الشباب بأمريكا “لا يثقون برواية إسرائيل”.. “CNN” تكشف تراجع اقتناعهم بمبررات الاحتلال للهجوم على غزة

أبرز استطلاع للرأي نشرته شبكة CNN الأمريكية، تراجع اقتناع الأمريكيين بالمبررات التي تقدمها إسرائيل لهجومها على قطاع غزة، خصوصاً بين قطاع الشباب الأصغر سناً.

بحسب الإحصائية، فإن نصف الأمريكيين (50%) يعتقدون أن “الرد العسكري للحكومة الإسرائيلية على هجمات حماس” مبرر تماماً.

وفي النظر إلى التفاصيل، نجد أن 81% من الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عاماً أو أكثر يرون أن الاستجابة مبررة تماماً، مقارنة بـ56% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و64 عاماً، و44% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و49 عاماً، و27% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عاماً.

فيما أعرب عدد قليل من الأمريكيين عن قدر كبير من الثقة بقدرة الرئيس الأمريكي جو بايدن، على اتخاذ القرارات الصحيحة بشأن الوضع في فلسطين (16%)، فيما بلغت نسبة من يثقون به بشكل معتدل (31%)، وقال 26% إنهم لا يثقون كثيراً، و28% قالوا إنهم يثقون به بشكل معتدل (31%).

وشهدت أمريكا عدة مظاهرات تضامنية مع الفلسطينيين، في الوقت الذي تتعرض فيه غزة لقصف همجي من الاحتلال، تجاوز فيه عدد الشهداء أكثر من 3800، وآلاف المصابين والمشردين.

فقد دخل عدد من المتظاهرين، الأربعاء 18 أكتوبر/تشرين الأول، مبنى الكونغرس الأمريكي، وأعربوا عن رفضهم للحرب المُدمرة التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على غزة منذ 12 يوماً، وذلك ضمن موجة احتجاجات تشهدها مدن عربية وغربية؛ للتنديد بالقصف الإسرائيلي للقطاع.

حركة “صوت اليهود من أجل السلام” نشرت على حسابها في موقع “إكس”، مقطع فيديو قالت فيه إن المئات من اليهود الأمريكيين يعتصمون داخل الكونغرس، مشيرةً إلى أنهم لن يغادروا الكونغرس حتى يقوم الأخير بالدعوة إلى وقف إطلاق النار في غزة.

وتواصل إسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، شن غارات مكثفة على غزة، مخلفةً آلاف القتلى والجرحى من المدنيين، وتقطع عنها إمدادات المياه والكهرباء والغذاء والأدوية؛ ما أثار تحذيرات محلية ودولية من كارثة إنسانية مضاعفة، بموازاة مداهمات واعتقالات إسرائيلية مكثفة في مدن وبلدات الضفة الغربية المحتلة.

ورداً على “اعتداءات إسرائيلية يومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته”، أطلقت “حماس” وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية “طوفان الأقصى” في 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، اقتحمت في بدايتها مستوطنات ومواقع عسكرية إسرائيلية بغلاف قطاع غزة.

المصدر – CNN – شبكة رمضان

https://edition.cnn.com/2023/10/15/politics/cnn-poll-israel-hamas-war-americans/index.html

شاهد أيضاً

بالفيديو – هاكان فيدان يُحرج وزير خارجية النمسا على الهواء بعد حديثه عن حماس

رد رئيس استخبارات تركيا السابق ووزير الخارجية الحالي “هاكان فيدان”، على تصريحات نظيره وزير خارجية …