بالفيديو والصور – ألمانيا تحكم على سفاح اليرموك بالسجن مدى الحياة.. أطلق قذيفة على لاجئين كانوا ينتظرون مساعدات غذائية

أدانت محكمة ألمانية، الخميس 23 فبراير/شباط 2023، فلسطينياً سوريّاً بارتكاب “جريمة حرب”؛ لإطلاقه قنبلة يدوية على حشد من المدنيين كانوا ينتظرون الحصول على مساعدات غذائية في مخيم اليرموك بضواحي دمشق عام 2014.

وقضت المحكمة على المتهم (موفق ال د.)، الملقب بـ”سفاح اليرموك”، بالسجن مدى الحياة، وفقاً لما نقلته صحيفة The Washington Post الأمريكية.

وقالت المحكمة إن “سفاح اليرموك” تصرَّف بدافع الانتقام من المدنيين في المنطقة بعد مقتل ابن أخيه البالغ من العمر 25 عاماً، بنيران أطلقها مسلحون معارضون لنظام بشار الأسد.

بحسب الصحيفة الأمريكية، فقد أدين “سفاح اليرموك” بجريمة حرب وأربع تهم بالقتل وتهمتي محاولة قتل وإيذاء جسدي، وفقاً لقرار المحكمة، ولذلك لن يكون المدان مؤهلاً للإفراج عنه بعد 15 عاماً، بحسب القانون في ألمانيا.

وأعلنت السلطات الألمانية في أغسطس/آب 2021، اعتقال (موفق ال د.)، وقالت حينها إنه متهم بارتكاب جرائم حرب في سوريا.

في الحادثة المشار إليها في القضية، كان مدنيون بمخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين جنوبي دمشق، ضمن حشد ينتظر مساعدات غذائية عندما أطلق عليهم الرجل قذيفة من سلاح مضاد للدبابات فقتل سبعة وأصاب ثلاثة بجروح خطيرة، أحدهم طفل في السادسة.

كان المخيم في وقت من الأوقات أكبر مخيم للاجئين الفلسطينيين بسوريا، وقد خضع لحصار من جيش النظام السوري والفصائل المتحالفة معه منذ 2013 إلى 2018، ضمن الأحداث التي تلاحقت منذ انطلاق الثورة السورية.

وتطبق ألمانيا المبدأ القانوني للولاية القضائية العالمية الذي يسمح لقضائها بمحاكمة مرتكبي الجرائم الخطرة، بغضّ النظر عن جنسيتهم أو مكان ارتكاب الجرائم.

وفي فبراير/شباط 2021، أدانت محكمة ألمانية عضواً سابقاً بالأجهزة الأمنية السورية، وحكمت عليه بالسجن أربع سنوات ونصف السنة بتهمة التحريض على تعذيب المدنيين، في أول حكم من نوعه في الحرب السورية التي دخلت عامها الحادي عشر.

المصدر – وكالات

شاهد أيضاً

مدينة فيلز النمساوية تشدد قواعد رمي النفايات.. بطاقة حمراء ثم غرامة ثم مصادرة

أعلنت إدارة النفايات في مدينة فيلز، يوم الخميس، عن تشديد العقوبات على الأسر التي تلقي …