أحدها للاعب مبتور الساق و3 بأقدام نسائية.. الأهداف الـ10 المرشحة لجائزة بوشكاش 2022

فتح الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” باب التصويت أمام الجماهير لاختيار أجمل هدف في العالم، خلال العام الماضي 2022.

ونشر “فيفا” عبر موقعه الإلكتروني الرسمي عشرة أهداف، وطلب من الجماهير التصويت من أجل اختيار الأجمل من بينها، ليفوز صاحبه بجائزة “بوشكاش”.

وجاء هدف كيليان مبابي، مهاجم منتخب فرنسا وباريس سان جيرمان، الذي هزّ به شباك الأرجنتين في المباراة النهائية لكأس العالم 2022، من ضمن هذه الأهداف، بالإضافة إلى ثلاثة أخرى سجلها ثلاث لاعبات.

ويمنح “فيفا” هذه الجائزة المرموقة لأفضل هدف في العام تكريما لذكرى الراحل فيرينك بوشكاش أسطورة المجر، الذي حفر اسمه بأحرف من ذهب في كتاب تاريخ كرة القدم.

للتصويت أضغط هنا

ويعد البرتغالي كريستيانو رونالدو أول المتوجين بالجائزة في عام 2009، بهدفه في مرمى بورتو بدوري أبطال أوروبا، بينما كان المصري محمد صلاح آخر المتوجين بالجائزة في العام الماضي.

الأهداف الـ10 المرشحة لجائزة بوشكاش 2022

وفي هذه السطور نسلّط الضوء على هذه الأهداف العشرة وأسماء مسجليها، والمناسبة التي تم فيها إحرازها.

ماريو بالوتيلي

أحرز الدولي الإيطالي السابق هدفاً رائعاً لفريقه أضنة ديمر سبور في مرمى غوزتيبه في الجولة الختامية من الدوري التركي، وذلك يوم 22 مايو/أيار 2022.

وتسلم بالوتيلي الكرة ودخل بها إلى منطقة الجزاء، ثم قام بحركة المروحة أكثر من مرة، قبل أن يوجه الكرة إلى الشباك بالطريقة المعروفة باسم “رابونا”، ليحرز الهدف السابع في المباراة.

وانتهت تلك المباراة بفوز أضنة ديمر سبور بسبعة أهداف نظيفة، كان من نصيب بالوتيلي منها 4 أهداف (سوبر هاتريك).

أماندين هنري

على ملعب أليانز ستاديوم الخاص بنادي يوفنتوس الإيطالي، تقابل ليون الفرنسي بنظيره برشلونة الإسباني في نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا للسيدات، وذلك يوم 21 مايو/أيار 2022.

ولم يمر إلا ست دقائق على بداية المباراة، حتى نجحت هنري في وضع الفريق الفرنسي في المقدمة، من تسديدة صاروخية بعيدة المدى، لم توقفها إلا الشباك.

وفتح هذا الهدف الرائع طريق تتويج ليون بدوري الأبطال، إذ فاز في تلك المباراة بنتيجة 3-1، ليجرّد الفريق الكتالوني من لقبه الذي حققه في موسم 2020-2021.

ثيو هيرنانديز

في الخامس عشر من مايو/أيار 2022 استقبل ميلان ضيفه أتالانتا على ملعب سان سيرو، في الجولة ما قبل الأخيرة لموسم 2021-2022.

كان ميلان بحاجة ماسة إلى الفوز من أجل الاقتراب خطوة أكبر من أجل تحقيق اللقب، ونجح البرتغالي رافائيل لياو في وضعه في المقدمة عند الدقيقة السادسة والخمسين.

وتكفّل هيرنانديز في تأمين الفوز بعدما تسلم الكرة من منطقة جزائه وجرى بالكرة بسرعة خيالية، متخطياً جميع لاعبي أتالانتا ممن كانوا في طريقه، قبل أن يقتحم صندوق الفريق الزائر، ثم أرسل الكرة زاحفة في الزاوية العكسية للحارس.

يُذكر أن هذا الهدف فاز بجائزة الأجمل في الدوري الإيطالي عن الموسم المنتهي 2021-2022.

ألو كول

خاض منتخب أستراليا للشباب مباراة ضد العراق في الجولة الثانية من دور المجموعات لبطولة كأس الأمم الآسيوية تحت 23 عاماً.

في تلك المباراة التي أقيمت يوم 4 يونيو/حزيران 2022 على ملعب مركزي (كارشي) في أوزباكستان، وصلت كرة عرضية متقنة داخل منطقة جزاء العراقيين، حوّلها كول بطريقة العقرب إلى الشباك بطريقة مذهلة.

يُذكر أن تلك المباراة انتهت بالتعادل الإيجابي 1-1.

كيليان مبابي

أثبت نجم الكرة الفرنسية جودته وقيمته خلال المباراة النهائية لكأس العالم فيفا قطر 2022، التي احتضنها ملعب لوسيل يوم 18 ديسمبر/كانون الأول 2022، في دولة قطر.

كان المنتخب الأرجنتيني متقدماً في النتيجة بهدفين نظيفين، قبل أن يظهر مبابي ويعدّل النتيجة في ظرف 3 دقائق، الأول من علامة الجزاء.

أما الثاني فهو المرشح للجائزة، بعدما تبادل الكرة مع زميله راندال مواني، قبل أن يسددها على الطائر لتستقر في شباك الحارس إيميليانو مارتينيز.

يُذكر أن مبابي سجل في تلك المباراة هدفاً ثالثاً ذهب بالمباراة إلى ركلات الترجيح، التي ابتسمت لمنتخب الأرجنتين، ليرفع الكأس للمرة الثالثة في تاريخه.

فرانسيسكو غونزاليس ميتيلي

هناك في القارة اللاتينية وتحديداً في الأرجنتين، كان ميتيلي صاحب واحدٍ من أجمل أهداف العام 2022، والذي أحرزه صبيحة يوم 2 أغسطس/آب 2022، على ملعب غيغانتي دي أرويوتو في مدينة روزاريو.

يومها حلّ سينترال كوردوبا سانتياغو ضيفاً على روزاريو سنترال ضمن الجولة الحادية عشرة من الدوري الأرجنتيني، وأثناء تلك المباراة وصلت الكرة عبر تمريرة طويلة إلى حدود منطقة الجزاء، وقبل أن تلمس الأرض قام ميتيلي بتسديدها على الطائر، لتذهب صاروخية إلى الشباك.

مارسين أوليكسي

اللافت في هذا الهدف أن صاحبه البولندي أوليكسي هو لاعب كرة قدم من مبتوري الساق، والذي ترّشح هدفه لهذه الجائزة بعدما لفت اهتمام وسائل الإعلام بروعته وجماله.

ووصلت كرة عرضية إلى أوليكسي، لاعب فريق وارتا بوزنان البولندي، حوّلها إلى شباك منافسه ستال رزيسزو، بعد تنفيذه مقصية جانبية بطريقة مذهلة، وذلك يوم 6 نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

واستعان أوليكسي (35 عاماً) بإحدى عكازاته كي يرفع نفسه على الأرض، قبل أن ينفذ حركته “الرائعة”، وسط ذهول زملائه في الملعب، وكل الحضور.

سلمى بارالويلو

كان فريق برشلونة للسيدات ضحية لهدف آخر تم ترشيحه لجائزة “بوشكاش”، ولكن هذه المرة ضمن منافسات الدوري الإسباني للسيدات.

فعلى ملعب يوهان كرويف، استضاف برشلونة نظيره فياريال يوم 2 أبريل/نيسان 2022، ضمن الجولة السادسة والعشرين.

وصلت الكرة إلى بارالويلو، لاعبة فياريال، التي تخلصت من لاعبين بطريقة سلسة، ثم اتخذت قرار التسديد من بعيد، لترسل كرة مركّزة ذهبت إلى أقصى الزاوية اليسرى لحارسة مرمى برشلونة.

الغريب أن ذلك الهدف كان شرفياً للفريق الزائر، وكان باكورة أهداف تلك المباراة، إذ ردت عليه سيدات برشلونة بستة أهداف.

دميتري باييت

على ملعب فيلدروم استقبل مارسيليا الفرنسي ضيفه باوك سالونيكا اليوناني، يوم 7 أبريل/نيسان 2022، في ذهاب الدور ربع النهائي من بطولة دوري المؤتمر الأوروبي.

يومها تقدّم الفريق الفرنسي بهدف عن طريق جيرسون سانتوس قبل انقضاء ربع الساعة الأول، لكن الحكاية كانت في هدف زميله باييت.

وصلت الكرة إلى باييت من ركلة ركنية، إلى خارج منطقة الجزاء، ليردها كيفما جاءت بتسديدة مذهلة، لا تُصد ولا تُرد، أخذت طريقها نحو الشباك اليونانية.

ريتشارليسون

هدفٌ مونديالي آخر حجز مكاناً له في قائمة الأجمل لعام 2022، وهذه المرة صاحبه هو البرازيلي ريتشارليسون.

ففي الجولة الأولى من دور المجموعات لمونديال قطر، لعب منتخب البرازيل ضد صربيا يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

وبعد مجهود جماعي رائع، أرسل فينيسيوس جونيور كرة عرضية إلى داخل منطقة الجزاء روّضها ريتشارليسون ثم رفعها إلى أعلى وسددها مقصية جانبية، ذهبت إلى الشباك.

واختار “فيفا” هذا الهدف ليكون الأجمل في النسخة الأخيرة من كأس العالم.

أليسيا روسو

على أرضه وبين جماهيره عوّض منتخب سيدات إنجلترا إخفاق الرجال، ونجح في التتويج بلقب النسخة الخامسة عشرة من كأس الأمم الأوروبية للسيدات.

في الطريق إلى اللقب، لعبت سيدات إنجلترا ضد نظيراتهن السويديات على ملعب برامول لين في مدينة شيفيلد يوم 26 يوليو/تموز 2022، في الدور نصف النهائي.

فشلت روسو في وضع الكرة داخل الشباك من مسافة قريبة، بعدما ردتها حارسة السويد إلى اليسار، لكن لاعبة مانشستر سيتي لحقت بها وضربتها بالكعب بطريقة مفاجئة، لتمر من بين لاعبتين سويديتين ومن بين قدمي حارسة المرمى إلى الشباك

كان ذلك الهدف هو الثالث للإنجليزيات في تلك المباراة التي انتهت بفوزهن برباعية نظيفة، ثم تغلبن على ألمانيا في النهائي بهدفين لواحد بعد التمديد، ليحققن اللقب للمرة الأولى في تاريخهن.

المصدر – وكالات

شاهد أيضاً

فيديو وصور : أضواء قطبية ساحرة تلون سماء النمسا لليوم الثالث على التوالي بعد عاصفة شمسية تضرب الأرض

لليوم الثالث على التوالي، تزينت السماء في مناطق عدة حول العالم ليلا بأضواء قطبية ساحرة …