مصر – 50 كتكوتا لكل مواطن – إضافة كتاكيت على كل بطاقة تموينية بعد زيادة الدولار

وسط أزمة الدواجن الخانقة وارتفاع الأسعار التي تشهدها مصر حالياً، تناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية مقترحاً بصرف 50 كتكوتاً على بطاقات التموين لكل مواطن.

وقال صاحب المقترح المستشار تامر أباظة بالغرفة التجارية بقطاع الدواجن بمحافظة دمياط، الى السادة أعضاء مجلس النواب لتقديمة وعرضة بجلسة عمومية بمجلس النواب عن فكرة، وهي أن يتم اعتماد صرف من 30 إلى 50 كتكوت على البطاقات التموينية للتسمين بسعر مخفض، خاصتا للأسر التي تقطن الأماكن الريفية بالمحافظات ذات الطبيعة الزراعية، وذلك لمساعدتها فى الدخل وعمل اكتفاء ذاتي لهذه الأسر من اللحوم البيضاء والبيض وهي فكرة خارج الصندوق يجب دراسته أو الاهتمام بها.

كما أكد تامر أباظة مستشار الغرفة التجارية بدائرة دواجن دمياط أنه تم تقديم مقترح لنواب دمياط لبحث هذا الموضوع. نظرا لارتفاع أسعار الأعلاف والدواجن. وأكد في كلمته هناك أزمة كبيرة نتعرض لها بسبب ارتفاع أسعار الدواجن ، وعلينا التفكير خارج الإطار الطبيعي ، والأزمة التي احتجت لسماع أفكار جديدة للخروج منها.

من جانبها أكدت عضو مجلس النواب إيفلين متى أن المقترح الخاص بتقديم كتاكيت على البطاقة التموينية لن يجدي نفعاً، خصوصاً أن معظم المواطنين مقيمون في وحدات سكنية مخصصة للسكن فقط ولا يملكون مكاناً لتربية الكتاكيت، بالإضافة إلى احتياج الكتاكيت للغذاء المكون من العلف والذرة ومستلزمات النظافة، وهذا ما لا يستطيع المواطن تقديمه لها في ظل الظروف المعيشية التي يشهدها البلد بسبب ارتفاع الأسعار ، ، وهذا من غير المرجح أن يحدث.

وأشارت عضو مجلس النواب إلى أن تربية الكتاكيت تصلح في الأماكن المتسعة وليس في الوحدات السكنية، مقترحةً أن تقوم الدولة بتوزيع قطع أراض للشباب وبتقديم 50 كتكوتا لكل شاب ليستطيع أن يقوم بإنشاء مزرعة دواجن كبيرة مما ستخلق تنافساً في الأسعار لتنخفض أسعار الدواجن في مصر. وشددت على أهمية دعم الدولة لمشاريع الشباب والمتابعة المستمرة لهم.

وعن رد الفعل الذي تلقاه من نتيجة الاقتراح ، أكد المستشار أنه لم يتلق بعد أي رد من أي وزارة  لتوريد كتاكيت،حيث تم الرد وكان على المستوى العام  الفكرة غير مقبولة ، وأكد المستشار بأنها مقبولة على نطاق واسع من الفلاحين . حيث قدم مقترح ناقشه مع ممثلي محافظة دمياط  عن توزيع الكتاكيت على البطاقة التموينية للمواطنين، لكل بطاقة تموينية خاصة بالنسبة لحاملي البطاقات في ريف مصر ، يتعلق الأمر بالمساعدة من ناحية حيث تحويل طعامهم بعد التسمين الذي لا يعتمد بشكل أساسي على الأعلاف بالنسبة للفلاح  .

وأشار أباظة في تصريحه ، موضحاً: “قد تقوم وزارتا التموين والزراعة بالتنسيق فيما بينهما على سبيل المثال بصرف 50 كتكوتاً لكل مواطن منتفع من التموين لتربيتها والاستفادة منها”.

وأوضح: “يجب على الدولة التفكير خارج الصندوق في ظل الأزمة الحالية وارتفاع أسعار الدواجن. الهدف الرئيسي من طرح الكتاكيت هو توفير ما لا يقل عن 30 كتكوتاً لكل أسرة مصرية، وسيتم الاستفادة من تلك الكتاكيت بعد تربيتها كدواجن”.

المصدر – شبكة رمضان – وكالات

شاهد أيضاً

مصرية إسكندرانية.. من هي مينوش شفيق رئيسة جامعة كولومبيا التي تدعم إسرائيل وتقمع التظاهرات؟

“إذا باركتم إسرائيل سيبارككم الله”، لم تحتاج نعمت شفيق أو “مينوش شفيق” رئيسة جامعة كولومبيا، …