لماذا تنتهي أسماء معظم لاعبي كرواتيا بحروف “يتش”؟ مثل مودريتش، بيرسيتش، كوفاسيتش، كرامارايتش

خلال متابعة مباريات منتخب كرواتيا في بطولة كأس العالم 2022 لكرة القدم المقامة في قطر، لا بد أن كثيرين لاحظوا أن معظم لاعبيه تنتهي أسماؤهم بـحروف “يتش” (IC)، مثل لوكا مودريتش ودومينيك ليفاكوفيتش وإيفان بيريسيتش وماتيو كوفاسيتش، وحتى المدرب زلاتكو داليتش.

لماذا تنتهي أسماء لاعبي كرواتيا بحروف “يتش”؟

فمن بين 26 لاعباً يشكّلون قائمة منتخب كرواتيا في مونديال قطر 2022، يوجد 18 ينتهي اسمهم الثاني بالحروف الثلاثة “يتش”، أما الثمانية الباقون فلا تتوفر أسماؤهم على هذه الحروف.

ويتقدم مدرب منتخب كرواتيا زالاتكو داليتش، قائمة هذه الأسماء، إلى جانب دومينيك ليفاكوفيتش، إيفيكا إيفوسيتش، إيفو غربيتش، بورنا باريسيتش، جوسيب يورانوفيتش، يوسيب ستانيسيتش، مارتن إرلييتش، لوكا مودريتش، ماتيو كوفاسيتش، مارسيلو بروزوفيتش، ماريو باساليتش، نيكولا فلاسيتش، كريستيان جاكيتش، لوكا سوسيتش، إيفان بيريسيتش، أندريه كراماريتش، برونو بيتكوفيتش، ميسلاف أورسيتش.

وتُعد نهاية تلك الأسماء من القواسم المشتركة في الكنية السلافية، وهي منتشرة عند صربيا أكثر منها عند كرواتيا، بمعدل 953 اسماً من أصل 1000.

لكن الأسماء في كرواتيا تتميز بأنها تأتي تعبيراً عن مهنة أو أصول البلاد، فحروف “IC”، “إيتش” تعني “الصغير”، وتتعلق بانتساب للاسم الأول للوالد، وهو تقليد جرى العرف عليه.

ويضرب موقع RT الروسي مثلاً على ذلك، فيقول إن اسماً مثل “كوفاسيتش” فهو ابن لأب يدعى كوفاتش أو أم تدعى كوفا، وعليه فإن “كوفاسيتش” قد تعني كوفاتش الصغير.

ووفقاً للباحثة سبليتير ديلبروفيتش، فإن نهاية هذه الأسماء تُعد قليلة إذا ما قورنت بالكنية عند الدول المجاورة كصربيا وسلوفينيا والجبل الأسود.

حروف “يتش” ليست متساوية في كرواتيا

اللافت في الأمر أن انتشار هذه الكنية ليس متساوياً في المدن الكرواتية، ففي بعض المناطق يحمل فردان من أصل ثمانية هذه الحروف في نهاية أسمائهما، وأخرى يكون فيها فرد من أصل 64، بينما وصلت نسبة هذه الأسماء في المناطق الحدودية المختلفة إلى 71%.

تجدر الإشارة إلى اللاعبين الثمانية، الموجودين حالياً في تشكيلة منتخب كرواتيا، ولا يحملون في نهاية أسمائهم حرف “IC” وهم دوماغوي فيدا، ديان لوفرين، جوسكو غفارديول، بورنا سوسا، جوزيب سوتالو، لوفرو ماغر، ضد بوديمير، ماركو ليفاغا.

ومن الشعوب والدول الأخرى التي تنتشر فيها الأسماء التي تنتهي IC، نجدها عند البولنديين منذ القرن الخامس عشر، وزاد انتشارها في القرنين السابع عشر والثامن عشر، خاصة في أوساط التجار والباعة والحرفيين.

كما تنتشر ولكن بشكل أقل بكثير في دول سلوفاكيا وبيلاروسيا وأوكرانيا، وبنسبة أقل أيضاً في جمهورية التشيك وبلغاريا.

ويستخدم الروس أيضاً في بعض الأسماء حروف IC، والتي تشير عندهم إلى اسم الأب، أي أن ألكسندروفيتش، تعني ابن ألكسندر.

المصدر – موقع عربى بوست – وكالات

شاهد أيضاً

هيئة الإحصاء النمساوية: ارتفاع حالات الفقر في النمسا بسبب الأزمة الاقتصادية

كشفت هيئة الإحصاء النمساوية المركزية اليوم الخميس عن ارتفاع حالات الفقر بين المواطنين بسبب الازمة …