مصر: استقبلنا أكثر من 16 ألف شخص لأجئ من السودان حتى الأن

قالت وزارة الخارجية المصرية، في بيان، الخميس 27 نيسان/أبريل 2023، إن نحو 16 ألف شخص عبروا الحدود من السودان إلى مصر بينهم 14 ألف سوداني، هرباً من الاقتتال الدائر في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع.

حيث قالت وكالة رويترز إن المئات قُتلوا في حوالي أسبوعين من الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع التي يقودها محمد حمدان دقلو “حميدتي”، في صراع على السلطة يهدد بزعزعة استقرار المنطقة على النطاق الأوسع.

بينما ذكر متحدث الخارجية، أحمد أبو زيد، أن “الجهود المصرية لتسهيل عبور النازحين من الأراضي السودانية خلال الأيام القليلة الماضية أسفرت عن النجاح في تسهيل عبور أكثر من 16 ألف مواطن من غير المصريين إلى البلاد حتى اليوم 27 أبريل/نيسان الجاري”.

كما أوضح في بيان أن “أعداد العابرين من الأشقاء السودانيين تجاوزت 14 ألف مواطن، كما بلغ عدد العابرين إلى مصر ما يزيد على ألفَي مواطن أجنبي من 50 دولة و6 منظمات دولية”.

فيما أشار إلى استمرار جهود “تسهيل استقبال المواطنين الفارين من الاشتباكات العسكرية في السودان، والعمل على تخفيف معاناتهم الناجمة عنها وتوفير المساعدات الإنسانية اللازمة لهم”.

من جهة أخرى، تكثف الولايات المتحدة ودول إفريقية جهودها لتمديد وقف إطلاق النار في السودان الخميس، وأبدى الجيش السوداني موافقة أولية على اقتراح إفريقي يدعو إلى إجراء محادثات حتى مع استمرار القتال.

بينما اتهم الدعم السريع في بيان الجيش بمهاجمة قواته، الخميس، ونشر “شائعات كاذبة” دون الإشارة إلى الاقتراح الذي قال الجيش إنه جاء من الهيئة الحكومية للتنمية (إيجاد)، وهي تكتل إقليمي إفريقي.

كما قال شهود وصحفيون من رويترز إنهم سمعوا دوي غارات جوية ودفاعات مضادة للطائرات في العاصمة الخرطوم ومدينتي أم درمان وبحري المجاورتين

أدى وقف إطلاق النار الحالي -ومدته ثلاثة أيام- إلى تهدئة القتال دون أن يتوقف تماماً، ومن المقرر أن ينتهي بحلول منتصف الليل (2200 بتوقيت غرينتش).

بينما لا يزال العديد من الأجانب عالقين في السودان على الرغم من النزوح الجماعي على مدى الأيام القليلة الماضية في واحدة من أكبر عمليات الإجلاء منذ انسحاب القوات الأجنبية بقيادة الولايات المتحدة من أفغانستان في عام 2021.

فيما قال الجيش في وقت متأخر أمس الأربعاء إن قائده الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان أعطى موافقته المبدئية على خطة تمديد الهدنة لمدة 72 ساعة أخرى وإرسال مبعوث عسكري إلى جوبا عاصمة جنوب السودان لإجراء محادثات.

كما قال الجيش إن رؤساء جنوب السودان وكينيا وجيبوتي عملوا على اقتراح يتضمن تمديد الهدنة وإجراء محادثات بين الجانبين اللذين قوض صراعهما الانتقال إلى الديمقراطية والحكم المدني بعد انقلاب عسكري عام 2021.

قال بيان الجيش: “أبدى السيد رئيس مجلس السيادة القائد العام (البرهان) موافقته المبدئية على ذلك، وشكر ممثلي المنظمة على مساعيهم واهتمامهم بالأزمة الحالية”.

أكدت “إيجاد” مجدداً دعوات سابقة للوقف الفوري للأعمال القتالية والتصعيد والعودة إلى طاولة المفاوضات. ولم يشِر بيان المنظمة إلى محادثات في جوبا.

من جهتها، قالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان الأربعاء، إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي محمد ناقشا العمل معاً من أجل وقف دائم للقتال.

المصدر – عربى بوست – وكالات – شبكة رمضان

شاهد أيضاً

إضراب عمال توصيل الطعام للمطالبة بزيادة الأجور

يعتزم عمال شركتي ليفراندو وفودورا تنظيم إضرابات تحذيرية، الأربعاء القادم، في عدة مدن نمساوية، وذلك …