريد بول ريسينج». وفي عام 2010، فاز فريق «ريد بول ريسينج» ببطولة فورمولا 1 العالمية للسائقين، ثم واصل الفريق الفوز باللقب للسنوات الثلاث التالية على التوالي في 2011 و2012 و2013.

وفي أواخر عام 2004، اشترى حلبة سباق «A1 Ring»، والتي كانت تستضيف سباق «جراند بريكس» للنمسا، وغيّر اسمها ليصبح «Red Bull Ring».

ويمتلك ماتشيتز حظيرة طائرات خاصة به، حيث يحتفظ بمجموعته من الطائرات القديمة، بما في ذلك آخر طائرة «دوغلاس دي سي -6 بي» تم إنتاجها، والتي كانت مملوكة ذات يوم للمارشال اليوغسلافي جوزيب بروز تيتو.

في إبريل من عام 2005، اشترى نادي كرة القدم النمساوي «إس سالزبورغ»، وفي مارس من 2006، اشترى نادي «مترو ستارز» الأمريكي، وغيّر اسم الناديين ليصبحا «ريد بول سالزبورغ» و«نيويورك ريد بولز».

يعيش ديتريش ماتشيتز في مدينة «فوشل إم سي» بالنمسا، ولكنه يمتلك أيضاً جزيرة «لاوكالا» قبالة فيجي، والتي اشتراها من عائلة «فوربس» في مقابل 7 ملايين جنيه إسترليني (8.2 مليون دولار)

المصدر – وكالات

شاهد أيضاً

شاهد.. آخر فيديو نشرته قائدة الطائرة التي سقطت في تركيا قبل وفاتها متفحمة

نشرت وسائل إعلامية آخر فيديو لفتاة تبلغ من العمر 22 عامًا كانت تقوم بتصوير نفسها …

%d مدونون معجبون بهذه: