البرادعي يُحرج الرئيس السيسي بتعليق قوي على مقترحه تهجير الفلسطينيين للنقب

وصف نائب الرئيس المصري السابق “محمد البرادعي”، دعوة رئيس النظام المصري عبدالفتاح السيسي، تهجير أهالي غزة إلى صحراء النقب المصرية بأنها مساندة ودعم لسياسات الاحتلال الإسرائيلي.

وفي منصة “إكس” غرد البرادعي منتقداً تصريحات السيسي، التي اقترح فيها تهجير سكان قطاع غزة إلى صحراء النقب عوضاً عن سيناء إلى حين انتهاء الاحتلال من تصفية المقاومة.

وأثارت تصريحات السيسي بعد ذلك ضجة وغضب واسع، واعتبرت دعوة صريحة من الرئيس المصري لإبادة القطاع المحاصر عن بكرة أبيه واحتلاله من الإسرائيليين بعد ذلك.

وسرعان ما انتقد ناشطون في المنصات المختلفة تصريحات السيسي، ودشنوا وسم صحراء النقب ليتصدر قائمة الوسوم الأعلى تفاعلا في منصة “إكس” (تويتر سابقا).

البرادعي يهاجم السيسي

ورأى محمد البرادعي في تغريدة يهاجم بها السيسي، أن الحديث عن تهجير الفلسطينيين من غزة حتى تصفية المقاومة هناك، إقرار من الرئيس المصري بالتفسير الإسرائيلي لمزاعم حق الدفاع عن النفس المخالف لميثاق الأمم المتحدة.

وذكر المسؤول المصري السابق أنه عوضاً عن ذلك كان ينبغي: “الحديث عن ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار والدخول في مفاوضات حول أصل الداء وإنهاء الاحتلال والفصل العنصري”.

وأكد محمد البرادعي أن تصريحات السيسي: “مخالفة صريحة للقانون الدولي الإنساني بتحريم التهجير القسري، وإقرار بالتفسير الإسرائيلي لحق الدفاع عن النفس المخالف لميثاق الأمم المتحدة”.

وجاءت تصريحات السيسي المستفزة لملايين الفلسطينيين والعرب خلال مؤتمر صحفي مع المستشار الألماني أولاف شولتس، الأربعاء.

وذكر الرئيس المصري في ذلك المؤتمر أن “هناك صحراء النقب في إسرائيل، ممكن أن يتم نقل الفلسطينيين إليها حتى تنتهي إسرائيل من مهمتها المعلنة في تصفية فصائل المقاومة في غزة”.

المصدر – وكالات

شاهد أيضاً

بالفيديو – هاكان فيدان يُحرج وزير خارجية النمسا على الهواء بعد حديثه عن حماس

رد رئيس استخبارات تركيا السابق ووزير الخارجية الحالي “هاكان فيدان”، على تصريحات نظيره وزير خارجية …