السعودية – حبس 10 نوبيين مصريين 18 عاماً- بتهمة محاولة تنظيم فعالية احتفالاً بنصرأكتوبر

قضت محكمة سعودية، الإثنين 10 أكتوبر/تشرين الأول 2022، بسجن عشرة مصريين نوبيين مدة يصل بعضها إلى 18 عاماً؛ بعد اتهامهم بمحاولة تنظيم فعالية لإحياء ذكرى حرب أكتوبر 1973 في العاصمة السعودية، الرياض، قبل ثلاثة أعوام، على ما أفاد به قريبان للمتهمين لوكالة فرانس برس.

إذ قال أحدهما طالباً عدم الكشف عن هويته لأسباب أمنية: “أشعر بغضب شديد من الظلم الشديد الذي تعرّض له أهلنا”، بعد إدانة الرجال العشرة بتهم “تكوين جماعة بدون ترخيص” و”تشكيل جماعة إرهابية”.

حبس نوبيين مصريين في السعودية

في سياق متصل وحسبما نقلت وكالة “يورو نيوز”، يمكن للمتهمين العشرة الطعن في الحكم أمام محكمة الاستئناف.

في حين أوقفت السلطات السعودية المصريين العشرة أولاً في أكتوبر/تشرين الأول 2019؛ لمحاولتهم تنظيم فعالية لإحياء الذكرى، وهو ما سبق أن فعلوه في سنوات سابقة دون مواجهة أي عواقب مماثلة.

في حين أفرجت السلطات عنهم في ديسمبر/كانون الأول 2019، قبل أن توقفهم في يوليو/تموز 2020 وحتى الآن، وطالبت منظمات حقوقية دولية- من بينها منظمة العفو الدولية- بإطلاق سراح المصريين العشرة.

مطالب بالإفراج عن النوبيين

من جانبها أصدرت منظمة العفو الدولية بياناً في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، للمطالبة بالإفراج عنهم، ثم في أغسطس/آب 2022، قالت فيه إنّ إجراءات المحاكمة “تستهزئ بالعدالة”.

حيث ذكرت في بيانها، أنّ السعودية تحاكم المصريين العشرة “لمجرد ممارستهم حقوقهم في حرية التعبير والتجمّع من خلال تنظيم فعالية مجتمعية وتكوين جمعية مجتمعية لتمثيلهم”.

أوضحت أنهم “مُنعوا من الاتصال بعائلاتهم بشكل منتظم، ولم يُسمح لهم إلا بالوصول إلى المحامين المعينين من الحكومة”. وأشارت إلى أن “بعضهم من كبار السن ويعانون من مشاكل صحية، مثل مرض السكري، وأمراض القلب، ومشاكل في الأوعية الدموية”.

في حين قال القريب الثاني لـ”فرانس برس”، الإثنين، إن ثلاثة منهم تجاوزوا الستين عاماً. وتابع أن “الأحكام مسيسة ومعيبة ومجحفة”.

المصدر – وكالات

شاهد أيضاً

إضراب عمال توصيل الطعام للمطالبة بزيادة الأجور

يعتزم عمال شركتي ليفراندو وفودورا تنظيم إضرابات تحذيرية، الأربعاء القادم، في عدة مدن نمساوية، وذلك …