تحمل اسم أسطورة الكرة البرازيلية وطبيبها الثائر سقراط.. ما هي الجائزة التي حصدها ماني؟

على الرغم من أنه حقق المركز الثاني في جائزة الكرة الذهبية 2022 خلف الفرنسي كريم بنزيمة، فإن السنغالي ساديو ماني لم يخرج خالي الوفاض، إذ حقق جائزة تُثبت أنه ليس مجرد لاعب استثنائي وحسب بل إنّ له تأثيراً يتجاوز حدود الملاعب أيضاً، وهي جائزة سقراط.

ما هي جائزة سقراط؟

هي جائزة حديثة تكرم لاعبي كرة القدم الذين يناضلون من أجل الاندماج وحماية المناخ والمحرومين أو أولئك الذين تهددهم النزاعات.

ووفقاً لما ذكرته صحيفة Daily Mail البريطانية فقد تم إنشاء الجائزة الحديثة التي بدأ تقديمها في 2022، لتقدير الإنجازات خارج الملعب، وسميت على اسم لاعب كرة القدم البرازيلي “سقراط” الذي اشتهر بعمله الإنساني خلال أيام لعبه والذي وافته المنية عام 2011.

كما كان سقراط ناشطاً سياسياً وحارب في الثمانينيات من أجل التغيير الاجتماعي، كما شارك في تأسيس حركة كورينثيانز الديمقراطية لمعارضة الحكومة العسكرية في البرازيل، داعياً الجماهير واللاعبين إلى التمرد على الديكتاتورية العسكرية في بلاده في ذلك الوقت.

وتُمنح جائزة سقراط من قبل لجنة تحكيم تضم العديد من الشخصيات الشهيرة أبرزهم البرازيل لاعب باريس سان جيرمان السابق روبرتو برازيليرو دي أوليفيرا الشهير باسم “راي”، إضافة إلى الشقيق الأصغر للراحل سقراط، وبعض من ممثلي مجلة فرانس فوتبول وممثلين عن منظمة السلام والرياضة.

ظهور صورة الأسطورة البرازيلية سقراط أثناء تسلم ساديو ماني للجائزة

ما الذي فعله ماني ليستحق الفوز بجائزة سقراط؟

اختير السنغالي الدولي الفائز بجائزة سقراط الأولى في حفل الكرة الذهبية في باريس، وذلك لالتزامه خارج الملعب بقضايا مهمة وخاصة المشاريع الإنسانية والجمعيات، من خلال بنائه مبنى صحياً ومدرسة في قريته في السنغال.

ونشأ لاعب بايرن ميونخ الحالي في بامبالي، وهي قرية سنغالية صغيرة جنوبي البلاد، وقد سعى لمساعدة أولئك الذين ما زالوا يعيشون هناك في السنوات الأخيرة.

قام ببناء مستشفى بقيمة 455 ألف جنيه إسترليني (513 ألف دولار أمريكي) في القرية، وتبرع أيضاً بالمال لمدرسة ثانوية، بالإضافة إلى توفير أجهزة كمبيوتر محمولة وتوزيع المال مجاناً للطلاب المتفوقين في مدرسة بامبالي الثانوية.

كما خصص الشاب البالغ من العمر 30 عاماً أموالاً لبناء محطة بنزين ومكتب بريد، بينما تبرع بمبلغ 41 ألف جنيه إسترليني للجنة الوطنية السنغالية عندما تفشت جائحة كوفيد -19 في عام 2020.

فيما شجع بشكل خاص على المساواة بين الفتيان والفتيات في ممارسة كرة القدم.

علاوة على ذلك، وزع 300 قميص ليفربول بشكل مجاني على الناس في قريته لارتدائها قبل نهائي دوري أبطال أوروبا 2018 ضد ريال مدريد عندما كان يلعب مع الريدز.

ووفقاً لما ذكره الموقع الرسمي لنادي بايرن ميونخ الألماني، قال ماني عند تسلم الجائزة في العاصمة الفرنسية باريس: “أنا سعيد لوجودي هنا، لا أحب الحديث عما أفعله، لكني أفعل ما بوسعي من أجل شعبي وأحاول تحسين الأمور في بلدي”.

وفاز ماني رفقة ليفربول ببطولة دوري أبطال أوروبا 2018-2019، والدوري الإنجليزي 2019-2020، وكأس الاتحاد الإنجليزي وكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة، وكأس السوبر الأوروبي، وكأس العالم للأندية، بينما رفع أيضاً كأس الأمم الإفريقية مع السنغال في 2022، وساعدهم في الوصول لكأس العالم بقطر.

المصدر – شبكة رمضان

شاهد أيضاً

مصرية إسكندرانية.. من هي مينوش شفيق رئيسة جامعة كولومبيا التي تدعم إسرائيل وتقمع التظاهرات؟

“إذا باركتم إسرائيل سيبارككم الله”، لم تحتاج نعمت شفيق أو “مينوش شفيق” رئيسة جامعة كولومبيا، …