إجلاء عشرات النمساويين من غزة عبر معبر رفح

قالت مصادر مصرية ومسؤول نمساوى اليوم الأربعاء الموافق 31 أكتوبر 2023 ، إن ما لا يقل عن 320 من حملة جوازات السفر الأجنبية من بينهم 31 نمساوى وبعض المصابين قد غادروا قطاع غزة الفلسطيني من خلال معبر رفح إلى مصر اليوم الأربعاء، وهي أول دفعة من المستفيدين من اتفاق تم برعاية دولة قطر ,

وأفادت مصادر في عدة دول بأن اتفاقا بين مصر وإسرائيل وحماس سيسمح بعبور 81 مصابا ومن وردت أسماؤهم في قائمة مبدئية تضم 500 من حملة جوازات السفر الأجنبية من القطاع إلى مصر في الأيام القليلة المقبلة.

وقالت الصحف النمساوية ،أن النمسا تعتبر واحدة من أوائل الدول التي تمكن مواطنوها من مغادرة غزة، وكانت المجموعة مكونه من حاملي الجنسية المزدوجة، سواء كانوا يعيشون في قطاع غزة أو كانوا هناك في زيارة عائلية، بما في ذلك عشرة قاصرين، حيث أصغرهم طفلة في السادسة من عمرها.

وشمل الذين تم إجلائهم أيضًا موظفًا في مكتب النمسا القنصلي في رام الله مع عائلته، بالإضافة إلى اثنتين من الأطباء النمساويين اللذين كانا يعملان لمنظمة دولية في قطاع غزة.

وتأتي عمليات الإجلاء المحدودة بعد حصار مطبق تفرضه إسرائيل منذ أكثر من ثلاثة أسابيع على قطاع غزة الذي تستهدفه بضربات وقصف إضافة لبدء عمليات توغل برية في إطار ردها على هجوم نفذته حماس في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول.

وأظهرت قائمة تضم على ما يبدو الدفعة الأولى من حملة جوازات السفر الأجنبية المسموح لهم بمغادرة القطاع، ونُشرت على صفحة هيئة المعابر والحدود في غزة على فيسبوك، مجموعات من مواطني اليابان والنمسا وبلغاريا وإندونيسيا والأردن وأستراليا وجمهورية التشيك وفنلندا، وكذلك موظفين من بعض المنظمات غير الحكومية واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وتفرض إسرائيل حصارا مطبقا على غزة منذ استيلاء حماس على السلطة هناك في عام 2007، كما شددت مصر الإجراءات على الحدود مع القطاع.

المصدر – وكالات – الصحف النمساوية

شاهد أيضاً

حماس توافق على مقترح وقف إطلاق النار .. ونائب السنوار يكشف التفاصيل

أكدت حركة المقاومة الإسلامية حماس في بيان لها مساء الاثنين، أنها أبلغت الوسطاء في مصر …