بالفيديو – قراءة الفاتحة على روح الشهيد المصري محمد صلاح في اجتماع برلماني عربي

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو مصوراً للنائب الأردني خليل عطية، الأحد 11 يونيو/حزيران 2023 طالب خلاله بقراءة الفاتحة على روح الجندي المصري محمد صلاح الذي قتل 3 إسرائيليين عند الحدود المصرية، مشيداً به، وذلك خلال كلمة له أثناء الجلسة العامة الختامية للبرلمان العربي والتي عُقدت في مقر الجامعة العربية في العاصمة المصرية القاهرة.

كانت وسائل إعلام عبري، قد كشفت عن صورة وهوية لشرطي مصري، قالت إنها تخص منفذ الهجوم الحدودي الذي وقع منذ أيام وأدى إلى مقتل 3 جنود إسرائيليين. وقالت هيئة البث الإسرائيلية (الحكومية) إن “المصري الذي نفذ الهجوم على الحدود هو محمد صلاح، 22 عاماً، من القاهرة”، مرفقة بياناتها بصورة له.

قراءة الفاتحة على روح الجندي محمد صلاح في مصر

جاءت كلمة النائب أمام أعمال الجلسة العامة الختامية للبرلمان العربي التي عقدت، السبت، بمقر جامعة الدول العربية في العاصمة المصرية القاهرة، بمشاركة ممثلي البرلمانات العربية.

قال عطية: “انتصاراً لأهلنا في فلسطين، نحيي مصر ونحيي شهيدها محمد صلاح، وأطالب المجلس الكريم أن نقف لقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء، شهداء الأمة العربية والإسلامية الذين استشهدوا من أجل فلسطين وأخص بالذكر الشهيد المصري محمد صلاح”.

وبعد كلمة عطية وقف أعضاء مجلس النواب العربي وقرأوا سورة الفاتحة تخليداً لذكرى الجندي المصري محمد صلاح.

في سياق متصل، فقد سبق أن أفاد تحقيق للجيش الإسرائيلي بأن الشرطي المصري، الذي قتل 3 من جنوده، دخل من “معبر خاص” وكان يحمل بندقية كلاشينكوف قديمة وسكاكين ومصحفاً.

خلافاً للرواية الإسرائيلية، قال الجيش المصري في بيان، السبت، إن أحد عناصر الأمن المكلفة بتأمين خط الحدود الدولية طارد عناصر تهريب المخدرات فجر السبت.

أضاف أنه “أثناء المطاردة قام فرد الأمن باختراق حاجز التأمين وتبادل إطلاق النيران؛ مما أدى إلى وفاة 3 من عناصر التأمين الإسرائيلية وإصابة 2 آخرين، بالإضافة إلى وفاة فرد التأمين المصري أثناء تبادل إطلاق النيران”.

معاهدة سلام بين مصر وإسرائيل
فيما ترتبط مصر وإسرائيل بمعاهدة سلام منذ 1979، ولا تزال تل أبيب تحتل أراضي في كل من فلسطين وسوريا ولبنان منذ حرب 5 يونيو/حزيران 1967.

ومن أصل 22 دولة عربية، تقيم 6 دول هي مصر والأردن والإمارات والبحرين والسودان والمغرب علاقات معلنة مع إسرائيل.

كان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قد سبق أن بحث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حادث إطلاق النار على الحدود، الذي وقع منذ أيام وأدى إلى مقتل 3 جنود إسرائيليين والمنفذ المصري.

منفذ عملية إطلاق النار على الحدود المصرية الشهيد محمد صلاح

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه نتنياهو مع السيسي، وفق بيان صادر عن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية المستشار أحمد فهمي، اطلعت عليه الأناضول. وأفاد البيان بأن “الرئيس السيسي تلقى اليوم اتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو”.

أضاف أن “الاتصال تناول حادث إطلاق النار الذي شهدته الحدود المصرية الإسرائيلية يوم السبت 3 يونيو/حزيران 2023 والذي أدى إلى وفيات في أفراد تأمين الحدود”.

تنسيق بين مصر وإسرائيل
فيما أكد السيسي ونتنياهو “أهمية التنسيق بشكل كامل لكشف جميع ملابسات الحادث، واعتزام الجانبين استمرار العمل والتنسيق في سياق العلاقات الثنائية، والسعي لتحقيق السلام العادل والشامل والحفاظ على الاستقرار في المنطقة”، وفق البيان.

من جهته، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في تغريدة: “تحدث رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عبر الهاتف مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي”.

وأضاف: “أعرب الرئيس المصري، السيسي، عن عميق تعازيه للحادث الذي وقع على الحدود المصرية. وشكر رئيس الوزراء نتنياهو الرئيس المصري على ذلك والتزامه بإجراء تحقيق شامل ومشترك في الحادث”.

وتابع أن نتنياهو والسيسي “أعربا عن التزامهما بمواصلة تعزيز التعاون في مجال السلام والأمن، والذي يعد قيمة أساسية لكلا البلدين”.

المصدر – وكالات – شبكة رمضان

شاهد أيضاً

بالفيديو – هاكان فيدان يُحرج وزير خارجية النمسا على الهواء بعد حديثه عن حماس

رد رئيس استخبارات تركيا السابق ووزير الخارجية الحالي “هاكان فيدان”، على تصريحات نظيره وزير خارجية …