تلغراف: لقطات فيديو توثق امتلاك قوات الدعم السريع السودانية قذائف حرارية إماراتية

أظهرت لقطات فيديو قذائف حرارية حصلت عليها على ما يبدو قوات الدعم السريع، التي يقودها محمد حمدان دقلو “حميدتي”، من الإمارات، وذلك قبل أن يستولي عليها الجيش السوداني، وفق ما نقلت صحيفة The Telegraph، الثلاثاء 18 أبريل/نيسان 2023 في تقرير لها.

يعرض الفيديو صناديق تحتوي على قذائف إنزال جوي حرارية عيار 120 ملم، ذات علامات تشير إلى أنها صُنعت في صربيا عام 2020 وأُرسلت لاحقاً إلى الإمارات، بينما لم ترد حكومة الإمارات على طلب للتعليق، بحسب الصحيفة.

https://twitter.com/i/status/1648104973790756865

بدوره، قال محللٌ إن الفيديو قد يقوض مصداقية الإمارات بوصفها وسيطاً محايداً.

في السياق، قال كاميرون هدسون، الضابط السابق لدى وكالة الاستخبارات المركزية والخبير في الشأن السوداني: “تأكيد واشنطن على أن الإمارات شريكةٌ في مساعي السلام في السودان ضمن دول الرباعية، يجب أن يُنظر إليه بتشكك”.

وتجدر الإشارة إلى أن دول الرباعية تتكون من المملكة المتحدة والولايات المتحدة والسعودية والإمارات، وهي مجموعة الدول التي حاولت استعادة الحكم المدني بعد أن نفذ الجيش السوداني وقوات الدعم السريع انقلاباً في 2021.

فضلاً عن الإمارات، تسعى مصر للوساطة لوقف إطلاق النار في السودان، وذلك وفقاً لمصادر مصرية. وتقدم مصر تدريبات إلى الجيش السوداني، بينما تدعم الإمارات قوات الدعم السريع.

في وقت سابق، أصدر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن تحذيراً بعد تعرض موكب دبلوماسي أمريكي لإطلاق نار، الإثنين 17 أبريل/نيسان.

وقال بلينكن: “التصرف كان طائشاً وغير مسؤول وغير آمن”، مضيفاً أن هناك تحقيقاً جارياً لتحديد الأشخاص المسؤولين عن الهجوم.

المصدر – وكالات

شاهد أيضاً

بالفيديو – “طن لحم وطن دجاج ونصف طن أرز” في إفطار حي المطرية الشعبي بالقاهرة

وسط أجواء عمتها البهجة والسعادة، نظم سكان حي المطرية بشرق القاهرة، حفل إفطارهم الجماعي للعام …