كيفية فتح حساب بنكي مغلق في النمسا 2023

يعد فتح حساب بنكي مغلق في النمسا واحدة من أهم شروط التقديم على الفيزا النمساوية سواء بهدف الدراسة أو لتعديل الشهادات والمؤهلات الطبية. وأشهر بنكين مختصين في فتح الحسابات المغلقة في النمسا هما بنك أوستريا “Austria Bank”،وبنك رايفزيان بنك ” Raiffeisen Bank”. إلا أننا سنشرح في هذا المقال عن كيفية فتح الحساب البنكي المغلق بالتفصيل لدى بنك أوستريا.

ماذا يعني الحساب البنكي المغلق   geschlossenes Konto – Sperrkonto؟”

الحساب البنكي المغلق أو الحساب البنكي المجمد أو الـ Blocked Account أو الـ Sperrkonto  بالنمساوية هو عبارة عن حساب مصرفي يوضع فيه مبلغ معين من المال تحدده السفارة النمساوية في بلدك عند التقديم على الفيزا بحيث لا يمكن أن يسحب منه الشخص بعد وصوله إلى النمسا أكثر من المبلغ الشهري الذي تحدده السفارة مسبقاً.

لماذا تطلب السفارة فتح حساب بنكي مغلق في النمسا؟

هذا الشرط يأتي كضمان للحكومة النمساوية على أن الشخص الذي ينوي التقديم على تصريح الإقامة أو الفيزا في النمسا قادر على تمويل نفسه طول فترة الإقامة، ويفيد هذا النوع من الحسابات أيضاً ضمان عدم سحب المبلغ كاملاً فور الوصول إلى النمسا والقيام بإجراءات أخرى على سبيل المثال.

ما المصاريف التي يغطيها الحساب البنكي المغلق في النمسا؟

يغطي الحساب البنكي المغلق جميع النفقات الضرورية من المأكل، والمشرب، والملبس، والمسكن، والمواصلات، والاتصالات والمواد التعليمة، والترفيهية والسفر.

ولا بد من أن ننوه أن المبلغ في الحساب البنكي المغلق في النمسا يكون من شروط الحصول على قرض دراسة في النمساBAföG ، أو قرض المنح الدراسية.

الأوراق المطلوبة لفتح حساب بنكي مغلق في النمسا

للحصول على حساب بنكي مغلق في النمسا يجبي تقديم مجموعة من الأوراق وهي:

جواز سفر ساري المفعول.

هوية شخصيةتقديم كشوف مصرفية للبنك لتأكيد كيفية وصول إلى الأموال.

استمارة تقديم طلب للبنك يتم ادراج في الاستمارة كافة المعلومات الشخصية.

شهاد القبول في إحدى الجامعات النمساوية.

وتختلف هذه الأوراق من بنك إلى بنك أخر فيعض البنوك لا تطلب الا جواز السفر.

ما الذي يميز الحساب البنكي المغلق ؟

يتميز بنك إكسباتريو بسلاسة وسرعة إجراءات فتح الحساب وتحويل المبلغ المالي المطلوب ومن ثم تأكيد الإغلاق، إضافة إلى سهولة التواصل في حال وجود مشكلة أو استفسار.

كما ويمكن تحويل المبلغ المالي المطلوب على عدد غير محدد من الدفعات ومن عدة مصادر أو حسابات بنكية.

ماهي عيوب الحساب البنكي المغلق ؟

من عيوب الحساب البنكي المغلق في بنك أوستريا هو عدم وجود أجهزة الصراف الآلي الخاصة لذلك يتوجب فتح حساب بنكي عادي وتحويل الأموال من الحساب المغلق للحساب العادي، كما يتوجب دفع رسوم لفتح الحساب المغلق واقدر قيمة الرسوم 45 يورو، ولا يمكن فتح حساب مغلق للقصر.

خطوات فتح الحساب البنكي المغلق

يتوجب عليك بداية إنشاء حساب شخصي على الموقع، ويمكنك عند بدء الدخول إلى الموقع بنك أوستريا والاختيار بين اللغة الألمانية والإنكليزية كلغة الإعدادات، فإذا اخترت الإنكليزية عليك الضغط على OPEN BLOCKED ACCOUNT.2. عليك بعد ذلك اختيار سبب إنشاء الحساب وما الذي ستفعله في النمسا، يمكن اختيار Language Student إذا كان التقديم على فيزا الاعتراف بالمؤهلات الطبية.

  1. بعد التأكيد على تجاوزك ال18 عاماً ستظهر لك صفحة معلومات الحساب والمبلغ الشهري الذي يمكنك سحبه من حسابك والذي يكون عادة 861 يورو، وهو المبلغ الشهري المطلوب للفيز الدراسية، في حين يُطلب بحالة فيز الاعتراف بالشهاادات الطبية مبلغ 947 أو 948 يورو شهرياً.

يجب الانتباه هنا أن المبلغ الشهري الأقصى الذي يمكن إدخاله في هذه المرحلة هو 947 يورو، ولمن يريد رفع المبلغ إلى 948 يورو عليه الانتظار حتى يتم تفعيل الحساب ومن بعدها يمكن تعديل الرقم.

  1. في الصفحة التالية يوجد خيارين يمكنك تفعيلهما أو إلغاؤهما وهما: خيار الحساب الجاري Current account وتفعيله مجاني لذا يفضل الإبقاء عليه، والثاني هو خيار التأمين الصحي Health ensurance، يمكن إلغاؤه لأن التأمين لن ينطلب منك إلا في حال القبول على منحك الفيزا.
  2. بعد الضغط على Apply now ستظهر أمامك عدة صفحات مخصصة لتعبئة بياناتك الشخصية (الاسم وتاريخ الميلاد والإيميل ورقم الهاتف)، وعنوان سكنك الحالي وعنوان السكن المتوقع في النمسا (يمكن تركه فارغاً) ومعلومات عن الفيزا وجواز السفر وفي النهاية عليك الضغط على التأكيد Confirmation وتكون بذلك قد أنهيت من عملية إنشاء الحساب البنكي المغلق لبنك أوستريا.
  3. الآن عليك الانتظار مدة 24 ساعة تقريباً (عدا أيام العطل) حتى يتم تفعيل الحساب وإرسال ايميل تأكيد التفعيل على بريدك الالكتروني، ومنه يمكنك الدخول على حسابك ورفع المبلغ إذا أردت ذلك، وسيصلك إشعار بملف عليك تحميله يحتوي على معلومات الحساب ورقم الIBAN الذي سيتم تحويل المبلغ المالي عليه.
  4. ستتم متابعة عملية التحويل من خلال الحساب حيث سيصلك إشعار على حسابك عند تحويل أي مبلغ مالي، وبعد إنهاء تحويل كامل المبلغ سيتم إغلاق الحساب وسيصلك إشعار آخر بتحميل ملف رقم 06 وهو عبارة عن كشف الحساب الذي ستطبعه وتأخذه معك إلى مقابلة السفارة.

نصائح لدى فتح الحساب البنكي المغلق في النمسا

يفضل أن تتم عملية تحويل المبلغ المالي من دول الاتحاد الأوروبي حيث تكون الإجراءات أسهل وتستغرق عادة من ثلاث إلى خمسة أيام، وإن أمكن التحويل من النمسا فقد تستغرق العملية بين اليوم إلى اليومين كحد أقصى.

لا يمكن تحويل المبلغ من أكثر من حساب متواجد في دول مختلفة، إنما يتوجب أن تكون جميع الحسابات التي سيحول منها المبلغ في دولة واحدة.

يمكنك التواصل مع البنك بخصوص أي سؤال يرد في خاطرك أو أي إشكالية صادفتك خلال فتح الحساب البنكي المغلق عبر رابط مساعدة البنك، وسيتم الرد عليك خلال يوم أو يومان كأقصى حد.

كم تبلغ قيمة المبلغ الذي يتم إيداعه في حساب بنكي مغلق في النمسا لعام 2023؟

تبلغ قيمة المبلغ الذي يتم إيداعه في حساب بنكي في النمسا 11208 يورو، لعام 2023، بينما كانت قيمة المبلغ في عام 2022 هو 10332 يورو.

ماهي المستندات المطلوبة لفتح حساب بنكي مغلق في النمسا؟

لفتح حساب بنكي مغلق في النمسا، تختلف المستندات حسب جنسية الشخص وبشكل عام يحتاج الشخص إلى: استمارة طلب – جواز سفر ساري المفعول – كشف حساب بنكي عن دخل الشخص أو دخل أفراد العائلة – رسوم لفتح حساب بنكي مغلق.

كم من الوقت يستغرق فتح حساب بنكي مغلق في النمسا؟

يكون حساب بنكي مغلق في النمسا جاهزاً في غضون أسبوع من يوم تقديم الطلب.

هل هناك رسوم لفتح حساب بنكي مغلق في النمسا؟

نعم يجب دفع رسوم للبنك مقابل خدمته وتقدر قيمة الرسوم 49 يورو..

ما هو المبلغ الذي يسمح بسحبه شهرياً من بنك المغلق في النمسا؟

يسمح بسحب مبلغ 934 يورو شهرياً للطالب من الحساب البنكي المغلق في النمسا.

المصدر – بنك أوستريا

شاهد أيضاً

رئيس النمسا يدعو إلى تعزيز الدفاع الأوروبي ويحذر من “الأنظمة الاستبدادية”

دعا الرئيس النمساوي ألكسندر فان دير بيلين، مساء أمس الخميس، إلى تعزيز الدفاع العسكري الأوروبي، …