بالصور والفيديو – الدخول مجاني – إعادة افتتاح متحف فيينا اليوم بتكلفة 108 ملايين يورو

فيينا هى العاصمة الأسرع نموا فى الاتحاد الأوروبى، وتسمى بانتظام المدينة الأكثر ملاءمة للعيش فى العالم، فقصة أصولها منذ أقدم مستوطنة حتى يومنا هذا يرويها متحف فيينا، الذى أعيد افتتاحه للجمهور اليوم بعد تجديده بتكلفة 108 ملايين يورو، حيث قررت إدارة المتحف أن يكون الدخول مجانيا.

قرار فيينا باتباع النموذج البريطانى بعدم فرض الرسوم هو قرار سياسى للغاية من قبل مجلس المدينة، والذى يوفر 80٪ من التمويل للمتحف، ويقول مديره ماتى بونزل، الذى أمضى 25 عاما فى العمل فى قطاع المتاحف الأمريكية قبل عودته إلى فيينا، “نريد أن يصبح متحف فيينا مكانا للاجتماع وغرفة معيشة للجميع”، بحسب ما ذكر موقع theartnewspaper.

يقول بونزل: “من السهل انتقاد بريطانيا بعد خروجها من الاتحاد الأوروبى، لكن نموذجها فى إضفاء الطابع الديمقراطى على التراث الثقافى لا يزال موضع حسد عالم المتاحف”.

تم بناء متحف فيينا الأصلى فى خمسينيات القرن الماضى، وكان عبارة عن هيكل خرسانى وحشى تجاهله الزوار واستخف به السكان المحليون لسنوات عديدة، وشعر كل من المبنى وعرض المجموعة الدائمة بالتعب والطراز القديم، أدت عملية التجديد التى تكلفت عدة ملايين من اليورو، والتى استغرق التخطيط لها 10 سنوات، إلى فتح المبنى مما يجعله أكثر ترحيبًا مع ردهة وتراسات خارجية ومناظر طبيعية تربط المبنى بنجاح بالساحة الخارجية.

وتم إعادة التصميم من قبل فريق معمارى نمساوى، حيث فازوا بالمسابقة المعمارية المجهولة للمتحف فى عام 2015، متغلبين على أسماء عالمية كبيرة.

تضاعفت المساحة الأرضية تقريبًا إلى 12 ألف متر مربع، مع مستويين إضافيين يطفوان فوق الهيكل الحالى، بما فى ذلك منصة عرض كبيرة وطابق مخصص للمعارض المؤقتة.

يسمح المعرض الدائم للزائر بالتجول عبر تاريخ فيينا بدءًا من مستوطنات العصر البرونزى وحتى المدينة المسورة فى العصور الوسطى، ومن ذروة إمبراطورية فيينا كعاصمة لإمبراطورية هابسبورغ العظيمة إلى الحربين العالميتين وأخيرًا من سقوط الستار الحديدى إلى الحاضر.

وفى النسخة السابقة للمتحف لم يكن هناك أى ذكر له، توقف المعرض الدائم قبل الحرب، ويمثل العرض الجديد أهمية كبيرة بالنسبة للنمسا التى حاولت على مدى عقود من الزمن تشويه دورها فى التاريخ النازى من خلال اختلاق أسطورة مفادها أنها كانت الضحية الأولى لهتلر.

تُعرض الآن نسخة مطبوعة كبيرة من الصور الفوتوجرافية تظهر مواطنى فيينا وهم يرحبون بفرح بالنازيين فى مدينتهم فى مارس 1938.

تحول فيينا فى القرن الحادى والعشرين إلى كونها المدينة الأكثر ملاءمة للعيش فى العالم يرجع جزئيا إلى الجودة العالية للفنون والثقافة واستعدادها لمواجهة الماضى.

وكالات – الصحف النمساوية

شاهد أيضاً

مصرية إسكندرانية.. من هي مينوش شفيق رئيسة جامعة كولومبيا التي تدعم إسرائيل وتقمع التظاهرات؟

“إذا باركتم إسرائيل سيبارككم الله”، لم تحتاج نعمت شفيق أو “مينوش شفيق” رئيسة جامعة كولومبيا، …