التقاعد في النمسا – كل ما تحتاج معرفته عن نظام التقاعد و المعاشات فى النمسا

من الأشياء الرائعة المتعلقة بالتقاعد في النمسا الفوائد التي تقدمها الدولة لمواطنيها. ولكن قبل أن تفكر في قضاء سنواتك الذهبية في البلاد جبال الألب الجميلة، انها فكرة جيدة لتقرأ على الضمان الاجتماعي و التأمين الصحي في النمسا. بالطبع ، من الحكمة أيضًا البحث عن تكلفة المعيشة وأفضل الأماكن للتقاعد في النمسا. وبمجرد الانتهاء من وضع الأساس ، حان الوقت للتحقق من خيارات الإسكان في هذه الأرض الجميلة والواسعة.

التقاعد في النمسا

نظرًا لجودة الحياة العالية ، وانخفاض معدل الجريمة ، ونظام الضمان الاجتماعي الممتاز ، فليس من المستغرب أن يفكر ما يقرب من ثلث الوافدين الذين يعيشون في النمسا في البقاء هناك مدى الحياة وقضاء تقاعدهم هناك. بشكل عام ، بالنسبة لأولئك المتقاعدين في النمسا ، الحياة حلوة جدًا.

من يمكنه التقاعد في النمسا؟

يبلغ سن التقاعد في النمسا حاليًا 60 عامًا للنساء و 65 عامًا للرجال. ومع ذلك ، يمكنك اختيار معاش التقاعد المبكر (أو Vorzeitige Altersrente ). هذا هو في الأساس دفعة نقدية مستمرة يتم تقديمها قبل سن التقاعد العادي. للحصول على معاش تقاعدي في النمسا ، يتم تحديد الحد الأدنى للاشتراك في 15 عامًا.

إذا كان معاشك الشهري – إلى جانب الدخل الآخر – أقل من مستوى معين ، فيمكنك المطالبة بتعويض إضافي عن الفرق. على سبيل المثال ، إذا كان دخلك الآخر يتضمن الدخل من زوجتك / زوجتك. سيزداد هذا الملحق أيضًا إذا كان لديك معالون.

إذا كنت قد ساهمت في نظام تقاعد في دول أخرى أعضاء في الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية ، فلن تحتاج إلى المطالبة بمعاشك التقاعدي بشكل منفصل. بشكل أساسي ، ستحتاج فقط إلى توضيح ذلك مع شركة التأمين الخاصة بك في النمسا. عادة ، سيقومون بفرز عملية الموافقة بين الدول. وهذا ينطبق على الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وسويسرا وليختنشتاين والنرويج وأيسلندا.

جميع نماذج الطلبات عبر الإنترنت للمعاشات التقاعدية المختلفة في النمسا متاحة على موقع المفوضية الأوروبية .

رعايا الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة في النمسا

في الاتحاد الأوروبي ، يدفع الموظفون مساهمات الضمان الاجتماعي في دولة واحدة فقط. لذلك ، سيحدد مكان عمل الموظف وبلد إقامته نظام البلد الذي ينطبق عليه.

من غير مواطني الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة في النمسا

بالنسبة للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي ، هناك العديد من الدول التي أبرمت النمسا اتفاقيات ضمان اجتماعي معها. ومع ذلك ، فإن بعضها ، مثل كندا والولايات المتحدة ، يغطي فقط تأمين المعاشات التقاعدية. دول أخرى ، مثل صربيا والبوسنة ، لديها اتفاقيات ضمان اجتماعي شاملة سارية. مرة أخرى ، ترتبط هذه الاتفاقيات بالتوظيف داخل النمسا.

كم هو سن التقاعد في النمسا؟

في النمسا ، تبدأ استحقاقات التقاعد عند 60 للنساء و 65 للرجال. ومع ذلك ، فإن العقد القادم سوف يبطل تدريجياً سن التقاعد القياسي لكلا الجنسين. التقاعد المبكر هو أمر شائع للأشخاص الذين تراكمت عليهم سنوات عديدة من الاشتراكات. ومع ذلك ، فإن هذا يعني غرامة مالية في المعاش التقاعدي الإجمالي. من ناحية أخرى ، يحصل الأشخاص الذين يعملون بعد سن التقاعد القياسي على مكافأة.

ماهي أنواع المعاشات التقاعدية في النمسا

تقدم النمسا نوعين من المعاشات التقاعدية – الاشتراكية وغير القائمة على الاشتراكات. يطرح أرباب العمل 10.25٪ من الدخل الإجمالي كمساهمة الموظف. ثم يضيفون 12.55٪ كمساهمة صاحب العمل. هناك أيضًا مساهمات حكومية لبعض الأشخاص ؛ على سبيل المثال ، أولئك الذين لديهم التزامات رعاية للأقارب ذوي الاحتياجات الخاصة للرعاية ، والذين هم في الخدمة العسكرية.

وفي حين أن التقاعد المبكر ممكن للأشخاص الذين تراكمت عليهم سنوات عديدة من الاشتراكات ، إلا أنه يعني غرامة مالية في المعاش التقاعدي الإجمالي. على العكس من ذلك ، يحصل الأشخاص الذين يعملون بعد سن التقاعد القياسي على مكافأة. يجب أن تساهم لمدة لا تقل عن 15 عامًا للتأهل للحصول على معاش تقاعدي. استعدادًا لتقاعدك .

تحويل معاش دولي إلى النمسا

إذا كنت تنتقل إلى النمسا من دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي أو من المملكة المتحدة ، فيمكن دفع معاش الدولة الحالي مباشرة في حسابك المصرفي النمساوي الجديد . حاليًا ، لا يزال بإمكانك الحصول على زيادات سنوية من المملكة المتحدة أيضًا. ومع ذلك ، من المحتمل أن تأتي التغييرات من المملكة المتحدة بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
برنامج المعاشات التقاعدية المعترف به في الخارج ( QROPS ) هو مخطط تقاعد خارجي يسمح لك بتحويل حقوق المعاش التقاعدي في المملكة المتحدة. الأهم من ذلك ، أنه يمكّنك من ترك أموالك المتبقية لورثتك دون أي خصم من ضريبة المملكة المتحدة عند الوفاة. ومع ذلك ، يوفر برنامج QROPS أيضًا خيار مكان استثمار صندوق المعاشات التقاعدية الخاص بك. بشكل عام ، الاختصاص القضائي المختار للمقيمين النمساويين هو مالطا . في الأساس ، يرجع هذا إلى نظامها الضريبي المعقد عالي التنظيم ، وحقيقة أنها عضو أساسي في الاتحاد الأوروبي.

بالنسبة للدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ، هناك العديد من الدول التي أبرمت معها النمسا اتفاقيات ضمان اجتماعي. على سبيل المثال ، لدى كندا والولايات المتحدة اتفاقيات تأمين تقاعد محددة.

الضرائب على التقاعد في النمسا

اليوم ، يشمل نظام التقاعد الحكومي النمساوي جميع السكان العاملين. يوفر النظام أيضًا Ausgleichszulage . هذا هو الحد الأدنى من الدخل الممول من قبل دافعي الضرائب ، والذي تم اختباره للوسائل المالية لأصحاب المعاشات التقاعدية. يتم تقديم مزايا الرعاية الاجتماعية التي تم اختبارها على أساس المتوسط ​​للأشخاص الذين يعانون من دخل غير كاف ولا يستحقون معاشًا تقاعديًا

الضرائب في النمسا هي نظام الدفع أولاً بأول. هذا يعني أن أقواس الضرائب يتم تحديدها من خلال مقدار ما يتم ربحه في السنة قبل تطبيق الظروف الخاصة. لا يخضع صندوق التقاعد للضريبة على دخل الاستثمار المكتسب من مساهمات صاحب العمل أو الموظف. لذلك ، فإن دخل الاستثمار معفى من الضرائب.

أفضل أماكن التقاعد للوافدين في النمسا

لحسن حظ المغتربين الذين يتطلعون إلى التقاعد في النمسا ، تفتخر البلاد بالعديد من المدن والبلدات الجميلة ، ولكل منها خصائصها المميزة. عادةً ما تكون تكاليف المعيشة أعلى في المدن ، لا سيما في فيينا وإنسبروك. ومع ذلك ، فإنها لا تزال أقل بنسبة 10-30٪ من المدن الكبرى في فرنسا وألمانيا المجاورتين. فيما يلي بعض أشهر وجهات التقاعد.

Vienna

من المحتمل أن المكان الأول الذي تفكر فيه في النمسا ، العاصمة هي مركز ثقافي ومعماري.

على الرغم من أن تكلفة المعيشة أغلى من المدن الصغيرة في البلاد ، إلا أنها لا تزال أرخص من العديد من المدن الكبيرة الأخرى في أوروبا.

Salzburg

الهندسة المعمارية وحدها سبب كافٍ للعيش في سالزبورغ. تقدم المدينة عددًا كبيرًا من الأنشطة الثقافية وتشتهر بكونها مسقط رأس موتسارت .

بشكل عام ، تقع سالزبورغ بين أغلى المدن في النمسا بسبب مزيجها السخي من العجائب الطبيعية والتي من صنع الإنسان.

Innsbruck

تقع إنسبروك في أعالي جبال الألب ، وهي غنية بالجمال الطبيعي. المدينة التاريخية هي خامس أكبر مدينة في النمسا وتشتهر بالرياضات الثلجية والمناظر الطبيعية.

ولكن على الرغم من شعبيتها ، إلا أنها تحافظ على طابع المدينة الصغيرة. إنها أيضًا هناك مباشرةً مع فيينا من بين أغلى المدن التي تعيش في النمسا.

Linz

لينز هي ثالث أكبر مدينة في النمسا والمركز الثقافي لمقاطعة النمسا العليا. موطن لنهر الدانوب ، وهي منطقة ترفيهية شهيرة مع نظام ترام وحافلات جيد.

بشكل عام ، فهي أقل تكلفة من فيينا وسالزبورغ.

Graz

مليئة بالمناظر الطبيعية الجميلة والتراث الثقافي والحياة الليلية الممتعة ، تحظى غراتس بشعبية بين جميع الأجيال. تقع مباشرة أمام منطقة جبال الألب وهي واحدة من أكثر المدن بأسعار معقولة في النمسا. وهي أيضًا مدينة تراث عالمي لليونسكو .

ش

خدمات ومنظمات ونوادي للمغتربين الأكبر سنًا المتقاعدين في النمسا

إذا كنت من كبار السن في فيينا وتتطلع إلى الانضمام إلى بعض النوادي الاجتماعية ، فإن Pensionistenklubs هو مكان رائع للبدء . توجد مراكز كبار السن هذه في جميع أنحاء المدينة وتوفر الكثير من فرص التواصل الاجتماعي والترفيه. تشمل الأنشطة ألعاب الورق واللوح وأحداث الرقص والمحاضرات و qi gong (مثل تاي تشي). يعمل معظمهم بعد ظهر كل يوم خلال الأسبوع. عادة ، لا توجد رسوم تسجيل أو عضوية.

و AWA فيينا هي مجموعة المرأة الدولية التي تنظم الأنشطة الناطقة باللغة الإنجليزية الشهرية. يوجد بازار سنوي بالإضافة إلى لقاءات منتظمة ونزهات ريفية وأنشطة تعليمية مثل تقدير الموسيقى. المستحقات السنوية البالغة 94 يورو هي نصف السعر لكبار السن (أكثر من 60).

يعد نادي الروتاري النمساوي خيارًا رائعًا آخر. تعمل هذه المنظمة العالمية على تعزيز الصداقات من خلال الاجتماعات الأسبوعية. المبدأ الموحد للعالم الروتاري هو العضوية المستقلة عن الجنس ، والمهنة ، والثقافة ، والدين.

الوصايا والميراث في النمسا

لا توجد حاليًا ضرائب على الميراث أو الهدايا في النمسا. ومع ذلك ، هناك ضريبة تحويل 3.5٪ (2٪ للأقارب). يتم تطبيق ذلك في حالة نقل الملكية إلى الخلف. يحصل توريث الممتلكات على نفس المعاملة مثل أي معاملة ملكية أخرى. سيتم تقييمها بضريبة نقل الملكية. يجب الإعلان عن الهدايا النقدية والأسهم وما إلى ذلك لسلطات الضرائب إذا تجاوزت 50000 يورو في حالة الأقارب ؛ أو 15000 يورو في حالة الأطراف الثالثة.

في الواقع ، لا توجد قيود كثيرة على كيفية نقل المالك لممتلكاته في النمسا. ومع ذلك ، فإن القانون المدني النمساوي يتضمن حماية الورثة الإلزامي لمنع أي شخص من التبرع بكل ممتلكاته لأشخاص آخرين. بموجب القانون النمساوي ، يحق للورثة الإجباريين الحصول على “جزء محجوز” من التركة. خارج الجزء المحجوز ، لا توجد قيود على من يمكنه أن يرث.

في حالة عدم وجود وصية ، تذهب التركة بأكملها إلى الورثة الإلزاميين. ترتيب الأسبقية للوراثة له الأبناء (أو الأحفاد ، على التوالي) الذين يرثون الثلثين والزوج ثلث التركة. إذا لم يكن هناك أحفاد ، سيرث الزوج / الزوجة الثلثين ويرث الأبوان الثلث. إذا لم يكن هناك أقارب أيضًا ، فإن التركة تعود إلى النمسا.

في النمسا ، من الشائع عمل وصية. من الممكن أيضًا للأجانب تقديم وصية محلية. يمكنك تقديم وصية خاصة أو وصية قضائية أو وصية كاتب عدل. ومع ذلك ، لا يمكن كتابة وصية بالوكالة.

الرعاية الصحية للمتقاعدين في النمسا

لحسن الحظ ، الرعاية الصحية متاحة لكل من يعيش في النمسا. في الأساس ، الرعاية الصحية شاملة لجميع المقيمين ، بغض النظر عن العمر أو الدخل. نظام الرعاية الصحية الممتاز في البلاد ميسور التكلفة ويمكن الوصول إليه بسهولة.

يغطي التأمين الصحي العام في النمسا الجميع تقريبًا ويتم خصمه مباشرة من الأجور. على وجه التحديد ، إنه مجاني للأشخاص الذين يحصلون على دخل معين ، أو المعاقين ، أو الدراسة ، أو المتقاعدين.

إذا كنت موظفًا ، فسيقوم صاحب العمل بتسجيلك تلقائيًا في التأمين الصحي. إذا كنت متقاعدًا وبالتالي لست موظفًا ، فيجب عليك أولاً التسجيل كمقيم في النمسا. ستحتاج بعد ذلك إلى الحصول على تأمين طوعي . يمكنك أيضًا إضافة المُعالين إلى خطة التأمين الخاصة بك.

بمجرد التسجيل ، ستحصل على بطاقة التأمين الصحي الأوروبية (البطاقة الإلكترونية) . ستحتاج إلى تناول هذا الدواء في كل مرة تزور فيها الطبيب. والجدير بالذكر أن البطاقة الإلكترونية متاحة لجميع المقيمين في الاتحاد الأوروبي. علاوة على ذلك ، يتيح لك الوصول إلى الرعاية الصحية التي تقدمها الدولة في أي من دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة.

بالإضافة إلى الأطباء ، تمنحك البطاقة الإلكترونية أيضًا إمكانية الوصول إلى الخدمات عبر الإنترنت. يجب أن تبحث عن جراحة طبيب تقول Kassenarzt (طبيب متعاقد) أو Alle Kassen (جميع شركات التأمين). لن تضطر إلى الدفع مقابل مقابلة هؤلاء الأطباء ، ومع ذلك ، سيتعين عليك الدفع مقابل زيارة طبيب خاص. يجب أن تكون التكلفة 20٪ مع قيام شركة التأمين الخاصة بك بسداد الباقي.

الرعاية الصحية الخاصة

تتوفر الرعاية الصحية الخاصة في النمسا لأولئك الذين يفضلون عدم استخدام الرعاية الصحية العامة. عادة ، هذا يعني عدم وجود أوقات انتظار ، وخيارات أكبر من الأطباء والعيادات والمستشفيات. يستخدمه معظم الأفراد الذين يحصلون على تأمين صحي خاص لاستكمال تأمينهم العام.

دعم آخر للمتقاعدين المتقاعدين في النمسا

النمسا ككل صديقة لكبار السن وتقدم خصومات سخية للمتقاعدين. على سبيل المثال ، خصم السفر للكبار ، ÖBB Vorteilscard Senior ، يسمح لأي شخص يزيد عمره عن 64 عامًا بالسفر في القطارات النمساوية. سيرتفع هذا إلى 65 اعتبارًا من عام 2022. ومن اللافت للنظر أن البطاقة تمكن كبار السن من السفر مقابل 29 يورو في السنة. علاوة على ذلك ، ما عليك سوى إحضار بطاقة الهوية لإثبات أهليتك.

تقدم معظم شركات الحافلات وأشكال النقل الأخرى في النمسا أيضًا خصومات على سفر المتقاعدين. علاوة على ذلك ، تقدم العديد من مناطق الجذب خصومات كبيرة. ستجد أن بعض الفنادق تقدم خصومات لكبار السن. لذلك ، من الجدير بالذكر دائمًا عند حجز أي شيء في النمسا.

المصدر – الصحف النمساوية

شاهد أيضاً

مصرية إسكندرانية.. من هي مينوش شفيق رئيسة جامعة كولومبيا التي تدعم إسرائيل وتقمع التظاهرات؟

“إذا باركتم إسرائيل سيبارككم الله”، لم تحتاج نعمت شفيق أو “مينوش شفيق” رئيسة جامعة كولومبيا، …