تقرير مختصر عن كيفية إسترداد ضريبة الدخل الزائدة – بدون تقديم طلب

الاسترجاع الضريبي هو استرداد جزء من الضرائب المدفوعة إلى مكتب الضرائب في النمسا كضريبة دخل. ويحق لمن يعيش ويعمل في النمسا استرداد ضريبة الدخل بأثر رجعي لمدة 5 سنوات إلى الوراء. أي يمكنك عمل استرجاع ضريبي من عام 2021 إلى عام 2016.

وحسبما نشر اليوم في الصحف النمساوية أن كمية المبالغ التي تم إسترجاعها للعاملين الذين دفعوا ضريبة دخل بما يزيد عمّا توجّب دفعه تجاوزت 810 مليون يورو، بمعدل 467 يورو لكل فرد بزيادة قدرها 70 يورو مقارنة بالعام السابق.

الضرائب تقتطع أحيانًا من راتب العامل على مدار السنة ضريبة دخل بمبالغ أعلى بكثير من تلك التي يتوجّب عليه دفعها حسب القانون. سبب ذلك هو أنّه عند حساب الضريبة على مدار السنة، لا تؤخذ بالحسبان البيانات المختلفة التي تؤثر على حساب الضريبة.

وقال وزير المالية السيد ماغنوس برونر: أن الوزارة، سوف تعمل هذا العام على أسترجاع الضرائب الزائدة لكل عامل مستحق بدون تقديم طلب لمكاتب الضرائب المنتشرة في النمسا، كما يستفيد هذا العام من استرجاع الضرائب حوالى 1.7 مليون شخص ، ويتلقون الأسترجاع بكل سهولة ويسر”.

وأكدت الوزارة المالية أنه منذ عام 2017، وتزايدت المبالغ المستردة بصورة متزايدة كل عام، حيث بلغت حوالي 500 مليون يورو في عام 2021 وارتفعت إلى نحو 737 مليون يورو في عام 2022.

وأشارت الوزارة إلى أنه فقط عند انقضاء السنة الضريبية يمكننا أن نعرف حجم الدخل السنوي بشكل دقيق، قد تكون هناك فروقات بين المبلغ المحدّد الذي يتوجّب على العامل دفعه لضريبة الدخل وبين المبالغ التي اقتطعت من راتبه فعلياً على مدار السنة، والتي استندت إلى الدخل التقديري. المستقلون يدفعون خلال السنة “دفعات على الحساب” تستند أيضًا إلى الدخل السنوي التقديري.

إذا اتضّح بحسب الحساب النهائي في نهاية السنة بأنّ المبلغ الضريبي الذي دفعه العامل أعلى من المبلغ الذي توجّب عليه دفعه، يكون مستحقًا للاسترجاع الضريبي.

وستُحسب المبالغ الزائدة تلقائيًا من ضريبة الدخل، حسب دخله في السنة الضريبية بمجملها ويرسل له المستحق بدون تقديم طلب.

المصدر – الصحف النمساوية

https://www.bmf.gv.at/themen/steuern/arbeitnehmerinnenveranlagung/verfahren-arbeitnehmerinnenveranlagung/antragslose-arbeitnehmerinnenveranlagung.html

شاهد أيضاً

حذر عضو هيئة التدريس بقسم العقيدة والفلسفة بكلية أصول الدين جامعة الأزهر الشيخ “علي محمد …