قناة “إن بي سي” الأمريكية: سيتم فتح معبر رفح خلال ساعات لخروج الأجانب من غزة ودخول المساعدات من مصر

قالت قناة NBC الأمريكية في خدمة إخبارية لها يوم الأحد 15 أكتوبر/تشرين الأول 2023 إنه سيتم فتح معبر رفح الإثنين 16 أكتوبر/تشرين الأول، في تمام الساعة 9 صباحاً، للسماح للأجانب بالمغادرة من قطاع غزة، ودخول المساعدات الإنسانية في ذات الوقت.

ونقلت القناة الأمريكية عن مسؤولين فلسطينيين قولهم إنه بعد ساعات فقط من لقاء وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن معبر رفح الحدودي من غزة إلى مصر سيكون مفتوحاً أمام المواطنين الأجانب، بما في ذلك ما يقرب من 600 أمريكي محاصرين في غزة. حيث سيتمكن الفلسطينيون الأجانب من عبور الحدود إلى مصر، وفي ذلك الوقت ستبدأ أيضاً المساعدات الإنسانية في العبور إلى غزة.

إغلاق معبر رفح بعد قصف إسرائيل له مرتين

في سياق متصل، فقد قالت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية في تقرير لها يوم الأحد 15 أكتوبر/تشرين الأول 2023، نقلاً عن دبلوماسيين ومصادر مطلعة على المناقشات إن إحدى العقبات الرئيسية أمام إيصال تلك المساعدات هي رفض الحكومة الإسرائيلية ضمان عدم قصف شاحنات الإغاثة. وقال مسؤول دبلوماسي إن المفاوضات جارية للسماح لإسرائيل بتفتيش الشاحنات التي تدخل غزة.

سامح شكري يتحدث عن فتح معبر رفح 

كان وزير الخارجية سامح شكرى قد سبق أن أكد أن معبر رفح مفتوح رسمياً على الجانب المصري، موضحاً أن المشكلة هي تعرضه للقصف الجوي الإسرائيلي من الجانب الفلسطيني، ومن ثم، فإن المعبر على جانب غزة غير صالح للعمل، كما أن الطرق ليست في حالة تمكنها من استقبال وعبور المركبات.

وقال شكري في مداخلة هاتفية مع شبكة “سي. إن. إن” الإخبارية الأمريكية: “إننا لم نحصل بعد على تصريح لإرسال المساعدات الإنسانية والإمدادات، من أجل تخفيف الضغوط عما يحدث في غزة، وبالنسبة لنا، فإن هناك عدداً كبيراً من الطلبات التي نقوم بمراجعتها، وأشرنا إلى أننا سنقدم كل التسهيلات والمساعدات، ونحن على تعاون وثيق مع أصدقائنا الأمريكيين، وندرك أهمية هذه القضية، ليس فقط للأمريكيين، وإنما لجميع الدول”.

معبر رفح

ورداً على سؤال حول ما إذا كانت الإمدادات الإنسانية الموجودة في مصر الآن قادرة على المرور من معبر رفح لمساعدة الفلسطينيين، أجاب شكري بالإعراب عن أسفه لعدم تمكن هذه الإمدادات الإنسانية من المرور عبر المعبر، لافتاً إلى وجود تنسيق مع الأمم المتحدة ووكالة “أونروا” لتقديم طلب للحصول على إذن مرور هذه الإمدادات عبر المعبر، وإيداعها لدى الأمم المتحدة لتوزيعها، ولكننا لم نتلقّ الإذن للقيام بذلك بعد، ونريد بشدة توزيع جميع الإمدادات التي وصلت إلى العريش في أقرب وقت ممكن لتلبية احتياجات الفلسطينيين الضعفاء الذين يعيشون ظروفاً صعبة للغاية.

إسرائيل تعلن عن عدد أسراها لدى المقاومة في غزة

في سياق متصل، أعلن الجيش الإسرائيلي، الأحد، 15 أكتوبر/تشرين الأول 2023 إبلاغه عائلات 155 أسيراً، بأن أبناءهم محتجزون لدى حركة حماس في قطاع غزة. في الوقت نفسه أعلنت كتائب “عز الدين القسام” الجناح العسكري لحركة “حماس”، الأحد، أنها قصفت مدينة تل أبيب بالصواريخ، “رداً على استهداف المدنيين في غزة”.

في حين نقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” عن المتحدث بلسان الجيش، دانييل هاغاري، قوله: “أبلغنا عائلات 289 قتيلاً في الجيش، بمقتلهم”. وتابع: “لدينا أسابيع من القتال، نديرها بحكمة وحساسية ونقوم بمهامنا”.

ضحايا مدنيون في قصف إسرائيلي على غزة

استمرار الغارات الإسرائيلية على غزة 

وفجر 7 أكتوبر/تشرين الاول 2023  أطلقت حركة “حماس” وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية عسكرية، رداً على “اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة”.

وخلال العملية التي أطلقت عليها اسم “طوفان الأقصى”، أسرت الحركة “عشرات الإسرائيليين بينهم جنود وضباط”، أعلنت في وقت لاحق مقتل عدد منهم نتيجة القصف الإسرائيلي على غزة.

قصف إسرائيلى من الجو على غزة مستمر

ولليوم التاسع على التوالي منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 يشن الجيش الإسرائيلي حرباً على غزة؛ خلفت آلاف القتلى والجرحى ودمار أحياء بأكملها، ويدور الحديث الآن عن عملية برية تجهز لها إسرائيل لدخول غزة التي تحاصرها منذ 2006.

وأدت الغارات الإسرائيلية إلى مقتل 2670 فلسطينياً، وإصابة 9600 آخرين، بحسب وزارة صحة “غزة”، فيما أسفرت عملية حركة “حماس” عن مقتل أكثر من 1300 إسرائيلي وإصابة 3715، وفقاً لمصادر رسمية إسرائيلية.

شاهد أيضاً

تقربر – المسكوت عنه: حرب إبادة ضد السودانيين يدعمها محمد بن زايد

ثمانية ملايين سوداني شردهم محمد بن زايد، وأكثر من 13 ألف سقطوا قتلى حسب إحصائيات …